; logged out
الرئيسية / تعزيز دور البرلمانيات العربيات في الحياة العامة

تعزيز دور البرلمانيات العربيات في الحياة العامة

الأحد، 01 أيار 2005

رعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، رحمه الله، حفل افتتاح ندوة حول (تعزيز دور البرلمانيات العربيات في الحياة العامة) في كل من الإمارات وعمان والكويت والبحرين بالتعاون ما بين صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفم) - المكتب الإقليمي للدول العربية - وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أبوظبي والاتحاد النسائي العام في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك يوم الاثنين 30 مايو 2005 في مقر الاتحاد النسائي العام في أبوظبي.

ويهدف مشروع اليونيفم الإقليمي إلى تعزيز دور البرلمانيات العربيات ليكن قادرات على إحداث التغيير وذلك من خلال تأسيس وتفعيل منتدى البرلمانيات العربيات، وإدماج قضايا النوع الاجتماعي في أجندة البرلمانات العربية، وتأسيس وتفعيل حاضنات للمشاركة السياسية على المستويات الوطنية للقيادات النسائية الواعدة.

كما تهدف ندوة (تعزيز دور البرلمانيات العربيات في الحياة العامة) إلى تبادل الآراء والاستفادة من التجارب الناجحة التي تعتبر سمة أساسية من سمات تطور المجتمعات، ومن المتوقع أن يدور النقاش حول استراتيجيات المشاركة السياسية وأسس التطوير للوصول إلى ديمقراطية صحيحة تتطلب مشاركة المرأة والرجل على قدم المساواة. فمشاركة المرأة في الحياة السياسية أصبحت ضرورية لتحقيق أهداف النظام السياسي في المجتمعات المعاصرة، بحيث يمنح حق الترشيح والانتخاب للمرأة والرجل بالتساوي، لأن توسيع قاعدة التمثيل في الهيئات البرلمانية لتشمل الشرائح الاجتماعية بمختلف فئاتها وأطيافها السياسية، بمن فيها النساء، يساعد على توسيع قاعدة الشرعية للمؤسسات السياسية داخل النظام السياسي مما يعمق مفاهيم الانتماء الوطني، ويعزز بالتالي مكانة المرأة في المجتمع. وسوف يشارك في هذا الاجتماع عدد من الخبراء والخبيرات في المشاركة السياسية من منظمات عربية ودولية وممثلين عن الجهات الوطنية المشاركة في البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفم) – المكتب الإقليمي للدول العربية – قد تأسس في العام 1994، كواحد من 15 من مكاتب اليونيفم الإقليمية حول العالم، واليوم يشمل مكتب اليونيفم الإقليمي للدول العربية 17 بلداً عربياً هي: البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، المغرب، تونس، ليبيا والجزائر. ويركز عمل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (اليونيفم) على أربع قضايا أساسية ذات أهمية فورية يتم التطرق إليها من منظور الوقائع الإقليمية والوطنية في المنطقة العربية وهي: حقوق وأمن المرأة الاقتصادية، إدارة الحكم والقيادة وبناء السلام، حقوق المرأة الإنسانية، والعنف ضد المرأة، والمرأة وتكنولوجيا المعلومات.

ويمثل الاتحاد النسائي العام الذي تأسس في عام 1975 برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كمنظمة مساندة ومنظمة للحركة النسائية في الإمارات العربية المتحدة. ويهدف الاتحاد النسائي إلى تعزيز اللقاءات والحوار بين المنظمات النسائية في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود في مختلف المجالات وتبادل الخبرات وتحضير الدراسات وتطوير الموارد البشرية الإماراتية وخدمة المجتمع ككل.

ويعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي شبكة التنمية العالمية التابعة للأمم المتحدة وهو يدعو إلى التغيير وإيصال المعرفة والخبرة والموارد إلى البلدان من أجل مساعدة الشعوب على التمتع بحياة أفضل. ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 166 بلدا، ويتعاون معها في تطبيق الحلول التي أوجدتها لمواجهة تحديات التنمية العالمية والوطنية. وفي وقت تقوم فيه هذه البلدان بتطوير قدراتها المحلية، تعتمد على الشعوب المنضمة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعلى الشركاء العديدين. من خلال الجهود المتنامية التي يبذلها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 17 بلداً عربياً، يسـعى البرنامج إلى مسـاعدة الناس في 22 بلداً عربياً على تكوين فهم أفضل للتحديات والقدرات والفرص.

 

مجلة آراء حول الخليج