انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 98 إصداراتلماذا يتمرد البشر؟

لماذا يتمرد البشر؟

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

لماذا يتمرد البشر؟" كتاب ترجمه وأصدره مركز الخليج للأبحاث من تأليف الكاتب: تيد روبرت غير، والمؤلف هو أستاذ جامعي بارز، مؤسس ومدير "مشروع الأقليات المعرضة للأخطار" مركز التنمية الدولية وإدارة الصراعات جامعة ميريلاند الأمريكية، وألف هذا الكتاب خلال السنوات الأخيرة من عقد الستينيات من القرن المنصرم. كان وقتها المحللون والمهتمون بالشأن السياسي يمرون بحالة من القلق العارم بسبب انتشار ظاهرة العنف السياسي التي اجتاحت العديد من الدول، والتي انتزعت أو مُنحت استقلالها من قبضة القوى الاستعمارية، خصوصاً منها الدول التي تقع في افريقيا وجنوب شرق آسيا. وصاحبت موجة العنف التي شهدتها في تلك الفترة العديد من الدول التي فكت أصفاد الاستعمار، موجة متوازية من الاحتجاجات الجماهيرية كانت تندد وتتظاهر ضد سياسة التمييز العنصري التي كان ينتهجها البيض في المجتمع الأمريكي وضد التدخل العسكري الأمريكي في فيتـنام.
ثم عاد وأصدر هذا الكتاب في عام 2004م، لمركز الخليج للأبحاث، والملفت أن الكتاب يحمل بين دفتيه تحليلاً، وتفسيراً واضحاً حديثاً لأسباب الثورات التي شهدتها بعض الدول العربية في نهاية 2010 وبداية 2011، ومازالت تداعياتها مستمرة حتى الآن في كثير من الأقطار العربية. الكتاب يلقي الضوء على أسباب الثورات الشعبية وعلى تفاعلها، وعلى الأخطاء التي ترتكبها الأنظمة الحاكمة والتي تؤدي إلى قيامها، أو الأخطاء التي ترتكبها الأنظمة في مواجهة هذه الثورات خاصة لدى الأنظمة التي تجهل الأسباب والدوافع ومن ثم تفشل في تقديم الحلول وتلجأ إلى المواجهات الأمنية فقط.
وتناول المؤلف تأثير الحرمان النسبي والفقر والعوز في تأجيج العنف السياسي، وتطرق إلى تأثير التدخلات الأجنبية والأيديولوجيات، ودور وسائل الإعلام في تأجيج الرأي العام الثائر لدى المتمردين من البشر في أوقات الثورات والهياج الجماعي.
بحث تيد غير في هذا الكتاب مصادر مواقف الناس الكامنة إزاء العنف وتناول مفهوم التوازن القسري بين الأنظمة ومعارضيها واستنزاف موارد الفريقين أو مرحلة انتصار طرف على الآخر، وطرح فرضيات بشأن دور الأيديولوجيات واستخدام العنف وقدم تفسيراً لأسباب الشغب، كما يمثل هذا الكتاب نزعة جديدة في التحليل النفسي للعنف المدمر، ونجح في تلخيص وشرح أحدث ما تم التوصل إليه من معلومات الدراسة المنهجية لظاهرة الثورة.

 

كلمات دليلية

الشركات المعلنة