انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتإصداراتعولمة السياسة العالمية

عولمة السياسة العالمية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 08 تموز/يوليو 2019

كتاب عولمة السياسة الذي ترجمه ونشره مركز الخليج للأبحاث للمؤلفين جون بيليس و ستيف سميث، هو كتاب ضخم حيث جاء في 1083 صفحة، والمؤلفان هما جون بيليس وهو أستاذ السياسة الدولية في جامعة ويلز، ابريسويث، وقد شارك مع ان .جي. رينغر في تحرير كتاب "معضلات السياسة العالمية" ، وستيف سميث هو أستاذ السياسة الدولية في جامعة ويلز ، ابريستويث ، وقد شارك مع مارتن هوليس في تأليف كتاب "شرح وفهم العلاقات الدولية"  .

تضمن الكتاب خمسة وعشرين فصلًا كتبها اثنان من كبار الأكاديميين والخبراء ذوي الخبرة في ميدان العولمة والسياسة العالمية، ويتضمن كل فصل مناقشة النقاط الأساسية في عولمة السياسة العالمية، ويركز اهتمامه على تقديم عرض لكيفية عمل السياسة المعاصرة، وتبحث المقدمة مفهوم العولمة وتلخص الحجج الرئيسية المؤيدة والمعارضة، ويليها أربعة أقسام تشمل ما يلي:

ـ الخلفية التاريخية للسياسة العالمية المعاصرة.

ـ النظريات الرئيسية التي تطرح تفسيرات للسياسة العالمية.

ـ تركيبة السياسة العالمية وعملياتها.

ــ القضايا الرئيسية للسياسة العالمية المعاصرة.

وينتقل الكتاب من استعراض السياسات الدولية بعد انتهاء الحرب الباردة إلى تناول المجريات العالمية وأثرها على أكثر القضايا إلحاحًا في القرن الحادي والعشرين.

وينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء رئيسية تتناول السياق التاريخي، والمقاربات النظرية المختلفة لمضمون الكتاب، والتركيبة والعمليات المرحلية في السياسة الدولية والقضايا المعاصرة الهامة.

ويأتي هذا الكتاب ليستحضر مجموعة كبيرة من الخبراء الذين تتباين آراؤهم في العولمة، حيث أن العولمة لبعضهم هي تحويل للشكل التقليدي الناظم للدولة، في حين يرى آخرون أن السياسة الدولية تبقى دون تغيير إلى حد بعيد في ظل

وهذا الكتاب الضخم لا تتمثل الغاية النهائية منه تقديم منظور منفرد، بل يهدف إلى إعطاء الطلاب والباحثين استيعاب شامل للسياسة المعاصرة من خلال دراسة المقاربات المختلفة للموضوع في سياق محاور رئيسية إجمالية موحدة.

وجاءت في مطلع مقدمة موجزة لرئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبد العزيز ابن عثمان بن صقر قال فيها "إن مركز الخليج للأبحاث بقيامه بترجمة هذا الكتاب ونشره يسعى إلى الإسهام في زيادة معرفة القارئ العربي وثقافته، إيمانًا منه بأن المعرفة حق للجميع".

كلمات دليلية

الشركات المعلنة