تقرير التنمية البشرية الأممي 2010: العرب إلى أين؟

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 آذار/مارس 2011

تصدر الأمم المتحدة من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقريراً سنوياً عن حالة التنمية البشرية في أغلب دول العالم، ومضى أكثر من عشرين عاماً على صدور التقرير، وقد صدر هذا العام تقرير التنمية البشرية لعام 2010 بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

المعايير المهنية في الصحافة الاقتصادية البحرينية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 شباط/فبراير 2011

أكدت دراسة جامعية طبقت على عينة الصحفيين العاملين في الأقسام الاقتصادية في الصحف المحلية بطريقة الحصر الشامل تواضع الخبرات المهنية لدى الصحفيين العاملين في الأقسام الاقتصادية، وخرجت بوجود تباين في التزام الصحفيين بالأخلاقيات والقواعد المهنية، إذ يقر 55 في المائة من المبحوثين بأن الالتزام التام بأخلاقيات المهنة (ليس التزاماً راسخاً)، داعمين الاتجاه الذي يذهب إلى أهمية فرض المعايير والقواعد المهنية في مدوّنة سلوك أو ميثاق خاص بالصحفيين الاقتصاديين، إذ أيّد 64 في المائة من المبحوثين ذلك، فيما يرى 25 في المائة منهم أن تعميم ميثاق شرف عام يشمل جميع الصحفيين سترتقي معه الممارسات المهنية في الصحافة عموماً.

إنجازات القمم الخليجية

انشأ بتاريخ: السبت، 01 كانون2/يناير 2011

في ما يلي نعرض أبرز القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى خلال الدورات الإحدى والثلاثين التي عقدها المجلس منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي حتى الآن والتي تصب بمجملها في تحقيق أهداف المجلس السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والتعليمية وغيرها من المجالات

حوار المنامة في دورته السابعة.. هل من جديد؟

انشأ بتاريخ: السبت، 01 كانون2/يناير 2011

لم يكن مبالغة القول إن حوار المنامة التي تستضيفه مملكة البحرين على مدى سبعة أعوام متتالية منذ انطلاق أولى فعالياته عام 2004، إلا خطوة جادة نحو السعي من أجل البحث عن صيغة أفضل للأمن الإقليمي، تنطلق من الواقع الراهن بمشكلاته وقضاياه وهمومه، سعياً لرسم خريطة المستقبل بصورة أكثر أمناً واستقراراً لمنطقة حيوية من العالم، كخطوة أساسية ورئيسية لاستمرار مسيرة التنمية في دولها. فمن المعلوم بالضرورة أن جهود التنمية من دون أمن واستقرار تذهب سُدى كمن يرسم في الهواء أو ينقش على الماء.  

أمن الطاقة.. بين إغلاق مضيق هرمز ومشروع قناة الحجاز

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 كانون1/ديسمبر 2010

(أمن الطاقة هو نتاج مجموعة معقدة من العوامل الاقتصادية والسياسية المترابطة والمتصلة بالبيئة، وأن هناك حاجة إلى الرصد الدائم، والبحث والحوار من أجل اتخاذ قرارات وسياسات صائبة وذكية)، بهذه الكلمات بدأت فعاليات مؤتمر (أمن الطاقة 2010) حاملاً شعار (آفاق التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية) والذي نظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة في مملكة البحرين خلال يومي التاسع والعاشر من نوفمبر 2010، ليعيد طرح جملة من التساؤلات حول قضية مهمة تشغل العالم أجمع بمنتجيه ومصدريه ومستورديه لمحركات التنمية، فما هي التهديدات لأمن الطاقة في العالم؟ وهل برزت تهديدات جديدة أم لا تزال هي تلك القائمة؟ وإلى أي مدى يمكن تقليل مخاطر تلك التهديدات والحد منها؟ 

الشركات المعلنة