حول أوضاع مراكز الأبحاث في العالم

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 تشرين1/أكتوير 2007

في شهر أغسطس الماضي أصدر (برنامج مراكز الأبحاث ومنظمات المجتمع المدني) الذي يتخذ من (المساعدة على تجسير الهوة بين المعرفة والسياسة) شعاراً له، تقريره تحت عنوان (التوجهات والتحولات العالمية: دراسة ميدانية لأوضاع مراكز الأبحاث 2007). تجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير يأتي متمماً للتقرير الشامل حول مراكز الأبحاث الذي أصدره البرنامج عام 1999.

بلاك ووتر تفتح ملفات شركات الأمن في العراق

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 تشرين1/أكتوير 2007

يلزم المواطن العراقي الصمت إزاء التصرفات المريبة والقاتلة لعناصر الشركات الأمنية التي تتجول وتقتل وتسرح وتمرح على هواها في العراق في خضم الوضع الأمني المتدهور ووسط صراع القادة السياسيين وانشغالهم بعقد صفقات التحالف والخصام والدخول والخروج من وإلى الحكومة أو البرلمان.

تقرير (مجموعة دراسة وضع العراق) والسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 آذار/مارس 2007

كشفت مجموعة دراسة وضع العراق في الأيام الأخيرة من العام 2006 عن (النهج الجديد) الذي ستتبعه السياسة الأمريكية تجاه العراق. ومن بين التوصيات الكثيرة التي خرجت بها تلك المجموعة، تعرضت توصيتان منها للنقد المباشر، هما (الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من العراق) و(البدء بمحادثات مع كل من إيران وسوريا).

اتجاهات الحرب ضد الإرهاب في اليمن

انشأ بتاريخ: السبت، 01 تشرين1/أكتوير 2005

بالنظر إلى اختلاف طبيعة مسرح الحرب ضد الإرهاب من دولة إلى أخرى، خاصة فيما يتعلق بمدى وجود نظم سياسية مستقرة، وطبيعة الارتباطات الداخلية لتلك النظم (القبلية والاجتماعية والدينية..إلخ)، ومدى وجود هياكل وعلاقات واضحة بين التنظيمات الإسلامية المتشددة داخل الدولة وتنظيم القاعدة لجأت الولايات المتحدة إلى تطوير أطر مختلفة للتعاون مع تلك النظم في الحرب ضد الإرهاب، شملت ثلاثة أطر أساسية: الأول هو القيام بتوجيه ضربات انتقائية محددة ضد أهداف محددة داخل الدولة. والثاني هو تدريب قوات محلية للقيام بتلك المهمة نيابة عن الولايات المتحدة بالإضافة إلى تقديم المساعدات الفنية واللوجستية التي تتناسب ومثل هذا النوع من العمليات، وكان المثال الأبرز لهذا الإطار هو التعاون الفلبيني - الأمريكي في مواجهة جماعة أبو سياف. 

أزمة المنتجات النفطية في العراق

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 آب/أغسطس 2005

من مفارقات غزو واحتلال العراق الكثيرة ما تشهده الساحة العراقية من أزمة في تجهيز الطاقة وخاصة المنتجات النفطية للمستهلكين، وسنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على معالم هذه الأزمة وأسبابها ومستلزمات إنهائها مع التعرض للاحتمالات الممكنة لما تبقى من 2004، إضافة إلى أوضاع المنشآت والجهات القائمة على الاستيراد والتصدير.

الشركات المعلنة