انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 93

يتعيّن على حلف الناتو التفكير مليِّـاً في مستقبله

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012

دعني أُخبُركَ أولاً ماذا كانت تعني لي منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الماضي. فقد مثّلت بالنسبة لي منظمةً غامضةً عملانياً وبعيدة جغرافياً ومعادية. وظل هذا الانطباع قائماً أثناء الحرب الباردة ـ وخلال بعض الفترات الزمنية التي أعقبتها. 

سفير اسرائيل الجديد في جوبا: مهام خارج نطاق العمل الدبلوماسي

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012

فور الاعلان عن استقلال الجنوب السوداني في تموز 2011 اعلنت اسرائيل عن اعترافها بدولة الجنوب؛ فكانت من اوائل الدول التي اعترفت بالكيان الجنوبي الجديد؛ وقامت بتسمية "دان شهام" Dan Shaham سفيراً غير مقيم لها في جوبا؛ على ان يكون جوهر عمله منصب على تأسيس علاقات طويلة ذات ابعاد استراتيجية والمساهمة في تطوير العلاقات بين البلدين الناشئة منذ زمن بعيد.

المجتمع المدني : ضمانة التطور وركيزته الأكيدة

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012

التطورات الهامة التي شهدتها منطقة الخليج خلال العقود القليلة الماضية ساهمت بدفع مسار التقدم فيها على أكثر من صعيد وعززت موقعها كمنطقة حساسة وهامة على الصعيد الجيوسياسي. وكما كان متوقعا، فإن حركة التطور والتغيير هذه قد تسببت على الصعيد الداخلي بنقل حالة الوعي الشعبي من مجرد آلة تابعة ومسيّرة بشكل تام، إلى طاقة متفاعلة مع محيطها وبنسب متفاوتة. وبالرغم من أن هذه الحالة لم تتمكن بعد من الوصول إلى ذروتها الخلاّقة، إلا أنها تبدو محلّقة بما يتناسب مع حتمية التطور الإنساني، وليس مستبعدا بالتالي أن يصل التطور في هذه المنطقة إلى آفاق غير مسبوقة خلال العقود التالية، بغض النظر عن كافة العناصر التقليدية التي تحكم وتسيّر مجتمعاتها.

نمو السكان: التحدي الحاسم في القرن الحادي والعشرين

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012

سيواجه العالم خلال القرن الحالي تداعيات الانفجار السكاني الأكبر في تاريخ البشريّة.تخيّل أنّ عدد سكان العالم ازداد خلال أربعين سنة بملياريّ إنسان يحتاجون إلى الغذاء والماء والمأوى في ظلّ ضغوط التحوّل المناخي على هذه الاحتياجات الأساسية للإنسان. وما لم تُتّخذ الإجراءات اللازمة الآن، ستواجه مليارات البشر في شتى أنحاء العالم الجوع والعطش وظروفاً قاسية ونزاعات من جرّاء الجفاف ونقص الأغذية وتدهور البنى التحتية للمدن والهجرة ونضوب الموارد الطبيعية. حينئذٍ، سيكافح العالم جاهداً لرفع الإنتاج الزراعي لكي يلبي الطلب المتزايد على الأغذية. 

الدور المنتظر من المثقف الخليجي في تنمية مجتمعه

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2012

على الرغم من أن المثقفين في أي مجتمع لا يشكلون كتلة متجانسة موحدة الأهداف والاهتمامات، بل هم فئة متنوعة المهام والخلفيات الثقافية والإيديولوجية، إلا أن هناك عوامل تجمع بينهم بصفتهم عموماً أشد الناس التصاقاً بالمعرفة وأقربهم إلى تحكيم العقل والنقد، وأكثرهم استعداداً للتعبير الإبداعي والإنساني عن هموم البشر وتطلعاتهم، ما يضع على عاتقهم مهمة المبادرة إلى تأسيس وعي ثقافي في مجتمعهم حول مسائل إشكالية لم تستطع ثقافة مجتمعهم التأسيس لها أو عممتها بصورة قاصرة ومشوهة. وقد جرت العادة أن تتطلع المجتمعات إلى دور إنقاذي للمثقفين في أوقات المحن والأزمات السياسية أو في لحظات التحول العاصفة، كنوع من الإقرار بالوظيفة الخاصة لهم في الرد عما يستجد من تطورات، وفي إعادة بناء وعي نقدي وأفكار جديدة يفترض أنهم أقدر المعنيين ببنائها.

 

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة