انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 94

السعودية والعالم يودعان نايف بن عبدالعزيز

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

ودّعت المملكة العربية السعودية في 26 رجب 1433 هـ، الموافق لـ 16 يونيو 2012 م، ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي انتقل إلى رحمة الله خارج المملكة عن عمر ناهز 78 عاماً، ونعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لجميع أبناء الشعب السعودي والعالمين الإسلامي والعربي، أخاه الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، بعد سنوات طويلة حافلة من العمل المتواصل في الدولة عبر مختلف العهود، تنقل خلالها في مختلف المناصب القيادية والإدارية على مدى أكثر من 60 عاما وحتى يوم وفاته، وقد ووري الفقيد الثرى في مقبرة (العدل) بمكة المكرمة بعد الصلاة على جثمانه في المسجد الحرام بعد صلاة المغرب.

التغيير وأثره في مستقبل العلاقات الخليجية- العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يخطئ كل من يظن أن التغيير هو حدث اليوم، لأنه ظاهرة موجودة في عمق التاريخ وعلى مر العصور وتبدل الأزمان، فليس ثمة حقيقة مطلقة وثابتة سوى وجود الله سبحانه وتعالى، وكل الأمور هي في موضع حركي تفاعلي، فما برحت تزيح شيئاً حتى تأتي بشيء آخر بديل لِما هو مزاح، وهذا ما ينطبق على عالمنا العربي والتغيير الذي جرى ومازال يجري فيه.

الاتحاد الخليجي .. الأمن القومي والحق الدستوري

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

 لا يُمكن لأي مراقب ينتمي إلى المنطقة أو العمق العربي المستقل عن تجاذبات إيران وواشنطن إلا أن يضع كلا المسارين نصب عينيه، وكأنما إغفال مسار والاكتفاء بمسار يُظهر زاوية العور الاستراتيجي التي يعني غيابها بالضرورة وضع مستقبل الخليج العربي على صفيحٍ هش للغاية.

أثر ظاهرة (الربيع العربي) على مسيرة العلاقات الخليجية-العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

تباينت الأطر النظرية لتكوين مؤسسة الدولة في الوطن العربي منذ سنوات طويلة خلت، بين ثلاثة خيارات: إسلامية وقومية وقطرية، ومع سيادة الخيار الأخير ترسخت مضامين ومؤسسات الدولة سواءً أكان نظامها ملكياً أم جمهورياً. وتأتي أهمية تطورات ظاهرة (الربيع العربي) من كونها تحدث للمرة الأولى في التاريخ العربي المعاصر، وتميزت بمحافظتها على مؤسسات الدولة، وسعت إلى إسقاط هياكل السلطة فيها.

العلاقات السعودية – المصرية.. الثبات والاستمرارية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

في أي نظام إقليمي توجد دول مركزية تتمتع بثقل كبير يجعل لها تأثيراً يتجاوز حدودها القطرية، ومردّ هذه الأهمية غالباً ما يرجع إلى ما تملكه كل دولة من موارد القوة، مثل الإمكانات العسكرية والاقتصادية والأيديولوجية.

 

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة