انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 95

مجلس التعاون الخليجي: حانت لحظة قيام الاتحاد

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 حزيران/يونيو 2015

ولد مجلس التعاون الخليجي زمن لهيب الحروب و الثورة و كانت نشأته بمثابة ردة فعل دفاعية لدول الخليج العربي الأصغر حجما والأكثر عرضة للتهديدات الأمنية المتصاعدة التي أحدثتها الثورة العارمة في إيران و التي أطاحت بشاه إيران الحليف الإقليمي لهذه الدول، و عقب هذه الكارثة نشب أول الصراعات الإقليمية الداخلية المسلحة بين الجارتين المدججتين بالسلاح إيران و العراق، ثم جاء الاجتياح السوفيتي لأفغانستان (الذي شكل بدوره تهديدا مباشرا لأمن باكستان، حليفة دول الخليج في جنوب آسيا)،وجاء ذلك في الفترة نفسها للسلم بين مصر و إسرائيل، مما أدى إلى عزلة القاهرة الإقليمية و "نبذ" أهم قطب و مرجع سياسي و أمني عربي بالنسبة لدول الخليج العربي، وبعدها جاءت واقعة الاحداث العنيفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة من قبل مجموعة متشددة من الإرهابيين، فتضاعف الشعور بعدم المناعة و أصبح الخطر وشيكا، كما أن الأثر الاقتصادي لتدهور الوضع الأمني بات واقعا ملموسا، و في حين تم رفع أسعار البترول استجابة للانحدار الحاد لقيمة الأسهم التي بناها مصدرو النفط منذ بداية السبعينات، بدأت أسعار البضائع و الخدمات التي كانوا يستوردونها من الخارج في الارتفاع. 

مراكز الأبحاث والدراسات العربية: الواقع والمأمول

انشأ بتاريخ: الإثنين، 25 تشرين2/نوفمبر 2013
chairmanlndthumb

مع إصدار مجلة آراء حول الخليج في أول عدد لها من المملكة العربية السعودية إثر حصولها على ترخيص الصدور والطباعة والتوزيع من جدة، بعد أن استمرت في الصدور لأكثر من عشر سنوات من دبي .. أتقدم بالشكر للقراء الأعزاء الذين تابعوا المجلة منذ إصدارها ورقيًا والكترونياً وحتى الآن، وكم أسعدني أنها ظلت مرجعاً موثوقاً لطلاب درجتي الماجستير والدكتوراه الخاصة بمنطقة الخليج في كثير من جامعات العالم باعتبارها المطبوعة الأولى المعنية بالشأن الخليجي وتستقطب أكثر من 600 كاتب من الأكاديميين والباحثين المتخصصين في الشأن الخليجي، وستظل على نهجها في الاهتمام بالشأن الخليجي مع تطوير المحتوى لخدمة دول المنطقة وللقارئ أينما كان.

التنسيق والتعاون بين مراكز الابحاث والقطاع الخاص في دول الخليج العربي

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

يشكل البحث العلمي بشقيه الأساسي والتطبيقي عنصرا هاما من عناصر الانتاج، والمحور الأساسي في عملية التنمية الشاملة، ذلك أن مخرجاته لا تقتصر على تطوير تقنيات جديدة ومنتجات أفضل في مجال الإنتاج فحسب، بل تتجاوز ذلك إلى زيادة الإنتاجية الكلية لعناصر الإنتاج الأخرى من عمالة ورأس مال وموارد طبيعية؛ إذ تتحسن كفاءة هذه العناصر عند إتصالها بتقنيات الإنتاج الحديثة، ومن ثم يتعزز الإنتاج كما وكيفا، وتتضح ضرورته في البلدان النامية، نظرا لحاجتها إلى تقنيات علمية وتكنولوجية مبتكرة في عملية التطوير لمجتمعاتها في ظل ارتفاع وتيرة التسابق لتطوير تقنيات وأساليب جديدة للإنتاج للمحافظة على حصصها في الأسواق العالمية.

فرنسيس فوكوياما: من نهاية التاريخ إلى مستقبل التاريخ

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

كتب فرنسيس فوكوياما مقالة في عدد يناير 2012 من مجلة ( Foreign Affairs)، تحت عنوان "مستقبل التاريخ"  ، وقد أبدى  فوكوياما قلقة على مصير الديمقراطية الليبرالية ، وكان فوكوياما قد كتب مقالة  في خريف 1989 في مجلة( The National Interest)  الأمريكية  موسومة  " نهاية التاريخ " وكان قد بشر فيها بانتصار الديمقراطية الليبرالية بعد أن سقطت الماركسية في الوقت الذي كان الاتحاد السوفيتي يحتضر ثم سقط رسميا في عام 1991. ولكنه اليوم يبدي تشاؤمه حول مصير الديمقراطية الليبرالية . فما هي الأيديولوجية القادمة بعد الشيوعية والديمقراطية الليبرالية ؟

هل مكافحة الإرهاب تستحق هذه التكلفة الباهظة؟

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

إنّ تكلفة تنفيذ أي تفجير انتحاري زهيدة وتبلغ 150 دولار أمريكي تقريباً. هذا المبلغ الزهيد يؤدي بالمعدل إلى مقتل اثني عشر شخصاً ويبثّ الرعب في نفوس سكان المنطقة التي يستهدفها التفجير.

مجموعات فرعية

  • مقال
    ::cck::1166::/cck::
    ::description::

    ::cck::1166::/cck::
    ::description::::/description::

    ::/description::
  • إفتتاحية
    ::cck::1018::/cck::
    ::description::

    ::cck::1018::/cck::
    ::description::::/description::

    ::/description::
  • تقرير خاص
    ::cck::1020::/cck::
    ::description::

    ::cck::1020::/cck::
    ::description::::/description::

    ::/description::

الشركات المعلنة