الانتخابات العراقية: الحسابات الخاطئة والنتائج غير المتوقعة

انشأ بتاريخ: السبت، 01 أيار 2010

من الممكن القول إن الوضع السياسي في العراق شهد تطوراً واضحاً وملموساً وخاصة خلال الأعوام الخمسة الماضية. وهذا القول ينبع من ملاحظة التغيرات الجذرية الذي شهدتها عملية الانتخابات النيابية التي جرت في العراق مؤخراً.

عدم الاستقرار المزدوج للنفط

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 نيسان/أبريل 2010

مهما بدا ذلك متناقضاً، فالخليج والعالم اليوم يواجهان انعدام استقرار مزدوج للنفط يتمثل في عدم استقرار في العرض من ناحية وعدم استقرار في الطلب من ناحية أخرى. في السابق كانت دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مطمئنة بالنسبة للطلب، مترافقاً مع قلقٍ بخصوص مدى قدرة المصدّرين على تلبية هذا الطلب؛ وكانت دول منظمة أوبك مطمئنة إلى توفر النفط، مترافقاً مع القلق بخصوص حجم الطلب اللازم لتبرير الاستثمار في زيادة قدرة الإنتاج. أمّا الآن، فجانبا القلق موجودان على كلا الطرفين. وفي الحقيقة، إذا استطاع كلا الجانبين أن يكونا واضحين أكثر بشأن وجهتي نظرهما، فإن من الممكن ترتيب صفقة بينهما، أو المحاولة على أقل تقدير. أمّا البديل عن ذلك فليس سوى القلق على كل الجوانب. وبشكل متناقضٍ -مرة أخرى- يمكننا أن نرى بوضوح أن استقرار الأسعار النسبي في الأشهر الأخيرة ناجم عن أن السوق يعاني اضطراباً ولا يعرف في أي اتجاه يجب أن يسير، وليس بسبب الوصول إلى توازن مستقر. 

مستقبل علاقات حلف الناتو بدول الخليج العربية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 آذار/مارس 2010

في يونيو عام 2004 أعلنت منظمة حلف شمال الأطلسي مبادرة لتأسيس جسور التعاون والتقارب مع الدول الست التي تشكل منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي أطلق عليها اسم (مبادرة اسطنبول للتعاون) نسبة للعاصمة التركية التي التأم فيها اجتماع مجلس منظمة الحلف وتم إقرار المبادرة في حينه.

قمة الكويت: تحديات وإنجازات

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 كانون2/يناير 2010

جاءت القمة الخليجية التي عقدت في الكويت منتصف الشهر الماضي في ظل ظروف إقليمية ودولية بالغة الحساسية والتعقيد، فالمواجهة المسلحة التي تجري بين النظام اليمني والتمرد الحوثي لا تزال فصولها تتواصل. وقد اضطرت المملكة العربية السعودية إلى التصدي للمتسللين الحوثيين دفاعاً عن حدودها وأراضيها وسيادتها. كما أن أحداث العنف والإرهاب عادت لتتصاعد من جديد في العراق، مما يؤكد أن الأوضاع الأمنية والسياسية في بلاد الرافدين لا تزال هشةً وعرضةً لكثير من المخاطر والتهديدات.

التمرد الحوثي وقضايا الأمن والاستقرار في المنطقة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 كانون1/ديسمبر 2009

على الرغم من تعدد المواجهات بين النظام اليمني والحوثيين خلال السنوات الأخيرة، إلا أن المواجهة بينهما هذه المرة تُعد الأكثر خطورة بحكم اتساع منطقة العمليات العسكرية، وزيادة درجة حدتها، ودخول المملكة العربية السعودية كطرف فيها دفاعاً عن حدودها وأمن وسلامة مواطنيها وسيادتها ومصالحها الوطنية. ولذلك بات القضاء على التمرد الحوثي قضية مصيرية بالنسبة للنظام اليمني، لا سيما أن قيادة التمرد تسعى إلى توسيع دائرة الصراع العسكري وتحويل الأزمة من أزمة يمنية داخلية إلى صراع إقليمي، مما سيعطي المبرر لإيران بالتدخل لدعم الحوثيين بحجة (تدخل الآخرين). لذا فإن انتهاكات الميليشيات الحوثية للحدود السعودية لم تكن مجرد خطأ أو تحرك غير محسوب العواقب.

الشركات المعلنة