النفط والمحافظة على البيئة

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 آب/أغسطس 2008

تتمتع منطقة الخليج بثروة من الموارد، لكنها تكدِّس في الوقت ذاته ركاماً من المخلّفات والنفايات، ويعود ذلك جزئياً إلى تعرض الطبيعة للإهمال في غمرة السعي نحو التنمية. ومن العناصر التي تسبب قلقاً متزايداً تفاقم نقص المياه وزيادة معدلات إفراز القمامة والنفايات وتصاعد التلوث الجوي والبري والبحري والتبعات الناجمة عن التوسع المدني السريع.

 

الدبلوماسية الخليجية ومواجهة التحديات الراهنة

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 حزيران/يونيو 2008

شهدنا خلال الشهر الماضي (مايو 2008) جملة من التطورات الملحوظة على الساحتين العربية والخليجية. فخلال هذا الشهر جاء الرئيس الأمريكي جورج بوش في جولة جديدة إلى المنطقة، والتي شملت إسرائيل ومصر والسعودية، وراح يكرر الحديث عن رؤيته لشرق أوسط مستقر يعمّه السلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي، كما راح يبشّر سكان المنطقة بمستقبل زاهر. والمراقب للتطورات على الأرض يدرك أن كلام الرئيس الأمريكي هو مجرد أحلام لا تمت للواقع بصلة، وخاصة في ظل الموقف المتفجر على جبهات عدة في المنطقة العربية. فالوعود التي قطعها الرئيس الأمريكي بتأسيس دولة فلسطينية قبل مغادرته سدة الرئاسة تبدو سراباً بعيد المنال، وأيضاً وعوده بتعزيز الاستقرار تصطدم بحالة عدم الاستقرار والفوضى التي أفرزتها القرارات الكارثية لإدارة الرئيس بوش وسياسة الولايات المتحدة الخارجية بشكل عام.

خمس سنوات على غزو بلاد الرافدين واحتلالها

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيار 2008

شنت الولايات المتحدة في عام 2003 حرباً على العراق انتهت بإطاحة نظام صدام حسين، ووقوع العراق في قبضة الاحتلال، وتفكيك أجهزة الدولة العراقية ومؤسساتها والدفع بالبلاد إلى حالة من الفوضى وانعدام الأمن لا تزال فصولها تتوالى حتى الآن. وبمناسبة مرور خمس سنوات على الغزو والاحتلال، فإنه من المهم قراءة هذه الخبرة ببصيرة نافذة ومنهجية علمية غايتها استخلاص العبر والدروس، وبلورة بعض المقترحات التي من شأنها وضع نهاية للمأزق العراقي الراهن، خاصة وأن ما يجري حالياً في العراق سوف تكون له انعكاساته على المنطقة سواء بالسلب أو الإيجاب، فعراق مستقر وموحد ويخطو بثبات على طريق التنمية والديمقراطية سيكون عنصر أمن واستقرار في المنطقة، أما عراق ممزق ويعاني من انعدام الأمن وغياب الدولة، مثلما هو حادث الآن، فسيتحول إلى بؤرة لتفريخ وتصدير العنف والإرهاب إلى خارج حدود العراق.

العولمة ودول مجلس التعاون الخليجي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 01 نيسان/أبريل 2008

إذا كانت العولمة تسعى في جوهرها إلى إزالة الحواجز بين الشعوب وتعزيز الاعتمادية المتبادلة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية والارتقاء بمستوى التعاون بين الحضارات مع المحافظة على خصائص كل منها، فإن من الصعوبة بمكان أن نتحدث عن العولمة في العالم بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص بعيداً عن المتغيرات والتحولات التي شهدتها وتشهدها العولمة في عالم اليوم. 

مصر وغزة والسيناريو الإسرائيلي

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آذار/مارس 2008

لم تكن العلاقة بين غزة ومصر وليدة اليوم أو أنها بدأت مع تدفق الفلسطينيين عبر معبر رفح إلى الأراضي المصرية. فالجغرافيا التي لا تكذب أبداً هي التي وضعت القطاع تحت إدارة مصر بعد حرب 1948، الأمر الذي استمر حتى حرب 1967 عندما وقع القطاع تحت الاحتلال الإسرائيلي. ولكن وإن تراجعت علاقات مصر مع قطاع غزة بسبب الأوضاع الجديدة، فإنها حتماً لم تنقطع، ولا سيما أن ذكرى الشهداء المصريين الذين سقطوا دفاعاً عن غزة لا تزال ماثلةً في الذاكرة العربية ومحفورةً في صفحات التاريخ. 

الشركات المعلنة