الاقتصاد والعلاقات الإقليمية في منطقة الخليج.. العراق وأنبوب النفط

انشأ بتاريخ: السبت، 01 أيلول/سبتمبر 2007

جاءت زيارة رئيس الوزراء العراقي الى كل من تركيا وايران وسوريا خلال الايام الماضية بقليل من النتائج الفعلية وقليل من المفاجآت ، ما عدا ربما واحدة ، علماً أن هذه المفاجآت لم ترد في التحليلات الجادة التي قدمها  المراقبون و المتابعون للتطورات في المنطقة. المفاجأة الأولى كانت تصريح السيد المالكي في طهران والذي شكر فيه إيران (لدورها الإيجابي في إحلال الأمن ومكافحة الإرهاب في العراق)،  رغم أن السيد المالكي ورفاقه شَكوا مراراً وعلناً من دعم إيران للجماعات المسلحة في العراق. 

أمريكا وعملية السلام في الشرق الأوسط.. معضلة عدم المصداقية

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2007

لم يمثّل خطاب الرئيس الأمريكي جورج بوش في السادس عشر من يوليو 2007م، والذي دعا فيه إلى إحياء عملية السلام بين العرب وإسرائيل، مفاجأة للمراقبين لتطورات الأزمة الخانقة والمتصاعدة التي تدور حلقاتها في أروقة السياسة الأمريكية وعلى كل مستوياتها، الحزبية والرسمية في الوقت الراهن. فالجدل السياسي الحاد القائم في واشنطن اليوم يدور حول محور واحد وأساسي، هو المأزق الأمريكي في العراق. فالعنوان الحقيقي للأزمة ليس هو فلسطين أو قضية الأراضي العربية المحتلة، والتي قرّرت القيادة الأمريكية وضعها على رف النسيان منذ وقت طويل، بل هو (كيف يمكن تحرير أمريكا من المأزق العراقي؟). وفي هذا السياق جاء خطاب الرئيس الأمريكي الذي تضمّن الدعوة لإحياء مسيرة السلام في الشرق الأوسط، عبر مؤتمر دولي جديد يُعقد في الخريف المقبل ويضم الأطراف المعنية كلها، جاء ليمثل أحد الإفرازات الجانبية لأزمة أمريكا الخانقة في العراق.

دول مجلس التعاون وأوروبا وأزمات الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2007

خلال المنتدى الأوروبي ـ الخليجي الذي عُقد في الرياض برعاية كريمة من وزارة الخارجية السعودية والإدارة المتميزة للمعهد الدبلوماسي التابع للوزارة، تحت عنوان (أوروبا والخليج: خطوة إلى الأمام) في الفترة ما بين السادس والعشرين والثامن والعشرين من مايو 2007، تقدمت بمداخلة حرصت من خلالها على تسليط الضوء على مساهمات دول مجلس التعاون الخليجي في تسوية الأزمات التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، ولا سيما أن هناك نوعاً من التداخل والترابط بين قضايا المنطقة.

آفاق العلاقات الخليجية ـ الباكستانية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2007

ات مزيداً من الأهمية الاستراتيجية، وهو ما يوجب على الجانبين تعزيز التعاون وتوسيع نطاق العمل المشترك، لطالما اتسمت العلاقات بين دول الخليج العربية وباكستان بتعدد أبعادها. وليس القرب الجغرافي سوى أحد العوامل التي ساهمت في توطيد هذه العلاقات. غير أن هذه العلاقات اتخذت صورتها الحالية نتيجةً لعوامل ثقافية ودينية وتاريخية، ناهيك عن قيامها على أساس المصالح السياسية والأمنية المشتركة والعلاقات الاقتصادية المتنامية.
.

اتفاق المصالحة السودانية ـ التشادية..إنجاز آخر للدبلوماسية السعودية

انشأ بتاريخ: الجمعة، 01 حزيران/يونيو 2007

في خطوة تؤكد قناعة المملكة العربية السعودية الراسخة بأن المشكلات التي تعانيها المنطقة العربية وما جاورها تحتاج إلى حلول نابعة من المنطقة نفسها، حققت المملكة إنجازاً آخر يضاف إلى رصيد نجاحاتها، وذلك بالتوسط في التوصل إلى اتفاق مصالحة بين السودان وتشاد يحول دون اندياح دائرة الصراع الناجم عن أزمة دارفور. وبينما سيتضح تأثير هذا الاتفاق خلال الأشهر المقبلة، فإن من المؤكد أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي ـ والذي يشجع هاتين الدولتين الجارتين في إفريقيا على منع الحركات المتمردة ومجموعات المعارضة من شن هجمات عبر الحدود المشتركة، ويدعم جهود الاتحاد الإفريقي لتحقيق الاستقرار في إقليم دارفور السوداني ـ يمثل فتحاً جديداً في هذه الأزمة الشائكة.

الشركات المعلنة