انت هنا: الرئيسية العدد 88مقالات

هل كان بإمكان العرب أن يحلّوا محل الناتو في حماية الشعب الليبي؟

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

هناك مقولة حديثة عن العرب في مجال السياسة تشير إلى أن )العرب لا يفوّتون فرصة لتفويت فرصة(. قضية التمرد الليبي والقرار الأممي رقم ١٩٧٣ كان فرصة ثمينة للعرب لإثبات وجودهم في الساحة الدولية ورغبتهم التامة في حل مشاكلهم الداخلية بذاتهم. ولكن وللأسف الشديد، انطبقت المقولة المذكورة أعلاه على القرار العربي وفوت العرب متمثلين في الجامعة العربية فرصة ثمينة لإثبات وحدتهم ورغبتهم في أن يكون لهم دور ملموس على الساحة الدولية.

نظرة عامة للمنطقة في 2012م

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

يقول بعض الخبراء إن العالم العربي – بصفة عامة – هو من أكثر المعانين من داء (التخلف) الذي يعاني منه (الجنوب)، ولأسباب ذاتية وخارجية معروفة. وباستثناء بعض أجزائه، فإنه أيضاً أقل مناطق العالم احتمالاً للنهوض، إن استمر فكره وتكوينه السياسي على ما هو عليه، في أكثر أنحائه. هذا ما يردده معظم الخبراء المعنيين، ويقدمون براهين عليه.

التكلفة الاقتصادية و(الربيع العربي) ودول مجلس التعاون

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

مما لا شك فيه أن موجة الاحتجاجات والتغير السياسي التي تجتاح المغرب العربي وبعض دول المشرق قد أثرت أيضاً في دول الخليج العربية.ونتيجة لذلك، استجابت دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2011 لهذا التحدي غير المسبوق بعدد من السياسات الاقتصادية والمالية، التي اختلفت من بلد إلى آخر، لكن جميعها يهدف في المقام الأول إلى تجنب حدوث اضطرابات وقلاقل اجتماعية محتملة.وسيتناول هذا التقرير الموجز بالتحليل مجموعة من السياسات الأساسية التي تم تطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي وتقييم منهجها وتقدير مدى قابليتها للاستدامة المالية بوجه عام.

ماذا عن مستقبل الدور الخليجي في العراق؟

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

هذا المقال، بدايته ونهايته تكمنان في عقدة. فعندما طرحَت عليَّ مجلة )آراء حول الخليج( الكتابة في عددها الثامن والثمانين، اخترت محور )السياسات الخليجية تجاه العراق في مرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي) محدداً لما سأكتب. لكنني وبعد البدء في الكتابة حول ذلك المحور، تبيَّن لي أن المقال، يجب أن تسبقه مقدمة صغرى، لا يمكنها أبداً أن تسبق نظيرتها الكبرى، وذلك إذا ما رمْنا أن نخلص إلى نتيجة صحيحة وموضوعية. إذ لا تصلح الصلاة من دون وضوء.

تحليل الأداء الاستثماري للسوق المالية السعودية ودوره في جذب الاستثمارات

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

تسعى غالبية الدول إلى العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى اقتصاداتها المحلية وذلك بسبب نقص الأموال المحلية وعدم كفايتها لتلبية الاحتياجات التمويلية لعمليات التنمية الاقتصادية، إضافة إلى رغبة المستثمرين الأجانب وسعيهم الدؤوب لاستغلال الفرص الاستثمارية المؤاتية والمتوافرة في الدول الرخيصة نسبياً والتي تتمتع بمزايا وفرص قد لا تكون متوافرة في الدول الأخرى.

الشركات المعلنة