انت هنا: الرئيسية العدد 88مقالات

تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق.. هل يمثل بداية مرحلة جديدة؟

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

ليست مبالغة القول إن ما تشهده المنطقة العربية منذ بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة يُعد مرحلة مخاض جديدة تعيد ترتيب أوضاع المنطقة وتحديد قسماتها ورسم خطوط مستقبلها، في ضوء ما تشهده من تحركات مجتمعية ومطالب شعبية تعيد التأكيد على حقوقها وتدافع عن حرياتها في مواجهة غلو النظم الحاكمة التي مارست ضد شعوبها أقصى درجات الامتهان والعنف.

صعود الهند وأمن الخليج العربي

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام البرلمان الهندي في نوفمبر 2010 (إن العلاقة بين الهند وأمريكا ستكون واحدة من الشراكات التي ستحدد القرن الحادي والعشرين، وإن أمريكا تضع الرهان على مستقبل الهند وعلى الدور الأكبر الذي ستلعبه على المسرح الدولي والذي سيساهم في دعم السلام والأمن). كما وسعت إدارة أوباما الشراكة الثنائية مع الهند، حيث أصبح الفيل الآسيوي يتطلع إلى الشرق»، وأن تشارك الهند في حوار ثلاثي جديد بين الهند واليابان وأمريكا.

العصر الخليجي: المقومات.. المظاهر.. الأهداف والتحديات

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

لو كان هناك قانون واحد في تاريخ العلاقات الدولية لكان مغزاه (أن الدول دائماً في حالة صعود وتراجع مستمر). فأقوياء اليوم ضعفاء غداً، وضعفاء الأمس أقوياء الغد، وهكذا دواليك، وهو ما تدعمه التجربة التاريخية التي مرت بها الدول والقوى الدولية والإمبراطوريات منذ الفراعنة والفرس والروم والإغريق والحضارة الإسلامية ثم القوى الإمبريالية الأوروبية وصولاً إلى القوى الأمريكية المهيمنة حالياً على النظام الدولي، حيث إن العلاقات الدولية كانت وستظل عبارة عن لعبة (سلم وثعبان) أبدية.

محددات (الربيع العربي) في دول الخليج

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

تتصف تصريحات السياسيين والمثقفين والقادة الخليجيين حول موجة (الربيع العربي) واحتمالات تأثيرها على دولهم بالتنوع الكبير. ولو تم تمثيل تلك التصريحات والآراء على خط مستقيم فإن المرء سيجد في إحدى نهايات الخط من يعتقد أن دول الخليج في مأمن من التأثيرات المختلفة التي حملها (الربيع العربي) إلى 5 دول حتى الآن. أما في النهاية الأخرى للخط المستقيم، فسيجد المتابع أولئك الذين يرون أن موجة التغيير التي بدأت في تونس ووصلت اليوم إلى سوريا لن تستثني أحداً. وبين طرفي الخط المستقيم، هناك العديد من الآراء التي تميل لأن تكون أقل حدية في تأكيد التأثير المحتمل أو في ادعاء الحصانة التامة من حدوث مثل ذلك التأثير.

(فرضية صدام فرعيات الثقافة الواحدة) وانعكاسها على التعاون الخليجي المشترك

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 كانون2/يناير 2012

تمر منطقة الخليج العربي في أعقد حقبها التاريخية، فهي تواجه موجة من التحولات الثقافية والسياسية في محيطها الإقليمي، تنذر بحدوث مخاطر من الصراعات الواسعة، لا أحد يستطيع التكهن بمدياتها ونتائجها، ويذهب بعض المحللين إلى وضع ذلك ضمن مخطط غربي تجاه العالم الإسلامي، في ضوء تفاعل وتصاعد نشاط الإسلام السياسي الذي يعتمد على جملة من المفاهيم والأفكار، التي لا يمكن رفضها كلياً في سياق قيم ومبادئ الدين، عند قطاعات واسعة من الشعوب الإسلامية بمختلف مذاهبهم ومدارسهم.

الشركات المعلنة