الحلول المثلى تكمن في التصنيع الزراعي محليًا ونقل المنتج إلى دول الخليج الاستثمار الزراعي الخليجي في إفريقيا: المتاح والممكن وتعظيم الاستفادة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

تقع المنطقة العربية في واحدة من أشد مناطق العالم حرارة ويتراوح مناخها بين شديد الحرارة والحار وبين شديد الجفاف والجاف. يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة استهلاك الزروع للماء وكذا زيادة معدلات البخر من الموارد المائية وسطح التربة وبالتالي فإنتاج الغذاء في المنطقة العربية يستهلك من المياه ضعف مايستهلكه إنتاج الغذاء في المناطق الباردة والمطيرة، بما يؤدي إلى تراجع العائد من وحدة المياه في القطاع الزراعي.

أربعة مجالات مهيأة للاستثمارات العربية بالقارة السمراء الموارد الطبيعية في إفريقيا: الفرص والإمكانيات ومصالح دول الخليج

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

القارة الإفريقية هي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة، وتشكل 21% من مساحة الكتلة الأرضية (30,3 مليون كم2)، ويسكن بها نحو 1,2 بليون نسمة عام 2016م (16% من سكان العالم)، كما تزخر بالكثير من الموارد الطبيعية، مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن والأخشاب والأراضي الصالحة للزراعة، والثروة الحيوانية، والمياه العذبة من أمطار وأنهار وبحيرات ومياه جوفية، وطاقة شمسية، وطاقة رياح، علاوة على الموقع الاستراتيجي الجغرافي، والتى لا تزال فى معظمها غير مستغلة بسبب ضعف البنية التحتية، وعدم الاستقرار السياسي والأمني، وانتشار الجهل والمرض والفقر والفساد، ونقص الاستثمارات.

اتفاقيات الرباط مع 40 دولة جنوب الصحراء جسر للتواصل الخليجي الشراكة المغربية ـ الخليجية بإفريقيا: حتمية استراتيجية تبحث عن المأسسة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

تناقش هذه الدراسة الشراكة الخليجية المغربية بإفريقيا، ومستقبلها في ظل الصراعات الدولية والإقليمية. ولذلك سننطلق من سعي الدول الخليجية لبناء تحالفات قادرة على التعامل مع الوضع الدولي الجديد، وارتقائها بعلاقاتها مع المغرب إلى شريك استراتيجي. ونربط هذا الاختيار الخليجي بموقع المملكة المغربية الجيوستراتيجي الرابط بين أوروبا وإفريقيا، وإمكانية تحول المغرب لبوابة تمر من خلالها دول الخليج للعب دور محوري في إفريقيا جنوب الصحراء.

نموذجان لمستقبل العلاقات السعودية - الإفريقية إفريقيا: الأكثر جذبًا لتحقيق الاستثمارات والمصالح الخليجية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

حققت دول إفريقيا جنوب الصحراء في السنوات الأخيرة أقوى معدلات النمو وأدنى معدلات التضخم المسجلة منذ ثلاثين عامًا، وكثير من البلدان الإفريقية تجاوزت المرحلة الحرجة، وأنها في سبيلها لتحقيق معدلات نمو اقتصادية أشدّ ثباتًا وأكثر سرعة، وهي معدلات ضرورية لتخفيض مستويات الفقر المرتفع"، فقد سجلت إفريقيا معدل نمو متوسط بلغ 5,4% على مدى العقد الماضي.

استعادة الدور العربي في القارة السمراء رهن العلاقات الاقتصادية التواجد الإسرائيلي في أفريقيا جنوب الصحراء يتقدم .. والتأثير العربي يتراجع

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2016

تمثل القارة الإفريقية أهمية استراتيجية كبيرة للعالم العربي في ضوء ما تتمتع به من مقومات في موقعها الجغرافي المترامي الأطراف وما تمتلكه من ثروات بشرية ومعدنية متنوعة تجعلها بالطبع مسرحًا للصراع الإقليمي والدولي ومجالاً للتنافس بين القوى الكبرى في محاولة كل منهم تحقيق مصالحه المختلفة ولاسيما مصالحه الاقتصادية، وهو الأمر الذي فطنت إليه إسرائيل بعد إعلان قيامها مباشرة عام 1948م، وبلورت مبادئ وأهداف سياستها الخارجية بحيث تكون لها قاعدة قوية وتواجد مؤثر على مستوى معظم دول القارة الإفريقية.

الشركات المعلنة