التكتل الإقليمي العربي أحد أدوات مواجهة المستقبل الاقتصاد الهندي: مؤشراته وفرص تكامله مع نظيره الخليجي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2016

الهند من بلاد الأساطير إلى الأسطورة

هذه هي الهند التي جذبت القادمين الجدد من التجار العرب ثم الأوروبيين، مع وصول البرتغاليين إليها في عام ١٤٩٨م، وتوافد الشركات الأوروبية ما بين ١٦٠٠ -١٥٦٥: شركة الهند الشرقية الهولندية المؤسسة في عام ١٥٩٤م، وشركة الهند الشرقية الانجليزية المؤسسة في لندن في عام ١٦٠٠م، وشركة الهند الفرنسية التي أسسها كولبير في عام ١٦٦٢م، بعد عدة حملات قامت بها شركات صغيرة منذ عام ١٥٢٨م. 

الخليج والهند في مرحلة ما بعد النفط 3 مجالات للتعاون: التعليم - النانوتكنولوجي - تكنولوجيا التنمية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2016

تسيطر مفاهيم ثلاثة على العلاقات الممتدة لدول الخليج مع شريكها الهندي وهى الجوار والطاقة والاعتماد المتبادل الذى نتج عن حجم المصالح المشتركة بين الجانبين والذى كثف اعتماد كل جانب على الأخر ويزيد من استراتيجية العلاقات بينهما، كما أن التجاور الجغرافي نسبيًا بين الإقليمين أدى لتوحيد في التهديدات وبعض التحديات خاصة الأمنية.

القطاع الخاص الخليجي يتطلع تطور العلاقات الاقتصادية مع الهند الشراكة الاقتصادية: الهند ودول مجلس التعاون نموذجاً

انشأ بتاريخ: الإثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2016

تُعد الشراكة الاقتصادية بين الدول أحد أهم أشكال التعاون الدولي التي تعود بتحقيق المنافع الاقتصادية للدول المشتركة فيها، وتلقي بظلالها الإيجابية على المسارات الإنمائية بما ينعكس إيجابًا على رفاه ومستوى معيشة الشعوب، وتعزيز التنمية الدولية على الصعيد العالمي وهو ما أكدته توصيات المنتديات والمؤتمرات العالمية المعنية بالتنمية منذ مؤتمر الأمم المتحدة الأول لتمويل التنمية بمونتيري بالمكسيك عام 2002م، مرورًا بمؤتمر متابعة توصيات تمويل التنمية في الدوحة عام 2008م، و انتهاءً بمؤتمر الأمم المتحدة لتمويل التنمية في أديس أبابا عام 2015م، والذي يشكل علامة بارزة في إقامة شراكة عالمية تهدف إلى تعزيز الازدهار الاقتصادي وتحسين رفاهية السكان.

كلما تراجع الاهتمام العربي تأتي إسرائيل لتشغل الفراغ العلاقات الهندية / الإسرائيلية والتأثير السلبي على القضية الفلسطينية: الأسباب والأهداف

انشأ بتاريخ: الإثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2016

لابد لكل من يبحث في موضوع العلاقات الهندية / الإسرائيلية ومدى تأثيرها على القضية الفلسطينية والمصالح العربية والخليجية أن يتوقف كثيرًا أمام التحول الجوهري في سياسة الهند تجاه الصراع العربي/ الإسرائيلي وكيف انتقلت من مربع التأييد التام للمواقف العربية والفلسطينية  إلى مربع انتهاج سياسة التوازن والحياد ثم انتقلت بعد ذلك وبصورة غير مسبوقة إلى مربع الدعم والتأييد الواضح للعديد من المواقف والسياسات الإسرائيلية بل وتعدى الأمر إلى بدء اتخاذ توجهات معارضة لبعض المواقف والأحداث المرتبطة  بالقضية الفلسطينية .

تفرضها تعاظم التهديدات وتوافق المصالح خيارات ومنطلقات الشراكة الخليجية ـ الهندية: الدوافع ـ المرتكزات ـ المحاذير

انشأ بتاريخ: الإثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2016

ماذا يمكن للهند أن تقدمه من مساعدات أمنية واستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي؟ هل يمكن أن تشارك في أشكال وصور أمنية دفاعية عن دول المجلس؟ وماذا يمكن أن تقدمه من مساعدات في أمن الخليج؟

 

الشركات المعلنة