جاستا: تحميل دول الخليج موبقات الإرهاب وتحويل جهودهم من مكافحته إلى صانعته الخليجيون .. الأكثر مكافحة للإرهاب ..والأكثر تضررًا .. وجهودهم منسية!

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

لدول الخليج مساهمات فاعلة في الجهد الدولي لمكافحة الإرهاب، إلا «أن جهودها كانت محل تجاهل على رغم أننا أكثر من عمل في هذا المسار، وأكثر المتضررين بالإرهاب»[1]. وفي نظرة الغرب للخليج العربي فقط، تبقى الكتابات القديمة صالحة للنشر في أي وقت فالأوضاع لم تتغير، والأحوال لا تتبدل بيسر، فما سبق كان جزءًا من كلمات قالها الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله قبل عقد ونيف. فكيف يكون الخليجيون أكثر مكافحة للإرهاب عن غيرهم، ونتضرر منه أكثر من غيرنا، ومع ذلك لا وزن لجهودنا الجبارة في مكافحة الإرهاب!

دول الخليج مطالبة بخطة جماعية لمكافحة الإرهاب الإيراني إيران استغلت الربيع العربي لإحياء الإمبراطورية الفارسية باستيلاء شيعة البحرين على الحكم

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

لم يعد الإرهاب في الخليج العربي حدثًا عرضيًا بقدر ما هو خطرًا ضاغطًا، خلّف حالة من "فوبيا الإرهاب" في عموم المنطقة، ما دعا بعض الدول الخليجية لإصدار قوائمها في الإرهاب، لترتفع حصيلة الأسماء والمنظمات الإرهابية في تلك القائمة السوداء يومًا تلو الآخر، بينما تتخذ تلك الدول إجراءاتها في مكافحة ومقاومة الإرهاب على المستوى الفردي فضلاً عن مكافحته ضمن الجهد الخليجي الأمني المشترك، إلى جانب المشاركة في الحملات العالمية لمواجهته.

جماعة الإخوان تعتبر الوصول إلى السلطة ركنًا أساسيًا من أركان الدين تنظيمات الإسلام السياسي: من التطرف إلى العنف

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

يعود اهتمام الباحثين بموضوع عودة تنظيمات الإسلام السياسي للمشهد العام إلى بداية حقبة الثمانينات من القرن الماضي، وعلى سبيل المثال فقد صدر لي كتابان باللغة الإنجليزية: في هذه الفترة الأول بعنوان الإسلام والسلطة- لندن 1981م، والثاني بعنوان الإحياء الإسلامي في العالم العربي- نيويورك 1982م، وكان البحث يدور وقتذاك حول العوامل التي أدت إلى عودة ظهور هذه التنظيمات ورؤاها لشكل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومدى احترامها لقواعد الديمقراطية.

خطورته في العمل بالخفاء وفكره غير المألوف لدى الجماعات الإرهابية داعش يعتمد على 4 مكونات ولن يختفي إلا بمعادلة سياسية

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

هناك حديث وجدال واسع يدور حول موضوع مستقبل تنظيم داعش الإرهابي بعد الحملة العسكرية الدولية لإنهاء سيطرته على مدن أساسية في العراق وسوريا . والسؤال الأساسي المطروح هو: ما هو مصير تنظيم داعش في مرحلة ما بعد تحرير مدينتي الموصل والرقة من قبضة التنظيم؟ وماذا سيبقى من التنظيم؟

تغيرت هياكل الإرهاب من عمودية إلى أفقية تخضع لأوامر أقل ومرونة أكثر مجلس وزراء الداخلية العرب: قرارات تتطلب تضافر الجهود وبلورة السياسات

انشأ بتاريخ: الخميس، 30 آذار/مارس 2017

يشهد الوطن العربي تحديات إرهابية جديدة بظهور جماعات متطرفة تستخدم التقنياتفي مرحلة التخطيط، الإعداد، التنسيق، التمويل، والتنفيذ. وتفاقمت هذه التحديات نتيجة لعدم الاستقرار السياسي الذي تُعانيه بعض الدول العربية في الوقت الحالي، والأمرالذيلا شكفيهأنالدولالعربيةتأثرتبمجموعة من الأحداث منذ بداية الألفيةالثالثة ومنها: هجمات11سبتمبروتداعياتها، الأزمةالماليةالعالمية، تصاعد التهديدات الإيرانية ومؤامراتها، الوضعفيالصومالومالي، بالإضافة إلى أحداث ما يسمى بالربيع العربي وتداعياتها؛ حيث عزز فقدانالأمن صعودظاهرةالإرهاب، الأمر الذي ضاعف من تحديات مجلس وزراء الداخلية العرب.

الشركات المعلنة