انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتمتابعات

العقوبات الاقتصادية الدولية .. تكلفتها وجدواها

انشأ بتاريخ: الأحد، 22 تشرين1/أكتوير 2017

من أهم أدوات السياسة الخارجية، لأي دولة من الدول (الأداة الاقتصادية)، حيث تقع في منطقة وسط بين الأداة الدبلوماسية والأداة العسكرية، في الوقت الذي تخدم فيه الأداة الاقتصادية الدبلوماسية، إلا أنها لا تستبعد تمامًا العمل العسكري.. وإن كانت كلتا الأداتان (الاقتصادية والعسكرية) تعدان امتدادًا لحركة الأداة الدبلوماسية، لكن بوسائل متقابلة.. وبتكلفة متفاوتة.. وبعائد مختلف، وكذا بتوقعات متضاربة النتائج. 

انسحاب أمريكا من اليونسكو: ملامح انهيار النظام الدولي القائم

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

هل المنظمات الدولية ما زالت محط ثقة عالمية؟ هل المعاهدات الدولية في حالة إعادة مراجعة أوإلغاء؟ هل نعيش اليوم في حالة من إعداد تصميم النظام الدولي وهيكلياته ومؤسساته؟ تبرز الآن دولا جديدة، وتفنى دولأخرى، وتوقع معاهدات، ويتم الانسحاب من معاهدات ومنظمات مختلفة؟ لماذا مثل هذه الانسحابات؟ وأي دور نتحدث عنه للولايات المتحدة الأمريكية لقيادة العالم في ظل تلك الانسحابات؟

السعودية وروسيا ... بداية شراكة قوية وعصر جديد

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

على مدى ستين عامًا قبل الثورة البلشفية التي أطاحت بالإمبراطورية عام 1917م، تلقت روسيا ضربات أغلقت في وجهها الطريق إلى القسطنطينية، وفقدت السيطرة على الشعوب السلافية في البلقان على يد الانجليز ثم ألمانيا وبمساندة النمسا، وفي عام 1905م، هزمتها اليابان وأوقفت كل توسع لها في اتجاه منشوريا وكوريا.

الشركات المعلنة