انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

مستقبل القضية الفلسطينية في ظل التشدد الإسرائيلي والانحياز الأمريكي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018

من المؤكد أن كافة الموضوعات المرتبطة بالقضية الفلسطينية في حاضرها ومستقبلها تحظى بأهمية خاصة نظرًا لأن هذه القضية تعتبر قضية أمن قومي عربي وهو ما يفرض ضرورة البحث عن كافة البدائل المتاحة لبلورة رؤية متكاملة يمكن أن تساعد في تحديد مسارات الحركة نحو مستقبل القضية الفلسطينية خلال المرحلة القادمة لاسيما في ظل متغيرات إقليمية ودولية متسارعة وشديدة الحساسية تتراوح بين مزيد من التشدد الإسرائيلي والتحيز الأمريكي خاصة إزاء قضية القدس.

الدروس المستفادة للوصول إلى سلام مستدام في اليمن

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018

كانت تصنف اليمن من ضمن الديمقراطيات الناشئة، بمعنى أنه كانت توجد هناك أساسات للديمقراطية مثال الانتخابات الدورية والمجالس المنتخبة مثل مجلس النواب والمجالس المحلية. وهذا التصنيف يعطي شيئًا من التفاؤل من حيث الإيحاء بأننا كبلد، قد لا نكون دولة مدنية ديمقراطية بعد، ولكننا في طريقنا لكي نصير كذلك. وساعد هذا الأمر في نشوء عدد كبير من منظمات المجتمع المدني الحقوقية، بالإضافة إلى بروز الأحزاب السياسية المتعددة ونشاط إعلامي متنوع مقروء ومرئي ومسموع متمتع بقدر من الحريات الإعلامية أحيانًا إلى درجة اللامسؤولية المفرطة خاصة بالنسبة للإعلام الإلكتروني خلال العقد الأخير.

معوقات هيكل الأمن الإقليمي: 5 ضرورات للحفاظ على المنظمات الإقليمية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018

استضافت مملكة البحرين خلال الفترة من8 إلى 10 ديسمبر2017م، قمة الأمن الإقليمي الثالث عشرة لحوار المنامة والذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بشكل سنوي ويشارك فيه قادة الدول والوزراء وكبار المسؤولين سواء من منطقة الخليج العربي أو الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وعلى الرغم من أن ذلك الحوار ليس بالأمر الجديد إذ انطلق عام 2004م، فإن الأمر اللافت هو إيلاء قضية "تأسيس نظام أمني إقليمي مستقر" أهمية ضمن فعاليات ذلك اللقاء، وهي قضية لطالما استحوذت على اهتمام المشاركين في ذلك الحوار فقد تم تخصيص الجلسة الختامية من حوار عام 2016م، لمناقشة القضية ذاتها ضمن اهتمام كافة اللقاءات الفكرية منذ عام 2011م، وحتى الآن بهذه القضية في ظل التحولات التي مثلت تحديًا هائلاً لمفهوم الدولة الوطنية الموحدة وبشكل أكبر لمفهوم الأمن الإقليمي، حيث لوحظ غياب أو تغييب مستوى الأمن الإقليمي ليس فقط على مستوى السياسات الدولية تجاه الأزمات الإقليمية بل حتى على مستوى الدراسات الأكاديمية التي صدرت عن مراكز الدراسات الغربية خلال السنوات السبع الماضية.

الخليج والطاقة في عام 2018 : استقرار أم تأثير البدائل والمتغيرات؟

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018

في دول مجلس التعاون الخليجي، سوف يتم تذكر أن عام 2017م، شهد نجاح معظم هذه الدول في التغلب على تداعيات التراجع الحاد الذي حدث في أسعار النفط عالميًا في الأعوام الثلاثة الماضية، من خلال المضي قدمًا في عملية التنويع الاقتصادي، 

دول التعاون تتبنى استراتيجية من ثلاثة محاور لمواجهة السياسات التخريبية الإيرانية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 09 كانون2/يناير 2018

تسعى إيران بصفة دائمة إلى تجنب مواجهة موقف خليجي موحد ضد سياستها. ومن هنا، وفي مقابل التوتر الذي اتسمت به علاقاتها مع كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين بسبب تدخلاتها المستمرة في شؤونها الداخلية وتهديدها لأمنها واستقرارها فضلاً عن احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث. بينما كان التعاون أو التنسيق عنوانًا رئيسيًا لعلاقاتها مع كل من قطر وسلطنة عمان، في حين لم تتسم علاقاتها مع الكويت بنمط واحد، حيث تراوحت بين التوتر والتعاون، رغم تورط إيران في دعم بعض الخلايا الإرهابية داخل الأخيرة على غرار "خلية العبدلي".

الشركات المعلنة