انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

استثمار العلاقات الإقليمية لملء الفراغ الاستراتيجي بالخليج أمر محفوف بالمغامرة

انشأ بتاريخ: الخميس، 15 آذار/مارس 2018

مرت دول الخليج العربي في عام 2017م، بتحولات حادة لم تكن لتحدث في تقديرنا بمعزل عن توازنات في الجوار الإقليمي، وخصوصًا القوى الإقليمية غير العربية المؤثرة مثل إيران، تركيا، باكستان، والهند. ففي زمن المصطلحات الذرائعية التي تصكها وتوظفها القوى الإقليمية للتغطية على أهدافها النهائية يصبح من الضروري تمحيص كل تحرك إقليمي من منظور علاقاتنا مع تلك القوى.

سياسات دول الخليج وإيران وتركيا تتبنى الواقعية في اختيار البدائل والخيارات

انشأ بتاريخ: الخميس، 15 آذار/مارس 2018

يعتبر موضوع إدارة النزاعات أو الصراعات بين الدول أحد الموضوعات الرئيسية في دراسة العلاقات الدولية سواء على المستوى العالمي أو على المستوى الإقليمي، فالعالم يتكون من "دول مستقلة" لكل منها سيادتها، ونظامها السياسي، وتصورها لمصالحها وأمنها القومي. فبناءً على تحديدها لمصالحها السياسية والاقتصادية والثقافية، فإن الدول تقرر أولويات الأخطار والتهديدات القائمة والمحتملة أو الكامنة، وكيفية مواجهتها والتعامل معها، وتدخل في علاقات تعاون وتنافس وصراع مع الدول الأخرى وفقًا لذلك.

العلاقات الخليجية ــ التركية: الاستراتيجية الخليجية لم تتضح بعد

انشأ بتاريخ: الخميس، 15 آذار/مارس 2018

مرت على العلاقات الخليجية ـ التركية أبعاد وأحداث متعددة، ولا يجب إغفال الجوانب التاريخية بين تركيا أو الدولة العثمانية والجزيرة العربية آنذاك، ومع ذلك من المهم التركيز على محددات التقارب والتباعد أو منطلقات فكرة العلاقات الخليجية ـ التركية، فلا يمكن الآن – على الأقل – الحديث عن توجهات خليجية مشتركة، فالأزمة الخليجية ــ الخليجية الحالية، والتي تعتبر تركيا – إلى حد ما – في صف الخيار الأيديولوجي: ما يجعلنا نتساءل عن التفريق بين ردة فعل تركيا كدولة ومؤسسات، وبين خيارات الرئيس التركي اردوغان الحالية، ما إذا كانت تلك الخيارات ستسمر بوجود الرئيس وبعد انتهاء مدته، أم إنها مؤقتة، بفترة وجوده.

دول الخليج والهند: الخبرات والمنافع المتبادلة وتجاوز الحواجز

انشأ بتاريخ: الخميس، 15 آذار/مارس 2018

الهند أم العجائب وبلد المتناقضات، فبرغم كونها إحدى دول العالم النامي لكنها تمتلك من المقومات ما يمكن أن يجعلها ضمن الدول الاقتصادية الكبرى، حباها الله العديد من الثروات بداية من المناخ والأرض والموارد الطبيعية وانتهاءً بالقوى البشرية التي تحتل بها المرتبة الثانية على مستوى العالم والتي تتمتع فيها بقدر من التنوع العرقى والطائفي والديني لا يكاد يتواجد فى أي دولة أخرى. وعلى الرغم من أن الهند بدأت نهضتها التنموية متزامنة مع العديد من الدول العربية والإفريقية إلا أن مستوى ما تحقق فيها من تنمية على كافة المستويات يفوق بكثير ما تحقق لدى العديد من هذه الدول.

التدخل في شؤون الآخرين والتصعيد العسكري والرقابة عى البرنامج النووي

انشأ بتاريخ: الخميس، 15 آذار/مارس 2018

مرت العلاقات الخليجية-الإيرانية بمراحل مختلفة عبر فترات زمنية، فقد تأرجحت ما بين التعاون والتنافس ثم الانفراج وأخيرًا الصراع فمنذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م، أخذت الأمور تتجه نحو أسوأ علاقات على الأطلاق، ومرت العلاقات بين الجانبين بفترات متفاوتة أدت إلى تركيز الجهد لمنافسة الآخر باستعمال أدوات مختلفة تجنبًا للصدام المباشر ابتداءً بالإقليم وانتهاءً بالمجال الدولي، وواضح للعيان بأن مرحلة ما يسمي بـ (الربيع العربي) فاقمت من حدة التنافس فيما بين الجانبين إلى حد غير مسبوق، إذ دخلت المنطقة في أزمة قابلة للانفجار ويعود ذلك إلى إحساس إيران بالضغط الإقليمي والدولي عليها في مجالات عدة سواء سياسيًا واقتصاديًا إذ أخذت في استخدام جميع الأوراق التي بحوزتها من أجل التأثير على منطقة الخليج العربي.

الشركات المعلنة