انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتمتابعات

الأمير خالد بن سلمان أمام المؤتمر الدولي للأمن: حزمنا أمرنا وماضون في مسيرتنا التنموية وتحقيق رؤيتنا والتصدي للإرهاب

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

كشف صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز عن سياسة المملكة العربية السعودية تجاه مختلف القضايا المحلية والإقليمية والدولية بوضوح أمام مؤتمر موسكو للأمن الدولي، وأكد سموه على أن المملكة تؤمن بأن تحقيق الأمن والاستقرار في منطقه الشرق الأوسط والعالم أجمع هو ركن أساسي في بناء التنمية وتحقيق الرخاء لشعوبها، وهو الهدف الذي نسعى إليه لشعبنا وسائر شعوب العالم.

جهود السعودية في خدمة الإسلام والعربية وحماية الأقليات شملت جميع القارات

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

تتمتع المملكة العربية السعودية بخصوصية فريدة بين بلاد العالم الإسلامي قاطبة خصها الله بها وحباها بها دون غيرها، وهي خصوصية دينية تميزها عن غيرها من ناحية، كما تفرض عليها التزامات ومسؤوليات خاصة تجاه مسلمي العالم من ناحية أخرى. فعلى أرض المملكة يوجد الحرمان الشريفان الحرم المكي "المسجد الحرام" والحرم النبوي "المسجد النبوي" فالأول هو قبلة المسلمين جميعًا، أما الثاني ففيه قبر النبي الكريم "صلى الله عليه وسلم" ووزيريه الأثيرين أبو بكر وعمر. كما أن في المملكة أعظم مدينتين مقدستين على وجه الأرض حباهما الله بالكثير من خصائص الشرف والتكريم، وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة. أما الخصوصية الثالثة فهي لا توجد في أي دولة أخرى وهي الفرض والوجوب على كل مسلم ومسلمة أن يحج إلى هذه البلاد مرة على الأقل في عمره، وبعض المسلمين يذهب للحج والعمرة مرات كثيرة ويرتبط المسلمون بقلوبهم ووجدانهم ومشاعرهم بالحرمين الشريفين وبمكة والمدينة ويعيش فيهما أجمل لحظات حياته، وقد تكون هذه اللحظات والأيام هي الفارقة والمؤثرة في مسيرة حياته كلها.

 

الثورة الفلسطينية والمنعطفات المصيرية: استمرار القضية بمقياس التاريخ

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

منذ ظهور الثورة الفلسطينية المعاصرة منتصف الستينيات وكلما تعرضت لأزمة أو لانتكاسة إلا ونسمع بأن القضية الوطنية تمر بمنعطف مصيري وخطير أو بمرحلة فارقة، لدرجة أن البعض نعى الثورة الفلسطينية أو بشَّر بنهايتها أكثر من مرة.

في (أيلول الأسود) 1970م، اندلعت مواجهات مسلحة بين الفدائيين الفلسطينيين وقوات الجيش الأردني ومُنيت قوات الثورة الفلسطينية بهزيمة على يد الجيش الأردني واعتبر البعض أن ما جرى في الأردن يعني نهاية العمل الفدائي ونهاية الثورة الفلسطينية.

مبررات دستورية للفيتو الرئاسي الأمريكي بعدم وقف مساعدة التحالف في اليمن

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 14 أيار 2019

أثارت الممارسة الثانية لصلاحيات الرئيس الأمريكي رونالد ترامب -بتاريخ 15 إبريل 2019م، والمتعلقة برفضه قرار الكونجرس الأمريكي المتعلق بوقف مساعدات الولايات المتحدة الأمريكية للتحالف العربي في اليمن، جدلاً كبيرًا، خاصة في المنطقة العربية، تتعلق بشكل رئيسي حول العلاقة التنظيمية بين كل من مؤسستي الكونجرس والرئيس الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية.

الشركات المعلنة