انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

البحـث العلمـي في ميزان العلاقات الدولية: دبلوماسـية العلـوم للتطوير العلمي

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

تعد السياسة الخارجية واحدة من أهم الأدوات التي تستخدمها الدول المختلفة لتحقيق وخدمة مصالحها الوطنية ومع التطور العلمي والتكنولوجي أضحت الأبعاد المرتبطة بالبحث العلمي جانبًا مهمًا من مكونات السياسة الخارجية للدول سواء فيما يتعلق بالأهداف التي تسعى السياسة الخارجية لتحقيقها أو الأدوات التي تستخدمها في هذا السياق، ومن ثم أصبح التعاون الدولي في المجالات العلمية والبحث العلمي ملمحًا رئيسًا من ملامح العلاقات التعاونية فيما بين الدول سواء في السياقات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية. في هذا السياق شهد المجتمع الدولي بزوغًا متسارعًا لمصطلح الدبلوماسية العلمية أو دبلوماسية العلوم الذي غالبًا ما يستخدم للإشارة إلى توظيف التعاون العلمي بين الدول لمعالجة المشكلات المشتركة، وإن كانت للمفهوم أبعاد وجوانب أخرى.

البحث العلمي بالقطاع الصحي في المنطقة العربية: الواقع وآليات التطوير

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

ُولي الحكومات حول العالم أهمية خاصة بتوفير الخدمات الصحية لمواطنيها، حيث يُعتبر تطور القطاع الصحي أحد المؤشرات الرئيسية لتقدم البلد ورفاهية مواطنيه. تنبع أهمية هذا القطاع من كون الحالة الصحية للمواطنين تشكل عاملاً أساسيًا في الرخاء والراحة النفسية على الصعيد الفردي، وهو ما ينعكس بدوره على الإنتاجية والتنمية على المستوى الوطني.

الإنتاج العلمي العربي مستورد.. والجامعات العربية تعيد اجترار المعارف في بيئة غير بيئتها

انشأ بتاريخ: الخميس، 11 تموز/يوليو 2019

   ترتقي الأمم وتحقق نهضتها بفعل اهتمامها بالعملية التعليمية وتطويرها وتحديثها، ويشكل التفكير الاستراتيجي إحدى الأدوات المهمة في تطوير البحث العلمي بصفة خاصة وارتقائه بالدولة بصفة عامة، لذا كانت الاستراتيجيا سمة القرن الواحد والعشرين، ولجأت الكثير من الدول إن لم نقل معظم الدول إلى استحداث مراكز دراسات استراتيجية تحاول من خلالها استشراف المستقبل وتزويد صانع القرار بالمعطيات التي من شأنها ان تساعده في اتخاذ القرار.

إدماج قضايا التنمية في المشاريع البحثية وتشغيل الشباب والارتقاء بهم

انشأ بتاريخ: الإثنين، 08 تموز/يوليو 2019

تعتبرمراكزالبحث العلمي من أحد أهم المراحل الهامة في إرساء ثقافة البحث العلمي، فالعديد من المجتمعات المتطورة حاليًا تقوم بالاستناد إلى دور مراكز البحث العلمي في تجاوز بعض من مشكلات المجتمع، لأن جل المنطقة العربية أضحت ملزمة الآن بالرجوع إلى الأخذ بعين الاعتبار حلول و مقترحات وحتى أهداف ونتائج مراكز البحث العلمي سواءً كانت مغاربية أو مشرقية، فتنمية المجتمعات المعاصرة المتقدمة استفادت من  الحلول المتواصل إليها من مراكز بحثها العلمية، وأصبحت تستخدم البحث العلمي بشكل مقصود في ابتكار الحلول الاجتماعية وتنمية مختلف القطاعات الوطنية.

لسرقة العلمية أحد أسباب تراجع تصنيف الجامعات العربية ضمن أفضل الجامعات في العالم

انشأ بتاريخ: الإثنين، 08 تموز/يوليو 2019

يٌعد البحث العلمي أحد الركائز الأساسية لعملية التنمية، إلا أن حجم الدور الذي يلعبه البحث العلمي في عملية التنمية يعتمد على العديد من العوامل والمحددات المرتبطة بالسياقات الاجتماعية، والسياسية، والثقافية. كما يوجد تفاوت في مهارات استخدام البحث العلمي وأدوات في تحسين أوضاع المواطنين من مجتمع إلى آخر.

الشركات المعلنة