انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

الاضطراب في غرب آسيا: دور الهند محوري في تعزيز الأمن الإقليمي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019

بالرغم من أن الاختلاف الحالي بين السعودية وإيران يأخذ الطابع الذي تلبسه إيران الطابع المذهبي والطائفي، إلا أن ذلك الانقسام نبع من تهديدات استراتيجية عميقة شعرت بها الرياض نتيجة لما تراه من خطورة دور إيران المتزايد في المنطقة، خاصة في لبنان وسوريا والعراق واليمن. وهذا النفوذ المتوسِع والمتمثل في "الهلال الشيعي" الذي يضيّق على الدول العربية في غرب آسيا، وهو ما تعده المملكة تهديدًا "وجوديًا".

حقيقة الموقف الأمريكي: واشنطن ترغب في التفاوض لضعف الموقف الأوروبي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019

كان هدف إيران الرئيسي من خطة العمل الشاملة المشتركة هو بقاء النظام السياسي. وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف، كان عليها منع الصراع العسكري المباشر مع الولايات المتحدة وانهيار اقتصاد الدولة وانتشار الاضطراب الشعبي. وسعى زعماء إيران أيضًا إلى الحفاظ على البنية التحتية النووية، وتوسيع نفوذهم في المنطقة، وتعزيز الجماعات العاملة بالوكالة، وتحسين العلاقات مع البلدان المجاورة. كما سعت إيران إلى عزل الولايات المتحدة دوليًا. غير أن العقوبات الأمريكية إلى جانب الاقتصاد المتهالك قد شكلا عائقًا أمام تحقيق هذه الأهداف. والآن، ترفع الولايات المتحدة من مستوى التوتر مع إيران بتعاملها مع انعدام الأمن والعنف في الشرق الأوسط، خاصةً تحت الضغط السياسي من حلفائها وبدافع من بعض المكاسب الاقتصادية أيضًا.

التصعيد الأمريكي – الإيراني: خيارات إيران والسيناريوهات المتاحة

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019

يعتبر انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقطة تحول جذرية على صعيد السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إيران؛ حيث شكل الانسحاب الأمريكي الأحادي الجانب من الاتفاق النووي الإيراني يوليو 2015م، بين إيران والسداسية الدولية، إيذانًا ببدء مرحلة جديدة من التوتر في العلاقات بين البلدين، والتي تمثلت في استئناف واشنطن فرض العقوبات على طهران. والتي نُفذت الحزمة الأولى منها في أغسطس 2018م، ثم الحزمة الثانية في 5 نوفمبر 2018

الشركات المعلنة