انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتمتابعات

تحولات في المشهد الداخلي وتجذير السياسة الخارجية وتأكيد الثوابت السعودية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 03 كانون1/ديسمبر 2019

لسبع دورات مضت، وبشكل سنوي أمام أعضاء مجلس الشورى يلقي ملك المملكة العربية السعودية خطابًا ملكيًا بهدف وضع الحروف على النقاط المحتدمة وليس العكس حول السياسة السعودية الداخلية والخارجية، وبما أن الفرق السنوي في الخطابات الملكية لايبدو مساحة واسعة أمام المحللين لإكتشاف فروقات التحول أو الفروقات، الحديثة التي طرأت، إلا أن السياسة السعودية تتميز بالمرونة الشديدة واعتادت أن تشكل جاذبيتها الاهتمام الكبير للمتابعين، فالسعودية خلال تاريخها الطويل ظلت نقطة مضيئة ولافتة للانتباه في مجرة دول العالم وهذه حقيقة واقعة، وفي هذا الخطاب الملكي تبدو الأولويات منصبة على إلتزام شديد التأكيد على تحولات المشهد الداخلي بجوانبه الثقافية والاجتماعية صعودًا نحو القمة لتحولات إقتصادية تم بلورتها بشكل ممنهج كحصيلة مطلوبة لتنفيذ رؤية المملكة 2030م، وباستدراك تاريخي دائم يبرهن على تجذر السياسية السعودية الخارجية وفق معطيات تاريخية لا تتجلى الإ في إطار يتميز بالمرونة السياسية.

مجلس التعاون الخليجي: مؤشرات انفراج (الأزمة) ومواجهة التحديات بجهد الجماعي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 03 كانون1/ديسمبر 2019

من المفارقات التي تستلزم التوقف عندها الآن، أنه ورغم اندلاع أزمة يونيو 2017م، بين الأشقاء داخل مجلس التعاون الخليجي، لم نجد أي مسؤول خليجي يطالب بتفكيك المنظومة الخليجية التي تأسست عام 1981م، بل العكس، الكل يؤكد تمسكه ببقائها، ويراهن عليها في استقرار وأمن الدول الست في إطار المنظومة الخليجية، وقد برزت هذه الإيجابيات في عام 2019م، بصورة صريحة ولافتة.

"فكر17" يناقش تحدّيات العالَم العربي وسبل مواجهتها .. نحو فكر عربي جديد

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 03 كانون1/ديسمبر 2019

تستضيف الظهران بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة ما بين 2 و5 ديسمبر 2019م، فعاليّات مؤتمر مؤسسة الفكر العربي السنوي "فكر17"، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء".

ويشهد المؤتمر حضورًا رفيع المستوى من مسؤولين وسياسيّين ومفكّرين وإعلاميّين، يتقدّمهم صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسّسة الفكر العربي، والسيّد أحمد أبو الغيط الأمين العامّ لجامعة الدول العربية. ويأتي انعقاد المؤتمر هذه السنة تحت عنوان "نحوَ فكر عربي جديد"، ويناقش محاور هذا الموضوع وأبعاده على مدار أربعة أيّام، وفق برنامج يتضمّن جلسة افتتاحية، وثلاث جلسات عامّة، وثماني جلسات متخصّصة للبحث في عناصر الفكر الجديد ومقوّماته.

9 اتفاقيات بين السعودية والبرازيل منها الدفاع ... وشراكة مستقبلية متعددة الاتجاهات

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 03 كانون1/ديسمبر 2019

قام الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" بجولة خليجية، زار خلالها كلًا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة 26-31 أكتوبر 2019م. وأسفرت هذه الزيارة عن مجموعة من النتائج المهمة، التي من شأنها المساهمة في تقوية العلاقات البرازيلية مع السعودية والإمارات، إضافة إلى أنها ستمثل محطة بالغة الأهمية في مسيرة تطور العلاقات بين البلدان الثلاثة.

الشركات المعلنة