حقيقة الموقف الأمريكي من الأزمة السورية

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

الوضع في سوريا بلغ مرحلة مأساوية لم تبلغها سواها من دول الربيع العربي، فالاقتتال الذي يدخل عامه الخامس قد أوصل سوريا وشعبها إلى شفير الهاوية. هنا يأتي السؤال، ما هو دور أمريكا في تطور الأحداث وتدهور الأوضاع لما آلت إليه  سوريا؟

الحسابات المعقدة.. دول الخليج والأزمة السورية

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

على الرغم من تراجعها مؤخرا على قائمة أولويات دول مجلس التعاون الخليجي - في ظل الانشغال بالتدخل العسكري في اليمن- إلا أنه من المرجح أن تعاود الأزمة السورية القفز إلى صدارة أولويات دول المجلس في مرحلة تالية، ومن المرجح أن يكون مستقبل أزمة سوريا على الصعيد الاستراتيجي بعيد المدى بالغ التأثير على مستقبل الاستقرار السياسي في الخليج. فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، ظلت الثورة السورية في صدارة أولويات دول المجلس، وساعد على ذلك دخول إيران على خط المواجهة واكتساب المواجهات أبعادا طائفية.
وصحيح أن هناك أزمات كثيرة مرت بالمنطقة وتفاعل معها مجلس التعاون الخليجي، ولكن أغلب تلك الأزمات كانت مفروضة على دول المجلس، أما في حالة الأزمة السورية، فإن دول المجلس هي التي حزمت أمرها وقررت دعم التغيير والعمل على إسقاط النظام، وهو قرار بعيد عن الميراث السياسي لدول مجلس التعاون، التي ظلت متمسكة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، أو الاشتباك مع أي نظام سياسي قبل أن يظهر هذا النظام نواياه العدائية تجاهها، وهو أمر بدت دول المجلس أقل تمسكا به مع مطلع الثورات. فليس هناك علاقة جوار سوري مباشر مع أي من دول الخليج، كما لم تكن ثمة حالة اشتباك سياسي خليجي مع النظام السوري. ودخلت دول المجلس على خط الأزمة السورية باختيارها وليس بدافع ضغط تهديدي من جوار عسكري أو سياسي، على غرار الحالة اليمنية.

سوريا: مرحلة ما بعد الأسد وانعكاساتها على دول الجوار السوري

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

دخلت الأزمة السورية في عامها الرابع ولا تبدو في الأفق التسوية السياسية حتى الآن، النظام السوري يمارس القتل والتدمير باستعمال القوة الجوية والبراميل المتفجرة، وتتقدم قوات المعارضة في الشمال والجنوب.  حاولت المعارضة السورية المقاتلة تجميع صفوفها، فتم تأسيس جيش الفتح من تحالف عدة فصائل إسلامية مسلحة، في مقدمتها جبهة النصرة، منطقة ادلب شمال غرب سوريا، وفي منطقة درعا بالجنوب السوري، تشكل أيضا جيش الفتح من عدة فصائل منها حركة النصرة، ولكن جيش الفتح والنصرة يواجه تحديا آخرا من فصائل ترفض النصرة والفصائل المتحالفة معها، ففصائل الجيش الحر أصدرت بيانات عديدة تندد بالنصرة ورفضها التام للفكر المتشدد الذي تتبناه. 

مُستقبل الأكراد بين الدولة والقومية

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

     تتلخص مشكلة الأكراد في دول الشرق الأوسط، بصورة عامة وأكراد سوريا منهم على وجه التخصيص كأقلية، بتصاعد وتيرة الأحداث الدامية كونهم عانوا من تأثير ظاهرة التناقض الأزلي بين " الدولة" ممثلة بمؤسساتها المُختلفة من جهة، وانتماء هذه الأقلية إلى "القومية الكردية"، من جهة أخرى وسعيها لتحقيق أهدافها نحو الحرية والاستقلال، والتي جوبهت بالرفض الدائم من قبل مؤسسات الدول المعنية، لمطالبها الشرعية والوطنية.

مستقبل جماعات الإسلام السياسي في سوريا

انشأ بتاريخ: السبت، 01 آب/أغسطس 2015

تؤكد الدراسات الأكاديمية أن مصطلح (الإسلام الأصولي)islamic Fundamentalism من أول المصطلحات التي تم استعمالها لوصف ما يسمى اليوم بـ ((الإسلام السياسي))، حيث عقد في سبتمبر1994 مؤتمرا عالميا في واشنطن باسم ((خطر الإسلام الاصولي على شمال أفريقيا))وكان المؤتمر عن السودان ، وما وصفه المؤتمر ((محاولة إيران نشر الثورة الإسلامية في إفريقيا عن طريق السودان))بعد ذلك تدريجيا. وفي التسعينات من القرن المنصرم، وفي خضم الأحداث الداخلية في الجزائر تم استبدال هذا المصطلح بمصطلح ((الاسلاميون المتطرفون))، واستقرت التسمية بعد أحداث 11سبتمبر2001 على (الإسلام السياسي )(1).
التأصيل النظري والتأريخي للإسلام السياسي

الشركات المعلنة