انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 100

تجربة النهضة البرازيلية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

انشغل الفكر التنموي العربي لعقود طويلة بمحاولة الإجابة عن سؤال النهضة "لماذا تأخر العرب وتقدم غيرهم"؟، ورغم طرحه مع بداية القرن التاسع عشر، إلا أن هذا السؤال لم ينفك أن يرافق مسيرة الفكر العربي حتى وقتنا هذا. ولعل الإصرار على إعادة طرح السؤال إنما يعكس رغبة وإرادة قوية في البحث عن نهضة عربية حقيقية، محددة المقاصد والآليات في ضوء المستجدات الإقليمية والعالمية الراهنة، وفي ظل ما تشهده الدول العربية من تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية جذرية. وعلى الرغم من أن المكتبة العربية تذخر بالعديد من الكتب التي تحاول الإجابة عن هذا السؤال إلا أنه من الضروري تخطي مرحلة التأصيل النظري إلى طرح نماذج واقعية، تسهم في فك احتكار مركزية التجربة الغربية في النهوض، بما يفسح المجال للتعرف على تجارب أخرى لا تقل أهمية عن التجربة الغربية، بل ربما تتفوق عليها في بعض الجوانب.

العلاقات الجزائرية ـ الإيرانية.. مد وجزر وطموح

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

انتابت العلاقات الجزائرية الإيرانية غيوم على فتراتبلغت في أقصى حالات تأزمها حد قطع العلاقات الدبلوماسية خلال التسعينات الماضية بسبب ما تراءى للجزائر أن التورط الإيراني ثابتوواضح في تغذية التطرف الديني والعنف الإرهابي المسلح ومحاولة نشر المذهب الشيعي في المجتمع الجزائري المعروف بإتباعه المذهب المالكي وكان ذلكخلال فترة الفراغ السياسي والمؤسساتي ودخول البلاد في غياهب المرحلة الانتقالية.

المطلوب وحدة وطنية فلسطينية وليس مصالحة طرفي الانقسام

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

نعلم أن أي حديث عن المصالحة أصبح فاقدا المصداقية وممجوجا عند الجمهور الفلسطيني  ،ليس لأن الشعب لا يريد المصالحة بل بسبب التقزيم والتشويه لمطلب واستحقاقات الوحدة الوطنية واختزالها بمصالحة بين فتح وحماس وبالخلاف حول السلطة والحكومة ومنافعهما،ولأن كثرة استعمال الكلمة وتكرارها على لسان السياسيين لا يقابلها مخرجات تصالحية على أرض الواقع . إلا أن ما يجري في القدس والأقصى من ممارسات صهيونية وردود الفعل الفلسطينية والعربية ،الرسمية والشعبية، الباهتة والمُخجلة ،إن كان يكشف بؤس النخب السياسية وما وصلت إليه الحالة الفلسطينية الرسمية والشعبية من ترد ، إلا أنه يؤكد على ضرورة وأهمية الوحدة الوطنية.

الطائفة في مواجهة الدولة العراقية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

عانى العراق بعد الغزو ، والاحتلال الأمريكي في2003م،  من إشكالية (الصراع الطائفي) ، حيث عمل الأمريكان على تعميق المحاصصة الطائفية، والعرقية في مؤسسات الدولة العراقية، من أجل تعميق الفجوة بين أفراد المجتمع الواحد، ودعم (الصراع الحزبي) بين الكتل السياسية العراقية ، من أجل تحقيق أهداف مذهبية ، وسياسية ضيقة ليس لها علاقة بالتوافق الوطني تعمل على كسب الجمهور الخاص بها، وحصل بين عامي2006-2007 م،حالة من العنف الطائفي بعد تفجير مرقدي الأماميين العسكريين في سامراء، حيث حصل نوع من التهجير الطائفي، والعرقي أثر تلك الحادثة في الداخل والخارج.

حزب البعث العراقي: الاجتثاث بين القدرة على التأثير أو العودة إلى الأحداث السياسية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

منذ صبيحة الرابع عشر منيوليو/تموز عام 1958 م، دخل العراق في دوامة العنف والانقلابات والحروب، حتى أضحت تسمية تلك الصبيحة من قبل أجدادنا بالانقلاب اللامبارك، وكان المتربع على هذه الدوامةوما آلت إليه من أحداثومآسحزب البعث العربي الاشتراكي. فما هو دور الحزب التاريخي في استحواذه على السلطة؟ وما حققه على السياسة العراقية خلال فترة حكمه؟ وما هي أسباب انهياره ونتيجة اجتثاثه؟ ومدى قدرته على تجميع صفوفه والتأثير على مجريات الأوضاع في العراق. هذا ما سنتناول نقاشه بإذنه تعالى في السطور التالية.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة