انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 100

تركيا .. كيف ترى مستقبل العراق ووحدته وعودته إلى دوره التاريخي؟

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

تجمع بين العراق وتركيا حدود جغرافية مشتركة تزيد عن 350كلم، وبحكم هذه الحدود الجيوسياسية وما يربط بين البلدين من تاريخ وحضارة وهوية مشتركة فإن كل ما يجري في العراق يؤثر على تركيا، والعكس صحيح أيضاً، سواء كان إيجابياً أو سلبياً، ولذلك فإن الدولة التركية معنية باستقرار العراق ووحدته ونهضته ونجاحه، ومعالجته لكافة مشاكله بالتوافق والطرق السلمية، وخروجه من كافة أزماته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

هل يشعل النفط في شمال العراق الصراع العربي ـ الكردي؟

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

يعتقد كثير من المراقبين أن الإدارة غير الناجحة للمصادر الطبيعية، وفي مقدمتها النفط، من حيث الإنتاج والتصدير وتوزيع العوائد، يمكن أن تصبح حافزا على نشوب واستمرار، بل وتأجج، الصراعات الأهلية والطائفية، في دولة ما، مما قد يؤدي إلى عواقب اقتصادية وجيوسياسية خطيرة قد تهدد وحدة وتماسك هذه الدولة. وقدثبت صحة هذه المقولات في السنوات الأخيرة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط مع تنامي رفض بعض الأقليات الطائفية والعرقية للحرمان من عوائدالنفط الذي يجري تحأقدامهم.ولعل ما يجري في العراق، منذ فترة ، أحد أهم الأمثلة على ذلك. فقد أصبحت كيفية إدارة انتاج النفط وعائدات صادراته أحد أهم التحديات التي تهدد تماسك ووحدة الدولة العراقية، خاصة بعدما تفجر النزاع مؤخرا بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية في بغداد.

روسيا والعراق... تعاون قائم وتوازن مطلوب

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

ليست مبالغة في القول أن التغيرات المتطورة والتفاعلات المستمرة التي تشهدها المنطقة سواء على مستوى قضاياها المتعددة أو على مستوى تحركات فاعليها الرئيسيين أو على مستوى تدخلات الفواعل الدولية وتحالفاتها، ذات تأثير متعدد ومتنوع ليس فقط على مستوى الأوضاع الكلية للمنطقة من حيث زيادة وتيرة الصراع وتفاقمه أو حتى على مستوى الحد من اندفاعاته غير المحسوبة، خاصة مع بروز فاعلين من غير الدول إزاء تأثيرها، وذلك على غرار تنظيم "داعش" وغيره من الجماعات والتنظيمات الإرهابية، وإنما امتد تأثير هذه التغيرات والتفاعلات إلى تهديد الدولة الوطنية ووجودها منذ تأسيسها في خمسينيات وستينات القرن المنصرم ما بعد الاستقلال. 

الميليشيات الشيعية في العراق

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

أصبح لا يخفى على أحد دور الميليشيات الشيعية وتأثيرها في الصراع الدائر اليوم في العراق على وجه التحديد، حيث شهد العراق طفرة في ولادة الجماعات المسلحة الشيعية، منذ ما قبل الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003م، بعضها هادن الاحتلال، وبعضها الآخر حاربه، وجميعها تتتع بقدرات مالية وعسكرية وعددية كبيرة، ومعظمها بدعم من "فيلق القدس" الإيراني، الذي يتولى ملفها بشكل مباشر منذ الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003م، وقد سطع نجمها أكثر بعد العام 2006م، مع اندلاع الحرب الطائفية، وانخرط بعضها في ماسُمّي "فرق الموت" التي تبادلت صناعة الموت مع بعض الجماعات المسلحة التكفيرية من الجبهة المذهبية المقابلة، ومنذ سيطرة الجماعات المسلحة  على مناطق واسعة في المحافظات ذات الغالبية السنية العربية، تعود هذه الميليشيات إلى سطح الأحداث مع فتح باب "التطوع" في صفوفها، مايثير مخاوف كبيرة من انتقال الاشتباك إلى المستوى الأهلي المذهبي. 

تأجيل القوة العربية المشتركة.. الرؤية والحلول

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

اقتلوا التوثيق تموت الحقيقة، جملة تختصر واقع من يتتبع التاريخ العسكري العربي. فلغياب الوثائق نجد أن كل الألوان الداكنة حاضرة لرسم تفاصيل ذلك التعاون.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة