انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 100

العلاقات السعودية الروسية: مشروع شراكة متعثر

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

شهدت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية تطوراً ملحوظاً خلال الاشهر الاخيرة ومن بين أبرز مؤشرات هذا التطور وحسب التسلسل الزمني الاتصال الهاتفي في شهر مايو الماضي بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي ناقشا خلاله العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة ووجه الرئيس الروسي لخادم الحرمين الشريفين دعوة لزيارة روسيا. وخلال الشهر ذاته استقبلت الرياض المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرقالأوسط والبلدان الأفريقية نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوفالذي التقى خادم الحرمين الشريفين. ولعل الحدث الأبرز زيارة الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع لروسيا في شهر يونيو ولقائه الرئيس الروسي والتوقيع خلال الزيارة على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة من أبرزها الطاقة النووية والتعاون العسكري، كما حمل الأمير دعوة من خادم الحرمين الشريفين للرئيس بوتين لزيارة المملكة. وتبع تلك الزيارة لقاءات لوزير الخارجية السعودي مع وزير الخارجية الروسي في الدوحة وموسكو وتركز النقاش خلالها على الصراع في سوريا ومناقشةأفكار قدمتها موسكو للتمهيد لحل ينهي معاناة الشعب السوري.

"النصر المهدور".. اعتراف أمريكي بمسؤولية واشنطن عن الطائفية وتقسيم العراق

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

صدرت عن مركز الخليج للأبحاث في عام 2007م، الترجمة العربية لكتاب " النصر المهدور: الاحتلال الأمريكي والجهود المتخبطة لإحلال الديمقراطية في العراق" للمؤلف الأمريكي لاري دايموند، وهو زميل في مؤسسة هوفر، وأستاذ العلوم السياسية وعلم الاجتماع في جامعة ستانفورد، كما شارك في تحرير مجلة الديمقراطية ذائعة الصيت منذ تأسيسها في عام 1990م، وعمل كمستشار منذ شهر إبريل 2004 م، لسلطات التحالف في بغداد.

2030أقرتها 193 وتضمنت 17 هدفاً و 196 غاية .. ومركز الخليج للأبحاث يتبناها خليجياً الأمم المتحدة تعتمد خطة التنمية المستدامة للبشرية والأرض حتى

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

اعتمدت 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي أجندة التنمية المستدامة 2030، والتي أشاد الأمين العام بان كي مون بها كرؤية شاملة ومتكاملة من أجل عالم أفضل. 

مـنطقـة شمـال إفريقيا بين التنـافس الأمريكي والأوروبي

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

تتوفر منطقة شمال إفريقيا على مجموعة من المقومات، والتي تجعلها تحتل مركزا عالميا متميزا، وهو الموقع الجيوستراتيجي بين المحيط الهادي والبحر الأبيض المتوسط وحوض النيل، ومضيق جبل طارق وقناة السويس، هذا بالإضافة إلى إمكانياتها الطبيعية والمعدنية والطاقية والسكانية، مما جعلها في مركز الصراعات الدولية والإقليمية، والتي رسمت مجموعة من المخططات الاستراتيجية للدول الغربية.

الأمن الوطني السعودي في دراسة علمية ....

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

        تتفاوت الدول في مدى توفر عناصر القوة " الدولية " الرئيسة الستة فيها، وهي: النظام السياسي للدولة (إدارة الدولة)، كم ونوع السكان، الموقع الجغرافي والطوبوغرافي، الموارد الطبيعية، الإمكانات التقنية والصناعية، القوة المسلحة.  وبناء على مدى توفر هذه العناصر في دول، كبيرة، متوسطة، صغيرة، صغرى، دويلة وأيا ما كان وضع الدولة، سواء على هذا " السلم "، أو غيره، فإن أمنها الوطني هو بقاؤها وحياتها إن استتب، وفناؤها وزوالها، إن لم يتوفر بالقدر المناسب، وداهمته التهديدات المميتة. 

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة