مـنطقـة شمـال إفريقيا بين التنـافس الأمريكي والأوروبي

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

تتوفر منطقة شمال إفريقيا على مجموعة من المقومات، والتي تجعلها تحتل مركزا عالميا متميزا، وهو الموقع الجيوستراتيجي بين المحيط الهادي والبحر الأبيض المتوسط وحوض النيل، ومضيق جبل طارق وقناة السويس، هذا بالإضافة إلى إمكانياتها الطبيعية والمعدنية والطاقية والسكانية، مما جعلها في مركز الصراعات الدولية والإقليمية، والتي رسمت مجموعة من المخططات الاستراتيجية للدول الغربية.

الأمن الوطني السعودي في دراسة علمية ....

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

        تتفاوت الدول في مدى توفر عناصر القوة " الدولية " الرئيسة الستة فيها، وهي: النظام السياسي للدولة (إدارة الدولة)، كم ونوع السكان، الموقع الجغرافي والطوبوغرافي، الموارد الطبيعية، الإمكانات التقنية والصناعية، القوة المسلحة.  وبناء على مدى توفر هذه العناصر في دول، كبيرة، متوسطة، صغيرة، صغرى، دويلة وأيا ما كان وضع الدولة، سواء على هذا " السلم "، أو غيره، فإن أمنها الوطني هو بقاؤها وحياتها إن استتب، وفناؤها وزوالها، إن لم يتوفر بالقدر المناسب، وداهمته التهديدات المميتة. 

تجربة النهضة البرازيلية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

انشغل الفكر التنموي العربي لعقود طويلة بمحاولة الإجابة عن سؤال النهضة "لماذا تأخر العرب وتقدم غيرهم"؟، ورغم طرحه مع بداية القرن التاسع عشر، إلا أن هذا السؤال لم ينفك أن يرافق مسيرة الفكر العربي حتى وقتنا هذا. ولعل الإصرار على إعادة طرح السؤال إنما يعكس رغبة وإرادة قوية في البحث عن نهضة عربية حقيقية، محددة المقاصد والآليات في ضوء المستجدات الإقليمية والعالمية الراهنة، وفي ظل ما تشهده الدول العربية من تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية جذرية. وعلى الرغم من أن المكتبة العربية تذخر بالعديد من الكتب التي تحاول الإجابة عن هذا السؤال إلا أنه من الضروري تخطي مرحلة التأصيل النظري إلى طرح نماذج واقعية، تسهم في فك احتكار مركزية التجربة الغربية في النهوض، بما يفسح المجال للتعرف على تجارب أخرى لا تقل أهمية عن التجربة الغربية، بل ربما تتفوق عليها في بعض الجوانب.

العلاقات الجزائرية ـ الإيرانية.. مد وجزر وطموح

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

انتابت العلاقات الجزائرية الإيرانية غيوم على فتراتبلغت في أقصى حالات تأزمها حد قطع العلاقات الدبلوماسية خلال التسعينات الماضية بسبب ما تراءى للجزائر أن التورط الإيراني ثابتوواضح في تغذية التطرف الديني والعنف الإرهابي المسلح ومحاولة نشر المذهب الشيعي في المجتمع الجزائري المعروف بإتباعه المذهب المالكي وكان ذلكخلال فترة الفراغ السياسي والمؤسساتي ودخول البلاد في غياهب المرحلة الانتقالية.

المطلوب وحدة وطنية فلسطينية وليس مصالحة طرفي الانقسام

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 تشرين1/أكتوير 2015

نعلم أن أي حديث عن المصالحة أصبح فاقدا المصداقية وممجوجا عند الجمهور الفلسطيني  ،ليس لأن الشعب لا يريد المصالحة بل بسبب التقزيم والتشويه لمطلب واستحقاقات الوحدة الوطنية واختزالها بمصالحة بين فتح وحماس وبالخلاف حول السلطة والحكومة ومنافعهما،ولأن كثرة استعمال الكلمة وتكرارها على لسان السياسيين لا يقابلها مخرجات تصالحية على أرض الواقع . إلا أن ما يجري في القدس والأقصى من ممارسات صهيونية وردود الفعل الفلسطينية والعربية ،الرسمية والشعبية، الباهتة والمُخجلة ،إن كان يكشف بؤس النخب السياسية وما وصلت إليه الحالة الفلسطينية الرسمية والشعبية من ترد ، إلا أنه يؤكد على ضرورة وأهمية الوحدة الوطنية.

الشركات المعلنة