المجتمع المدني في البحرين ودوره في تحقيق المصالحة الوطنية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيلول/سبتمبر 2011

تتناول هذه الورقة دور المجتمع المدني في البحرين من خلال المعوقات التي تواجه هذا المجتمع والآليات التي ترفده بمزيد من الدور والفاعلية وإمكانية أن يلعب المجتمع المدني البحراني دوراً بارزاً في تحقيق الانسجام الوطني في البحرين وتخليص الحراك السياسي والمجتمعي في هذه البلاد من أطر النزاع الطائفي والسير قدماً باتجاه تنشيط المؤسسات الديمقراطية وترسيخ قواعد الدستور الذي يتم الاحتكام فيه لإرادة الشعب.

 

الديمقراطيات والاستقرار السياسي والديكتاتوريات والثورات الشعبية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيلول/سبتمبر 2011

قال أرسطو إن أنظمة الحكم الاستبداية كلها في الواقع (قصيرة الأجل)، وإن أبسط نظام سياسي هو الذي يعتمد على شخص واحد، وهو في الواقع نفسه الأقل استقراراً؟ ولكن بالمقابل يكون النظام السياسي الذي توجد فيه مؤسسات سياسية متعددة ومختلفة، أكثر قابلية للتكيف، وبالتالي أكثر قابلية للاستمرار والبقاء لمدة طويلة ؟ وقال العالم الفرنسي بيرك في تعليقه على الأزمة السياسية الفرنسية التي أطاحت بديغول (إن دولة لا تمتلك الوسائل لتغير ما، هي دولة لا تمتلك الوسائل للمحافظة على ذاتها) فالجمود وعدم القدرة على التكيف مع المتغيرات يؤديان إلى زوال الكيان السياسي.

الإصلاح في البحرين: كلاكيت ثاني مرة

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيلول/سبتمبر 2011

مرة أخرى يعود مشهد الإصلاح السياسي في البحرين للواجهة من جديد، لكنه يأتي هذه المرة بزخم أكبر، وتفاصيل أكثر تعقيداً، وبنهايات تكاد تنتهي عند تدويل الملف البحريني ليلتحق بمجمل الملفات العالقة في الإقليم.

البحرين الجزيرة الصغيرة التي لم يتخطَّ تعداد مواطنيها حاجز المليون نسمة حتى اليوم، أصبحت موضوعاً يومياً على الصفحات الأولى من الصحف البريطانية والأمريكية. 

الحوار البحريني بين المطالب الوطنية ومطالب الأجندة الإيرانية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيلول/سبتمبر 2011

الكثير من الشواهد تدل على أن جزيرة البحرين ترتبط سياسياً واجتماعياً واقتصادياً بمجتمع شبه الجزيرة العربية. ودخلت البحرين حظيرة الإسلام منذ فجر الإسلام حيث أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم علاء الحضرمي عاملاً عليها إلى أن احتلها في القرن الثالث الهجري أبو سعيد الجنابي أحد قادة القرامطة واتخذ من مدينة الأحساء عاصمة لدولة القرامطة ثم احتلها جنكيز خان في القرن السادس الهجري مما يدلل على عظم وأهمية موقع البحرين الاستراتيجي لتأمين طريق التجارة إلى الهند منذ فجر التاريخ، ثم هولاكو ولكن تحررت البحرين بموته ثم سيطر البرتغاليون عليها. 

قاعدة البنتاغون وربيع المنامة صراع السياسة والعسكر في العلاقات البحرينية - الأمريكية

انشأ بتاريخ: الخميس، 01 أيلول/سبتمبر 2011

عادة ما تُدرس ظاهرة الصراع بين الساسة والعسكر ضمن إطار النظام السياسي أو ضمن سياق الدولة، ولكن من النادر أن يتم التطرق إلى هذا الصراع وتأثيره على العلاقات الدولية والسياسة الخارجية لإحدى الدول.

 

الشركات المعلنة