انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 104

قطع العلاقات بين الرياض وطهران يقود صحوة عربية تكتل عربي لإفشال المخطط الإيراني في المنطقة

انشأ بتاريخ: الأحد، 07 شباط/فبراير 2016

شهد مطلع الميلادي الجاري أزمة في العلاقات السعودية ـ الإيرانية كانت جراء افتعال طهران مواقف غير مبررة ضد السعودية كعادة طهران التي تسببت في إيجاد الكثير من الأزمات الإقليمية وفتحت أبواب الحروب الأهلية وأذكت المذهبية تحت شعارات تظهر غير ما تبطن، فمنذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979م، والنظام الحاكم في طهران يتعامل مع جيرانه العرب بمعايير غير المتعارف عليها في العلاقات الدولية ولا تنطلق من مبادئ حُسن الجوار.

 في الثاني من يناير الماضي وإثر إعلان المملكة عن تنفيذ القصاص في 47 مداناً في قضايا إرهاب أو التحريض على الأعمال الإرهابية وزعزعة أمن واستقرار المملكة، ثارت ثائرة إيران بسبب تنفيذ الحكم في شخص واحد من بين المدانين الذين تم تنفيذ الحكم بهم في 12 منطقة تمثل كل مناطق المملكة باستثناء منطقة جازان، بعد أن صدقت الأحكام من محكمة الاستئناف المختصة ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجناة. 

الكويت بلاد العرب.. وأمجاد اليوم الوطني

انشأ بتاريخ: الأحد، 07 شباط/فبراير 2016

دولة الكويت تحتفل في الخامس والعشرين من فبراير كل عام بمناسبتين عزيزتين هما اليوم الوطني الذي تحتفل به منذ استقلالها عن الاستعمار البريطاني عام 1961م، والثاني يوم الاستقلال من الغزو العراقي عام 1991م.

الكويت دولة خليجية عربية إسلامية، ودولة ذات حضارة عريقة موغلة في القدم وليست دولة طارئة على الجغرافيا والتاريخ، وهذه الدولة الخليجية التي تبلغ مساحتها 17,818 كيلو متر مربع بها آثار تؤكد أنها كانت جزءًا من العصر الحجري الوسيط كما تدل الأدوات الحجرية التي عثر عليها في منطقة برقان، وكذلك حضارة العصر الحجري الحديث كما تؤكد آثار منطقة الصليبخات، وأنها جزء من الحضارة الهلينستية كما تؤكد حفريات جزيرة فيلكا. 

التجديد الديني.. منظور سياسي: رؤية لعلاقة جديدة مع الحياة والوطن والآخر والذات

انشأ بتاريخ: الأحد، 07 شباط/فبراير 2016

الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني ليست جديدة، وهي لا تقتصر على الدين الإسلامي وحده، وإنما عملية مرت بها مختلف الأديان. فحينما تبدأ التطبيقات والممارسات الطقوسية للدين ومنتجاته تتعارض مع احتياجات الناس وتتوقف عن تقديم إجابات على الأسئلة الكبرى المطروحة في كل عصر، وحينما تأخذ النتائج في التعارض مع المقدمات والفرضيات، تبدأ هذه الأفكار تطرح، وعلى قدر اندماج الدين في شؤون حياة الناس اليومية وتسيسه يتجه التفكير في إصلاح وتجديد الخطاب الديني وتصويب الاتهام إليه على أنه السبب.

مراجعات الإخوان .. أهميتها..عناصرها..مصاعبها تفجيرات السعودية وقتلى 11 سبتمبر واغتيال الشيخ الذهبي ليس جهاداً

انشأ بتاريخ: الأحد، 07 شباط/فبراير 2016

 كتب الكاتب والمفكر الإسلامي الدكتور ناجح إبراهيم دراسة من جزأين منفصلين، الجزء الأول بعنوان (مراجعات الإخوان .. أهميتها .. عناصرها .. مصاعبها) والجزء الثاني بعنوان (الجهاد في الإسلام .. غاية أم وسيلة .. رحمة أم قسوة .. دفاع أم عدوان).. وقد أجاب بوضوح على علامات الاستفهام التي حملتها عناوين الجزأين من الدراسة، وجاءت الإجابة واضحة ومستندة إلى أدلة شرعية جلية، في الجزء الأول حمٌل  الحركات الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين في مصر وبعض الدول العربية فشل استخدام لغة الحوار، بل عدم تطبيقه من البداية، مشيراً إلى أن هذه الجماعات هي التي شرعنت العنف وأسبغت عليه صبغة إسلامية، واعتبر خطاب الدكتور محمد مرسي ـ الرئيس المصري المعزول ـ قبل مغادرته السلطة بأنه كان بداية تدشين شعار " الشرعية أو الدماء" ،وأن اعتصام رابعة  بالقاهرة هو المحرك الأساسي للعنف في مصر ووصفه بأنه كان خطاباً تكفيرياً ، تحريضياً، حربياً ، واستعلائياً بامتياز، مشيراً إلى أنه توجد 4 صعوبات تمنع الإخوان من التصالح وهي تتعلق بالإخوان أنفسهم وتنظيمهم، وأشار إلى أن التيار الإسلامي في مصر أضاع 4 فرص للمصالحة  . في الجزء الثاني نفى  الدكتور ناجح إبراهيم أن يكون ما ترتكبه الحركات الإسلامية المتطرفة والتكفيرية من قتل وتفجير وإرهاب، جهاداً، فيما  وصف حقيقة الجهاد وطبيعته وأهدافه ومشروعيته و موقف الشريعة الإسلامية من الجهاد ، واعتبر أن قتل المدنيين في أحداث 11 سبتمبر وفي التفجيرات التي شهدتها السعودية والعراق وواشنطن ولندن وباريس واغتيال الشيخ الذهبي وزير الأوقاف المصري الأسبق ومذبحة  السياح في الأقصر وتفجير الطائرة الروسية في شرم الشيخ والهجوم على السياح في تونس كل ذلك وغيره من الأعمال المشابهة ليست جهاداً ، وأوضح أن الذين يكفرون الجيش والشرطة والحكام إنما يجرون بلادهم إلى الخلف ويسيئون إلى الإسلام والجهاد ، واعتبر الجهاد الفريضة التي ظلمها أبناؤها وأعداؤها.

 الدراسة ثرية من مفكر إسلامي خاض التجربة وعاد ليصحح ما غاب عن تيار الحركات الإسلامية المعاصرة، لذلك سيتم نشر الجزأين في دراسة واحدة متصلة في هذا العدد من مجلة (آراء حول الخليج) نظراً للارتباط العضوي بين الجزأين، وأهمية الطرح في موضوعين متصلين في الوقت المعاصر وهما المراجعات والجهاد.

دول الخليج .. قوانين ومعاهدات مكافحة الإرهاب

انشأ بتاريخ: الأحد، 07 شباط/فبراير 2016

صدر عن مركز الخليج للأبحاث كتاب (دول الخليج .. قوانين ومعاهدات مكافحة الإرهاب) وشارك في هذا الكتاب الذي صدر باللغتين العربية والإنجليزية، نخبة من الباحثين في الشؤون الأمنية هم الدكتور مصطفى العاني، والدكتورة لانانسيبة، والدكتورة فريدة العجمي، وجاء ضمن جهود المركز لتأسيس فهم أعمق لواقع التطورات في إطار التعامل القانوني لهذه الظاهرة، حيث تعد التشريعات القانونية المحلية في دول منطقة الخليج والاتفاقيات الإقليمية والدولية واحدة من أهم الإجراءات كمؤشر على الاهتمام الذي توليه حكومات هذه الدول لمواجهة ظاهرة  الإرهاب التي تزداد انتشاراً وضراوة وشراسة، وكذلك المساهمة في الجهود الدولية في هذا الصدد، و حيث أصدرت دول منطقة الخليج مجموعة من التشريعات لحماية أمنها الوطني بعد أن وقعت ضحية للأعمال الإرهابية، إضافة إلى إظهار الجدية والتصميم على المساهمة في الجهود الدولية للتعامل مع هذا التهديد.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة