; logged out
الرئيسية / تركيبة المجتمع الدولي مقدمة لدراسة العلاقات الدولية

العدد 100

تركيبة المجتمع الدولي مقدمة لدراسة العلاقات الدولية

الإثنين، 28 كانون1/ديسمبر 2015

كتاب " تركيبة المجتمع الدولي ـ مقدمة لدراسة العلاقات الدولية" ترجمه وأصدره مركز الخليج للأبحاث عام 2004م، للمؤلف جيفري ستيرن الأستاذ بكلية لندن للدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية ويأتي محور الكتاب من حيث فلسفته، لمعالجة تعقيدات السياسة والاقتصاد والقانون الدولي. ومن حيث المنهج فهو يهتم بالعموميات (كالحروب) لا بالأحداث الفردية (كحرب بعينها). ويعرض "النظريات الكلاسيكية" الخاصة بالعلاقات الدولية.
ويستعرض الكتاب عبر أجزائه الثمانية رؤى وتصورات أصحاب النظريات الواقعية الحديثة وما قاله البعض عن إعادة صياغة الواقعية وغير ذلك من الرؤى المختلفة. ويبحث المؤلف جيفري ستيرن موضوع ارتقاء المجتمعات ومفهوم الدولة والسيادة، ويستجلي عند دراسة السلوك بين الدول محددات وضوابط ذلك السلوك، ويبحث في الدبلوماسية وتطوراتها. ويهتم بالعناصر الفاعلة والمؤثرة في المسرح السياسي الدولي، ويستعرض الأصول التاريخية للاقتصاد السياسي الدولي، نابذاً فكرة فرض نظام اقتصادي معين على دولة لا يناسبها.
وينتهي الكتاب إلى إبراز ما يرى أنها ورقة عمل للقرن الحادي والعشرين، وهي ذات مجالات أربعة مترابطة: الأمن الدولي والاقتصاد العالمي والبيئة العالمية وحقوق الإنسان.

 ويقول جيفري ستيرن في مقدمة هذا الكتاب الذي جاء في 513 صفحة من القطع المتوسط: بعد أن قضيت أكثر من ثلاثين عاماً مدرساً للعلاقات الدولية ونشرت سلسلة من الكتب والمقالات حول موضوعات كانت إلى حد ما بعيدة عن النقاط الرئيسية، رأيت أن الوقت قد حان لتقديم كتاب يتناول أهم القضايا في العلاقات الدولية، فرغم أن هذا المجال يبدو مثقلاً بالمجلدات التي تعالج الأمر بحسبانه مألوفاً إلا أن هناك نقص واضح في المقدمات المقروءة الموثوق بها، وهذا ما حملني على الاعتقاد بأن الأفضل هو تقديم كتاب للمبتدئين ، وربما وجد الطلاب حديثو العلاقة بالموضوع في الفصول الخمسة الأولى من الكتاب ما يثبط هممهم لمواصلة القراءة ، لكن أرجو أن يثابروا لأنهم ما أن يتمكنوا من الأجزاء النظرية والتاريخية في بداية الكتاب سيصبح استيعاب الأجزاء الأخرى أكثر يسراً.

 ويقول المؤلف إذا كان هذا الكتاب يمثل نحو أربعة عقود تقريبا من الدراسة والتفكير العميق، فهو أيضا نتاج الأساس القوي الذي استطال عبر سنواتي في كلية لندن لدراسة الاقتصاد كطالب أولاً ثم كزميل لأساتذة بارزين . 

مجلة آراء حول الخليج