; logged out
الرئيسية / مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العدد 86

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الثلاثاء، 01 تشرين2/نوفمبر 2011

أنشئت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (مؤسسة خاصة ذات نفع عام) بموجب مرسوم أميري صدر في21 ذي الحجة 1396هـ الموافق 12 ديسمبر 1976م. يدير المؤسسة مجلس إدارة يترأسه أمير البلاد ويضم ستة أعضاء يختارهم الأمير لمدة ثلاث سنوات.

وتتلقى المؤسسة الدعم من الشركات المساهمة الكويتيـة بمقدار واحد في المائة من صافي الأرباح السنوية لهذه الشركات. ويعين مجلس الإدارة مديراً عاماً للمؤسسة ينفذ سياسات وتوجهات مجلس الإدارة ويدير أعمال المؤسسة العلمية والإدارية والمالية.

المهمة والأهداف

المهمة: المهمة الرئيسية للمؤسسة هي دعم التطور العلمي والتكنولوجي والفكري في دولة الكويت والدول المحيطة.

الأهداف:

* تقديم الدعم المادي للأبحاث الأساسية والتطبيقية.

* المبادرة إلى اقتراح المشاريع والبرامج العلمية حسب أهميتها الوطنية.

* تقديم المنح والجوائز والمكافآت لدعم التطور الفكري في الكويت والأقطار العربية الأخرى.

* إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية.

* إثراء المكتبة العربية عن طريق نشر الكتب والمجلات والموسوعات.

* النهوض بالوعي العلمي والحضاري.

منح البحوث والنشر والزمالة:

تقدم المؤسسة منح البحوث لتشجيع الباحثين ودعم البنية التحتية للمؤسسات العلمية الوطنية المختصة في الأبحاث.  ويستطيع الحصول على منح البحوث باحث أو مجموعة من الباحثين العاملين في الهيئات الكويتية. كما يمكن للمؤسسة النظر في طلبات المنح التي تتقدم بها هيئات غير كويتية شريطة أن ترعى المشروع وتتقدم به هيئة كويتية وينفذ بالتعاون معها.

وتقدم المنح البحثية في مجالات مختلفة من العلوم لمعالجة قضايا موجهة لخدمة التنمية في البلاد، وتشتمل هذه المجالات على العلوم الحياتية، العلوم الهندسية والتكنولوجية، العلوم الطبية، العلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتقدم المؤسسة أيضاً منحاً لتأليف وترجمة ونشر الكتب العلمية باللغة العربية من أجل إثراء المكتبة العربية.  وتقدم هذه المنحة للمؤلفين من دولة الكويت ومن الدول العربية، وتقوم المؤسسة بمراجعة الكتب المقدمة قبل نشرها للتأكد من قيمتها العلمية.

كما تقدم المؤسسة من أجل تنمية القدرات العلمية في تخصصات محددة منح الزمالة التي توفرها للكويتيين والعرب من أجل توسيع المعرفة في مجال محدد عن طريق حضور ورش العمل والدورات المختصة في مجال محدد، حيث تقدم المؤسسة منح الزمالة التالية:

1- برنامج الكويت للرياضيات في جامعة كامبريدج.

2- برنامج الكويت لدى جامعة هارفرد.

3- برامج كلية الأعمال في جامعة هارفرد.

4- مركز الكويت- إم آي تي للموارد الطبيعية والبيئية.

وانطلاقاً من أهداف المؤسسة لتحقيق مهمتها في دعم الباحثين وتشجيع العلماء في دولة الكويت والدول العربية والإسلامية. قامت المؤسسة بتخصيص العديد من الجوائز في مختلف العلوم وذلك وفقاً لبرنامج سنوي. ومن خلال هذا البرنامج تسجل المؤسسة اعترافها بالإنجازات التي يقدمها العلماء من مختلف التخصصات وتهدف من ذلك إلى رفع المستوى الحضاري في مختلف الميادين.

كما تقوم المؤسسة بتقديم بعض المسابقات العلمية الثقافية لجمهور المواطنين في دولة الكويت من أجل التوعية الثقافية العامة للمجتمع.

المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل

تهدف المؤسسة إلى نقل العلوم والتكنولوجيا لتطوير القدرات العلمية والتقنية الوطنية وإبراز دور المؤسسة على المستوى العالمي. ولتحقيق هذا الهدف تقوم المؤسسة بدعم الندوات العلمية، والمؤتمرات، وورش العمل، والدورات التدريبية محلياً وعالمياً. كما تقوم المؤسسة بتوفير منح فردية لحضور المؤتمرات، وورش العمل، والدورات التدريبية.

الاتفاقيات والتحالفات والتعاون

انطلاقاً من أهداف المؤسسة لتحقيق مهمتها في تأسيس شبكة اتصال بين الباحثين والعلماء، فقد قامت المؤسسة بعمل مساهمة قيمة لأجل إيجاد قنوات اتصال عالمية للباحثين في دولة الكويت ليتعاونوا ويتبادلوا المعلومات مع العلماء والباحثين حول العالم. حيث وقعت المؤسسة العديد من الاتفاقيات مع هيئات عالمية، وهي:

1- مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (AS-ICTP).

2- برنامج الكويت للرياضيات في جامعة كامبريدج.

3- أكاديمية العلوم للعالم النامي(TWAS).

4- مركز الكويت- إم آي تي للموارد الطبيعية والبيئة (CNRE).

5- اتفاقية برنامج الكويت لدى جامعة هارفرد(KPH).

6- برامج كلية الأعمال في جامعة هارفرد (HBS).

7- المجلس الدولي لجمعيات تدريس العلوم (ICASE).

8- الاتحاد الآسيوي للجمعيات والأكاديميات العلمية (FASAS) .

9- المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (ASST) .

10- مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية.

المطبوعات والنشر:

أنشئ في عام 1982 قسم التأليف والترجمة والنشر بهدف دعم المكتبة العربية بالكتب والموسوعات والدراسات المتخصصة والجادة في مجالات المعرفة المختلفة، وكذلك العمل على إحياء اللغة العربية في مجالات العلم ومساندة حركة التعريب في الوطن العربي.

ويمثل نشر الكتب المؤلفة والمترجمة والموسوعات أحد الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها. ومع تقدم السنين وازدياد قاعدة قراء الكتب والموسوعات والقواميس، تزداد الطلبات المقدّمة لقسم التأليف والترجمة والنشر لدعم أو نشر أو تبني المشاريع العلمية المنجزة أو التي هي قيد الإنجاز.

ولقد كان فتح باب تشجيع المؤلفين الكويتيين من خلال الهيئات والمؤسسات المتبنية لمشاريعهم أثره في تقدم العديد من الجهات بطلباتهم لدعم طباعة بعض إصدارات الندوات والكتب الخاصة بهم.

وتشارك المؤسسة من خلال هذا القسم في معارض الكتب التي تعقد في دولة الكويت سنوياً، كما تشارك المؤسسة في العديد من المعارض خارج دولة الكويت، كمشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومعرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض فرانكفوت للكتاب، بالإضافة إلى العديد من المعارض الدولية الأخرى.

مجلة التقدم العلمي

تقوم المؤسسة بنشر العديد من الإصدارات العلمية التي تتضمن المجلات والتقارير والكتب العلمية والموسوعات والأفلام والتسجيلات المتخصصة، ومن أهم إصدارات المؤسسة (مجلة التقدم العلمي) التي تهدف إلى نشر الوعي العلمي والثقافي بين قراء العربية، وتتناول ضمن موضوعاتها مجالات المعرفة المتنوعة بمقالات وبحوث مدعمة بصور هادفة، لتخاطب المستويات العلمية والثقافية المختلفة. ويأتي مضمون المجلة وشكلها العام ليعكسا خطة مطورة تعالج عزوف القارئ العربي عن قراءة المقالات العلمية ومواكبة التقدم العلمي والتقني السريع في العالم، فصار محتوى المجلة مجموعة من بحوث علمية أصلية ومترجمة تدعم الإبداع العلمي وتساعد على تنمية القدرة في التعامل مع تقنيات العصر.

 

 

مجلة آراء حول الخليج