أ. د.عبد الله خليفة الشايجي

الأحد، 29 حزيران/يونيو 2014

 أستاذ في العلاقات الدولية بجامعة الكويت، ورئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة سابقاً، وهو متخصص في سياسات الخليج العربي والولايات المتحدة، وحاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية والإدارة العامة من جامعة أوكلاهوما الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل في السابق عدة مناصب، منها: مستشار خاص لرئيس مجلس الأمة الكويتي ولجنة العلاقات الدولية للمجلس (1992 ـ 1996)، ومستشار ورئيس مكتب الإعلام بالسفارة الكويتية في العاصمة اللبنانية بيروت، بين عامي  2001 و2004، ويعمل منذ عام 2005 كأستاذ محاضر بكلية مبارك العبد الله للقيادة والأركان المشتركة التابعة لوزارة الدفاع الكويتية، وهو عضو مؤسس في مؤسسة مركز الخليج للأبحاث في جنيف بسويسرا. وفاز الدكتور الشايجي بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المرموقة في عام 2010 في مجال الدراسات الاجتماعية والإنسانية.

وله عدة مؤلفات، منها كتابان؛ الأول عن دولة الكويت والتحديات التى تواجهها في بيئة إقليمية غير مستقرة، والثاني عن الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى.كما نشر أكثر من 30 مقالاً حول أمن الخليج والتنمية السياسية والتحول الديمقراطي ومجلس الأمة الكويتي والتجربة البرلمانية الكويتية وتحديات الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد نُشرت هذه المقالات في دوريات  مرموقة باللغتين العربية والانجليزية في الكويت وبعض الدول العربية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. كما شارك وترأس جلسات في أكثر من 100 مؤتمر دولي، وله إسهامات صحفية وإعلامية بارزة من خلال بعض الصحف والمحطات التلفزيونية الكويتية والعربية.

 

مقالات لنفس الكاتب