array(1) { [0]=> object(stdClass)#12962 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

العدد 151

برامج التعليم للتنفيذيين: نقل الخبرات والمساهمة في صناعة القيادات

الأربعاء، 08 تموز/يوليو 2020

من الأهداف الأساسية لأنشطة مركز الخليج للأبحاث هو عقد مجموعة متنوعة من برامج التعليم التنفيذي. ويتم تصميم هذه البرامج بصورة مستقلة، وكذلك بالتعاون مع أرقى الجامعات والمعاهد التعليمية والبحثية الدولية، والهدف منها هو إتاحة فرص لتنمية المهارات القيادية في كافة جوانب السياسة العامة. ويرى المركز أن مثل هذه البرامج المتخصصة في توضيح الأبعاد ذات الصلة بالعمل الحكومي وقضايا السياسات العامة، تعد ذات أهمية لفهم البيئة العالمية المعاصرة، وإعداد الكوادر القيادية وتعزيز مهاراتها العملية من خلال التفاعل مع الخبراء والمختصين والمسؤولين في المؤسسات ذات الصلة في مختلف أنحاء العالم.

برامج المركز متسقة مع التزامه بالبحث واهتماماته بشؤون السياسة العامة. ويتيح للمشاركين فرصة التعلّم من تبادل الآراء و الأفكار مع المختصين وذوي الخبرة في مجالات السياسة العامة و المسؤولين الكبار، وتعد برامج التعليم للتنفيذيين بيئة تعليمية مثالية سواء من ناحية النطاق التي تغطيه أو القيمة المعرفية المكتسبة فيما يتعلق بشؤون وقضايا منطقة الخليج.

والهدف من برنامج تعليم التنفيذيين هو تزويد المسؤولين في القطاعات الحكومية، أو في الشركات الكبرى بتعليم واقعي وعملي حول السياسات العامة المتصلة بتخصصاتهم، وحتى تتحقق الفائدة القصوى، ُصممت البرامج بشكل يمكن من الحصول على مفاهيم عملية من خلال التفاعل مع المتحدثين والمشاركين، إلى جانب الأنماط التقليدية من محاضرات وعروض حية، كما أن المركز يهيكل البرامج بطريقة تسمح للمتحدثين بتوظيف طرق تدريس متعددة تهدف إلى الوصول إلى المعرفة بيسر و إتقان.

ويحرص المركز على أن تكون الجلسات مصغرة لتعزيز تفاعل الحضور وتسمح بتبادل الأفكار وطرح وجهات النظر لإثراء النقاش. بالإضافة إلى ذلك، يؤمن المركز أن برامج التعلّم التنفيذي تخدم الهدف الأشمل المتمثل في إعداد قادة المستقبل وصناع القرار لكي يصبحوا مشاركين فاعلين في صياغة السياسة العامة في بلدانهم.

و تشمل برامج مركز الخليج للأبحاث للتعلّم التنفيذي البرامج التالية:

   

 برنامج

 "ماجستير السياسة العامة التنفيذي"

(Executive Master of Public Policy - EMPP)

يقدمه قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث "كشريك معرفي" يدعم نشاطات البرنامج وتحقيق أهدافه، وفي مقدمتها  تأهيل وتدريب الكوادر والكفاءات الوطنية في مجالات السياسة العامة، بما يواكب احتياجات التنمية ورؤية 2030 وبرامجها، وذلك من خلال حصولهم على درجة "ماجستير العلوم السياسية في تخصص السياسة العامة". 

ويركز هذا البرنامج الرائد والأول من نوعه في المنطقة العربية، على تزويد الدارسين بالمعارف العلمية والمهارات التطبيقية المتخصصة بعمليات صنع وتنفيذ وتقييم السياسات العامة التي توضع لمعالجة التحديات والمشاكل التي تواجه المجتمع والدولة.  وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا وتجربةً علميةً متميزةً خلال عمره الحديث حاز من خلالها على التقدير المحلي والدولي.

ويستهدف هذا البرنامج القيادات العليا والوسطى في الوزارات والمؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية، والمدراء والتنفيذيين في القطاع الخاص، لتطوير وتعزيز خبرتهم العملية بالدراسة الأكاديمية المتخصصة في حقل السياسة العامة، حيث جاء تصميمه وفق منهجية علمية رصينة يقوم على تدريسها نخبة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم السياسية وكلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى التعاون مع خبراء متخصصين وعاملين في مجالات السياسة العامة من خارج الجامعة.

 

فهم الخليج

من برامج التعليم التنفيذي، أجرى مركز الخليج للأبحاث سلسلة "فهم الخليج" في دبي في أبريل 2009م. ويتعامل هذا البرنامج مع العديد من المفاهيم الخاطئة والصور النمطية الموجودة حول منطقة الخليج، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز فهم أفضل حول منطقة الخليج يقدمه خبراء من أبناء هذه المنطقة. ويعد البرنامج فرصة مثالية لجمع المهتمين من جميع أنحاء العالم للتعرف على قضايا المنطقة.

 

نحو إدارة مستدامة للموارد الطبيعية المتجددة في الأراضي الجافة 2 (العربية)

تتعرض الموارد الطبيعية لضغوط هائلة، وتتأثر بالأنشطة البشرية غير المبالية. وتدرك الحكومات في جميع أنحاء العالم ضرورة وقف هذا المد، وإدخال سياسات تصحيحية ، واتباع مسار التنمية المستدامة.

تعد منطقة الخليج العربي واحدة من أكثر مناطق العالم ازدهارًا اقتصاديًا. وغنية باحتياطيات النفط والغاز، إلا إنها تواجه ندرة في المياه المتجددة والأراضي الصالحة للزراعة وتواصل الاعتماد المفرط على الموارد الطبيعية كاستراتيجية تنموية.

في ضوء ما سبق ، يعد برنامج التدريب في المجال المتعلق بقضايا المياه والأراضي والتنوع البيولوجي أمرًا بالغ الأهمية من أجل معرفة تقنيات الإدارة الحديثة وكذلك الاطلاع على هذه التقنيات من الناحية العملية.

   

الطاقة النووية في الدول المنتجة للنفط والغاز

أبدت دول مجلس التعاون الخليجي اهتماماً بالمشاركة الفعالة في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية. هذا ما أكده القرار الذي اتخذته قمة مجلس التعاون الخليجي بالرياض بإطلاق برنامج مشترك للأبحاث النووية.

أخذ مركز الخليج للأبحاث مبادرة تنظيم برنامج تعليمي تنفيذي مكثف (3 أيام) حول " الطاقة النووية للدول المنتجة للنفط والغاز" ، مما يتيح للمسؤولين في الإدارات الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي فرصة تحسين خلفية معلوماتهم وفهمهم للقضايا النووية. وعقد البرنامج بالتعاون مع مركز جنيف للسياسة الأمنية، في الفترة من 4 إلى 6 يوليو 2007 م، في جنيف.

 

برنامج القيادة العالمية 2007

ركز هذا البرنامج من برنامج القيادة العالمية على وجه التحديد على الجوانب الأمنية من منظور عملي. قُدمت عروض بشأن مواضيع مثل التعاون الأمني​​، والمخاطر الأمنية العالمية، وفهم التهديد الإرهابي العالمي ومصادر تمويله، وتدابير مكافحة الإرهاب، والإرهاب السيبراني والحرب السيبرانية، واستخدام التكنولوجيا لمواجهة التهديدات الأمنية ، وأسلحة الدمار الشامل ، وحماية البنية التحتية الحيوية ، وأمن الحدود ، وإدارة الحشود "

 

برنامج القيادة العالمية 2006 (الاقتصاد العالمي)

يهدف برنامج القيادة العالمية لمركز الخليج للأبحاث إلى تحسين المهارات القيادية والمعرفة للمهنيين من المستوى المتوسط ​​المهتمين بالقضايا العالمية، وهذا يشمل كلاً من القطاعين الحكومي والخاص. ويتكون برنامج القيادة العالمية من ثلاث وحدات منفصلة تركز على الموضوعات السياسية والأمنية والاقتصادية الرئيسية والتي يجب أن تكون الشخصيات السياسية والاقتصادية المعنية على دراية بها.

تغطي برامج الوحدة الاقتصادية قضايا مثل صنع السياسة الاقتصادية في ضوء العولمة، دور منظمة التجارة العالمية ، أمن الطاقة واتجاهات إمدادات الطاقة المستقبلية ، المؤسسات وتحول الأسواق العالمية ، تهيئة الظروف للتنمية المستدامة. مع أخذ أمثلة على التنمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآسيا بالإضافة إلى الأسواق الناشئة الهامة الأخرى.

 

برنامج القيادة العالمية 2006 (الأمن العالمي)

ينصب التركيز الأساسي لمركز الخليج للأبحاث على إجراء مجموعة متنوعة من برامج التعلم عالية المستوى ذات قيمة سياسية عملية. بعد التأسيس الناجح لبرنامج التعلم التنفيذي ، نظم مركز الخليج للأبحاث سلسلة حول "قضايا القيادة العالمية". الهدف الرئيسي من الدورة هو تحسين مهارات القيادة والمعرفة للمهنيين من المستوى المتوسط المهتمين بالقضايا العالمية الحاسمة.

 

فهم الاتحاد الأوروبي 2005

ترتبط برامج مركز الخليج للأبحاث ارتباطًا مباشرًا بالتزام المركز بالبحث ومشاركته في السياسة العامة. تتاح للمشاركين فرصة التعلم من الأفكار وتبادلها مع كبار العلماء وكبار مسؤولي السياسة العامة في المجال المعني.

إن فهم الاتحاد الأوروبي هو جزء من برنامج الشراكة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي ويركز على العلاقة الاستراتيجية المتزايدة الأهمية بين منطقة الخليج العربي والاتحاد الأوروبي ، يجمع هذا البرنامج بين السياسيين والخبراء لمناقشة حول مختلف القضايا ذات الصلة. ويعتبر البرنامج فرصة لأي مهتم لتعميق معرفته حول الاتحاد الأوروبي.

 

مقالات لنفس الكاتب