; logged out
الرئيسية / نظم مركز الخليج للأبحاث 480 فعالية حضرها 35 ألف مشارك من 30 بلدًا و50 مدينة

العدد 151

نظم مركز الخليج للأبحاث 480 فعالية حضرها 35 ألف مشارك من 30 بلدًا و50 مدينة

الأربعاء، 08 تموز/يوليو 2020

تُعد الفعاليات جانبًا مهمًا من العمل الذي يضطلع به مركز الخليج للأبحاث، فهي تعزز التعاون وتربط المركز بشبكة عالمية من الأفراد القياديين والمبادرات البحثية. وتؤدي الفعاليات دورًا رئيسيًا بالنسبة للمركز في منطقة الخليج بتسهيلها للأنشطة البحثية المشتركة بين مؤسسات الخليج المختلفة والمناطق المجاورة بهدف زيادة المعرفة بالقضايا ذات الأهمية بمنطقة الخليج. وينشط المركز في تنظيم المؤتمرات والمحاضرات والاجتماعات والحلقات الدراسية والندوات والورش المكمِّلة لبرامجها البحثية المختلفة. ويشمل ذلك نطاقًا واسعًا من الفعاليات المتعلقة بالعمل البحثي للمركز و المهمة لمنطقة الخليج. وتتناول هذه الأنشطة مجموعة من الموضوعات التي تقدم المزيد من نشر الوعي حول منطقة الخليج من خلال منتديات غير متحيزة وموثوقة للبحث المتخصص في عددٍ من الموضوعات، بما في ذلك العلاقات الدولية، والاقتصاد والطاقة، وأسواق العمل والهجرة، وأمن البيئة واستدامتها، والسياسة والمجتمع، بالإضافة إلى الأمن والدفاع، والتي تتناول أيضًا انعكاسات هذه الجوانب وأهميتها. وتهدف هذه الفعاليات إلى خلق المزيد من الشفافية والتشارك بين مجتمع السياسات والمجتمع الأكاديمي. كما تركز أنشطة مركز الخليج للأبحاث على قضايا راهنة وأخرى مستقبلية استشرافية. ويُعلَن عن الموضوعات قبل موعد الفعالية بوقتٍ كافٍ لتمكين كل من يرغب في المشاركة من التسجيل. وتتم المشاركة في بعض الفعاليات ذات الدرجة العالية من التخصص بالدعوات فقط. وقد نظم مركز الخليج للأبحاث أكثر من 480 فعالية، حضرها أكثر من 35 ألف مشارك في أكثر من 30 بلدًا و50 مدينة و100 موقع حتى الآن. وقد احتل المركز في 2011 المرتبة الثانية ضمن أكثر مراكز الفكر تأثيرًا في الشرق الأوسط وفقًا للدراسة الاستقصائية لمراكز الفكر لجامعة بنسلفانيا.

ومن الفعاليات الهامة للمركز التي تتوافق مع رسالته في فهم المنطقة على نحوٍ أفضل هي ملتقى الخليج للأبحاث السنوي في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة. ويشجع هذا التعاون بين المركز وجامعة كامبريدج على إجراء البحث التجريبي على قضايا الخليج بما يتماشى مع رؤية المركز. ومنذ انطلاق الملتقى عام 2010م، شملت النتائج 127 ورشة، وتقديم 1900 ورقة بحثية، بمشاركة 34 مؤسسة و3358 مشاركًا، ونشر 52 مجلدًا من الأوراق البحثية. ويمتد الأثر لما وراء الملتقيات نفسها، فقد وسع ملتقى الخليج للأبحاث انتشاره الجغرافي منذ تأسيسه بمشاركة الباحثين وخبراء السياسات من جميع أنحاء العالم.

ويدرك مركز الخليج للأبحاث العلاقة الناشئة بين الخليج وإفريقيا، ولهذا ركز المركز على هذه الروابط المتبادلة في أحد برامجه البحثية المحورية في 2008م، وخصص المركز المنتدى الخليجي-الإفريقي كجزء من برنامجه السنوي للمؤتمرات. وعُقد المنتدى الاستراتيجي الخليجي-الإفريقي بنجاح في كيب تاون بجنوب إفريقيا في ٢٤-٢٥ فبراير ٢٠٠٩م، تحت شعار "الخليج وإفريقيا: تطوير شراكة استراتيجية جديدة".  فدول مجلس التعاون الخليجي تتطلع لتكون إفريقيا شريكًا اقتصاديًا وسياسيًا رئيسيًا. وكان هدف هذا المؤتمر تحسين الشراكة بين مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وتوفير تقييم متعمق لوضع العلاقات وتكوين نظرة ثاقبة للشراكة. وقد شارك في المنتدى زعماء بارزون وشخصيات هامة من الحكومات والشركات والمجتمع الأكاديمي والإعلام، كما يتضمن المنتدى خطابات صاحب السمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، و السيد عبد الله بن أحمد زين علي رضا، وزير التجارة والصناعة الأسبق بالمملكة العربية السعودية، والوزيرة ماري ناجو، وزيرة الصناعة والتجارة والتسويق في جمهورية تنزانيا، والسيد باندو تي سي سكيليماني، وزير الخارجية في جمهورية بوتسوانا، و السيد أنطونيو فرناندو وزير الصناعة والتجارة في جمهورية موزمبيق، ودكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأسبق، والسيد توماز سالوماو، الأمين التنفيذي للجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي، وأوضحت هذه المشاركات المشتركات في العلاقات الخليجية الإفريقية من جانب متعدد الأبعاد. وقد اتفق الجميع على أن ثمة حاجة إلى التركيز على تعزيز العلاقات الاستراتيجية الخليجية الإفريقية واستخدام المؤتمر كمنصة للتقدم بهذه العلاقة للأمام. وقد أشار الكثير إلى ملاءمة توقيت المؤتمر وذلك بعد أن واجهت المنطقة تحديات واحتاجت إلى إيجاد فرص جديدة وشركاء جدد حتى تتعافى من الاضطراب الاقتصادي العالمي الذي وقع في ذلك الوقت.

وفي 2010م، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، نظم مجلس الغرف السعودية بالشراكة مع مركز الخليج للأبحاث "المنتدى الاستثماري الخليجي-الإفريقي 2010 – نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية" الذي عُقد في الرياض في 4-5 ديسمبر من ذلك العام. وأكَّدت من خلاله على الالتزام بتطوير العلاقة الاستراتيجية مع بلدان القارة الإفريقية. وشارك في ذلك المؤتمر زعماء بارزون وشخصيات هامة من الحكومات والشركات والمجتمع الأكاديمي والإعلام من الجانبين الإفريقي والخليجي لاستعراض القضايا والتحديات التي تقف أمام تطور العلاقات الاقتصادية البناءة، وأيضًا والعلاقات بين القطاع الخاص في إفريقيا والخليج. وقد ركز المؤتمر على الفرص الاستثمارية المتاحة، والاستراتيجيات المطلوبة لتحويل الخطط الأولية إلى إجراءات فعلية، في مجالات الزراعة، والمعادن والموارد الطبيعية، والطاقة، والاتصالات، والبنية التحتية، والسياحة والتنمية التجارية.

وقد نظم كل من غرفة جدة للتجارة والصناعة ومركز الخليج للأبحاث منتدى جدة الاقتصادي 2010م، بعنوان "الاقتصاد العالمي 2020". وقد سلَّط المنتدى ، الضوء على الاستراتيجيات المطلوبة والمتوقعة للتنمية والنمو الاقتصادي العالمي بمشاركة صناع القرار والخبراء ورجال الأعمال والأكاديميين الذين ناقشوا الآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي في السنوات العشر المقبلة في قطاعات هامة وهي القطاع المصرفي والمالي، وقطاع الطاقة والبيئة، والتجارة، والزراعة، والصناعة، والتعليم، والصحة، والعلوم والتكنولوجيا. وتناقش الخبراء والمسؤولون حول ما إذا كانت نهاية الأزمة الاقتصادية العالمية قريبة والتعافي المتدرج كما ركَّز المنتدى على ما وراء الأزمة.

وفي 2013م، نظمت مؤسسة مركز الخليج للأبحاث في جنيف المنتدى الخليجي السويسري الأول بجنيف. وعملت هذه الفعالية المبتكرة على تناول العلاقات الثنائية وتحديد الآفاق متعددة الجوانب بين سويسرا وبلدان منطقة الخليج العربي. وقد ضم المنتدى ممثلين على مستوى عال من سويسرا ومنطقة الخليج، شمل وزراء وأعضاء الغرف التجارة من الطرفين، بالإضافة إلى قادة في قطاع الأعمال. وكان أبرز المتحدثين في هذا الحدث معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي، و الدكتور ديدييه بوكيتير، نائب رئيس سويسرا.

ونظم مركز الخليج للأبحاث والمفوضية الأوروبية في 2013م، ورشة بارزة بعنوان "فهم مؤسسات وسياسات الاتحاد الأوروبي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي". بمشاركة سبعة وعشرين طالبًا من ستة بلدان خليجية للمشاركة والمساهمة في إطار مشروع مركز الخليج للأبحاث "تشجيع علاقات أعمق بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي" الذي قدَّم جلسات تدريبية لتعزيز التفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي. وقد اُختير الطلاب من دول مجلس التعاون وفقًا لمجالات دراساتهم، سواء كانت العلاقات الدولية أو الدراسات السياسية، وحسب اهتمامهم بالقضايا المرتبطة بالاتحاد الأوروبي. وتضمنت المجموعة طلاب جامعيين وطلاب الدراسات العليا ومهنيين. واُختير خمسة طلاب من بروكسل أيضًا للبرنامج لعرض وجهة نظر مختلفة على الطلاب الخليجيين حول قضايا الاتحاد الأوروبي ورؤية أفضل لحياة الطلاب في أوروبا. وقد انقسم جدول التدريب لمحاضرات، وجلسات تثقيفية، والاجتماع مع مهنيين، وزيارات. وأتاحت هذه الفعالية التدريبية للطلاب الخليجيين الفرصة لاكتساب معرفة أعمق عن الاتحاد الأوروبي وإقامة اتصالات مباشرة مع طلاب أوروبيين ومهنيين من الاتحاد الأوروبي وأكاديميين.

كما نظمت مؤسسة مركز الخليج للأبحاث منتدى الأعمال والاستثمار الخليجي الألماني الذي عُقد في فندق ريتز-كارلتون في برلين بألمانيا في الفترة من 11 إلى 13 مارس 2014م، بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية وبدعم اتحاد غرف التجارة والصناعة لدول مجلس التعاون الخليجي. وقد أظهرت هذه الفعالية آفاق متعددة الجوانب بين منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الحيوية وألمانيا في المجال المصرفي والاستثماري، ومجالات الصناعة، واللوجستيات والنقل، والإنشاءات، والطاقة والمياه، وتجارة التجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والتدريب المهني. وحظيت العلاقة الاقتصادية العامة باهتمام خاص من أجل تحديد فرص جديدة وناشئة سيكون لها تأثير على الرؤية المستقبلية للعلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي وألمانيا. وجذبت الفعالية حوالي 300 مشارك من جميع شرائح مجتمع الأعمال الألماني والخليجي، وافتُتحت بخطاب من وزير العلاقات الدولية لجمهورية ألمانيا، و الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي. وأتاحت فرصة للتواصل بين حكومة كل بلد وممثلي الأعمال.

لقد تطور مركز الخليج للأبحاث في السنوات العشرين الماضية من فكرة إبداعية إلى مركز بحثي معترف به عالميًا ساهم بقدر كبير في فهم منطقة الخليج دون الإغفال عن هدفه النهائي وهو تعزيز السلام والأمن والرفاهية والاستدامة، ليس في منطقة الخليج نفسها فحسب، بل في جميع أنحاء العالم.

وفيما يلي قائمة كاملة بالفعاليات التي قدمها المركز:

 

2020

  1. . فريق العمل رقم 5 بمشروع تفاهم: الجلسة الثانية حول تطوير "نموذج للاستقرار الإقليمي" وتعزيز المصالحة في مرحلة ما بعد الصراع.

05 فبراير - 06 فبراير 2020، مؤسسة البيت العربي، قرطبة، إسبانيا

  1. ندوة تفاعلية عبر الإنترنت حول "الطاقة في الخليج فيما بعد كوفيد 19"

21 أبريل 2020

  1. ندوة تفاعلية عبر الإنترنت حول "اقتصاد الخليج فيما بعد كوفيد 19"

22 أبريل 2020

  1. ندوة تفاعلية عبر الإنترنت حول "أمن الخليج فيما بعد كوفيد 19"

23 أبريل 2020

  1. حلقة نقاشية عبر الانترنت حول جائحة كورونا وآثارها الإقليمية

7 مايو 2020

 

 

2019

  1. فريق العمل رقم 2 بمشروع تفاهم: القضايا البيئية والتغير المناخي في غرب آسيا وشبه الجزيرة العربية

18  مارس - 19 مارس 2019م ، مقر مركـــز البحـــوث التطبيقيـــة بالشراكة مـــع الـشـرق ( CAPRO) ، بون ، ألمانيا

  1. فريق العمل رقم  1 بمشروع تفاهم :  التنمية الإقليمية وقضايا الطاقة

من 03 أبريل إلى 04 أبريل 2019 م، إمباكت هاب، تبليسي ، جورجيا

  1. فريق العمل رقم 5 بمشروع تفاهم : جهود إعادة الإعمار في سوريا واليمن والعراق

29 أبريل - 30 أبريل 2019م ، فندق دونا لورا بالاس ، روما ، إيطاليا

  1. فريق العمل رقم 4 بمشروع تفاهم : المسارد الإعلامية والتكامل في الخطاب الإعلامي في غرب آسيا وشبه الجزيرة العربية.

11 يونيو - 12 يونيو 2019م ، مقرات مركـــز البحـــوث التطبيقيـــة بالشراكة مـــع الـشـرق ( CAPRO) ، بون ، ألمانيا

  1. فريق العمل رقم 3 بمشروع تفاهم: مكافحة الإرهاب وإصلاح قطاع الأمن

10يوليو -11 يوليو 2019م ، معهد إيغمونت ، بروكسل ، بلجيكا

  1. مؤتمر مركز الخليج للأبحاث 2019م

15يوليو - 18 يوليو 2019 م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. مؤتمر تفاهم السنوي الأول

12 سبتمبر - 13 سبتمبر 2019م ، أركوتيل جون ف برلين ، برلين ، ألمانيا

  1. فريق العمل رقم 4 بمشروع تفاهم : الجلسة الثانية حول تعزيز التثقيف الإعلامي وخلق "مساحة مريحة" لوسائل الإعلام الإقليمية.

23 أكتوبر 2019م ، مقرات مركـــز البحـــوث التطبيقيـــة بالشراكة مـــع الـشـرق ( CAPRO)  ، بون ، ألمانيا

  1. فهم التوجه المحلي والسياسي الخارجي للمملكة المتحدة

23 أكتوبر 2019 م، المملكة المتحدة لندن

  1. فهم التوجه المحلي والسياسي الخارجي للنمسا

 29  نوفمبر  2019 م، إنتركونتيننتال ، فيينا ، النمسا

  1. فريق العمل رقم 3 بمشروع تفاهم: الجلسة الثانية حول بناء نموذج للأمن الإقليمي وتحسين معايير المشاركة

4 ديسمبر - 5 ديسمبر 2019م ، كلينجندال، لاهاي، هولندا

 

 

 2018

  1. الملتقى الاقتصادي لمنطقة مكة المكرمة

مايو 2018 م، فندق ريتز كارلتون ، جدة ، المملكة العربية السعودية

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2018م

31 يوليو - 3 أغسطس 2018 م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. أمانة جدة - الهوية الحضارية والخصائص المعمارية لجدة

24  سبتمبر 2018 م، فندق ريتز كارلتون ، جدة ، المملكة العربية السعودية

  1. حلقة عمل حول الإطار المفاهيمي لمشروع تفاهم

11 ديسمبر 2018م ، فيينا ، النمسا

 

 

2017

  1. سلسلة من حلقات العمل حول أزمة اليمن

 24 مايو - 31 ديسمبر 2017م ، تمت في مواقع مختلفة

  1. اليمن – البحث عن سبيل الى المستقبل

17  يوليو 2017 م، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2017م

1  أغسطس - 4 أغسطس 2017 م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. الحوار بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي

 12 سبتمبر - 14 سبتمبر 2017 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. اليمن - البحث عن سبيل الى المستقبل

 20  سبتمبر 2017 م، برلين ، ألمانيا

  1. الجغرافيا السياسية العربية من الاضطرابات الى التوازنات والاستقرار والنظام الإقليمي

5  أكتوبر - 6 أكتوبر 2017 م، روما ، إيطاليا

  1. وجهات نظر حول الصراع في اليمن

11 أكتوبر 2017م ، بروكسل ، بلجيكا

  1. وجهات نظر حول الصراع في اليمن

13  أكتوبر 2017 م، جنيف ، سويسرا

  1. الحوار السعودي الأوروبي

 26  أكتوبر - 27 أكتوبر 2017 م، لندن ، المملكة المتحدة

  1. مؤتمر إعمار منطقة مكة

27  ديسمبر - 30 ديسمبر 2017 م، فندق هيلتون ، جدة ، المملكة العربية السعودية

 

 

2016

  1. اضطراب الجغرافيا السياسية العربية - التصورات والمجهول والسياسات

25 فبراير - 26 فبراير 2016م ، روما ، إيطاليا

  1. مؤتمر الحوار الأوروبي السعودي

04  أبريل - 05 أبريل 2016 م، لندن ، المملكة المتحدة

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2016م

16 أغسطس - 19 أغسطس 2016 م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

 

 

2015

  1. التحول السياسي في تونس - التعاون مع دول الجوار: أوروبا وشمال إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي

29-30 أبريل 2015 م، تونس العاصمة، تونس

  1. منتدى أمن المؤسسات البحثية

10  يونيو - 11 يونيو 2015 م، جنيف ، سويسرا

  1. المؤتمر السنوي الثالث عشر حول الشرق الأوسط

12  حزيران (يونيو) 14 حزيران (يونيو) 2015 م، جشتاد ، سويسرا

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2015م

24 أغسطس - 27 أغسطس 2015م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. المؤتمر الدولي INCONET GCC2: التعاون من أجل الابتكار ؛ الربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي

06  ديسمبر - 8 ديسمبر 2015م ، فندق جراند حياة ، مسقط ، عمان

 

 

2014

  1. البيئة والاستراتيجية الجغرافية: شكل الصراعات المستقبلية، وجذور السلام الجديد

10 فبراير 2014م ، جامعة كا فوسكاري ، البندقية ، إيطاليا

  1. القضايا المتعلقة بوحدة دول الخليج

26 فبراير - 27 فبراير 2014 م، القاهرة ، مصر

  1. الرؤى المختلفة حول أمن الخليج

09  مارس 2014 م، جامعة كا فوسكاري ، البندقية ، إيطاليا

  1. هجرة العمالة في دول الخليج العربي: وما يخصها من قضايا وبيانات ووثائق وبحوث

9  مارس - 10 مارس 2014م ، الدوحة ، قطر

  1. منتدى الأعمال والاستثمار الخليجي الألماني

11  مارس - 13 مارس 2014م ، فندق ريتز كارلتون ، برلين ، ألمانيا

  1. مناقشة قضية "حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية" على هامش مجلس حقوق الإنسان بجنيف

18  مارس 2014 م، جنيف ، سويسرا

  1. مؤتمر الاقتصاد السعودي: التحديات والطموحات

22  أبريل - 24 أبريل 2014 م، جدة ، المملكة العربية السعودية

  1. العلاقات الخليجية البريطانية

12 يونيو - 13 يونيو 2014 م، لندن ، المملكة المتحدة

  1. المنتدى الثاني لأمن للمؤسسات البحثية

18  يونيو - 19 يونيو 2014م ، جنيف ، سويسرا

  1. مؤتمر غشتاد الثاني عشر للشرق الأوسط: "الشرق الأوسط: رياح التغيير والاضطرابات في 2014"

20 يونيو - 22 يونيو 2014 م، غشتاد ، سويسرا

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2014م

25 أغسطس - 28 أغسطس 2014م ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. منتدى الخليج 2014: الخليج العربي والتحديات الإقليمية

15 سبتمبر - 17 سبتمبر 2014م ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

 

 

 

2013

  1. التحول السياسي في العالم العربي وأهميته على صعيد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

03  مارس - 04 مارس 2013 م، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ، الكويت

  1. منتدى التعاون الاقتصادي الكوري الخليجي

11أبريل 2013 م، سيول ، كوريا الجنوبية

  1. لجنة مركز الخليج للأبحاث – مركز جنيف للسياسة الأمنية ( GRC-GCSP)  في منتدى الأمن الدولي

22  أبريل - 24 أبريل 2013 م، جنيف ، سويسرا

  1. تعزيز الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي حول قضايا السياسة الخارجية

29  أبريل - 30 أبريل 2013م ، جامعة قطر ، الدوحة ، قطر

  1. تواصل حلف الناتو مع دول الخليج والتعاون معها

 07  مايو 2013 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. مؤتمر غشتاد الشرق الأوسط

28  يونيو - 30 يونيو 2013م ، غشتاد ، سويسرا

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2013م

02  يوليو - 05 يوليو 2013م ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. المنتدى الخليجي السويسري 2013

03  سبتمبر - 04 سبتمبر 2013م ، فندق إنتركونتيننتال ، جنيف ، سويسرا

  1. فهم مؤسسات وسياسات الاتحاد الأوروبي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبين دول مجلس التعاون الخليجي

08  سبتمبر - 13 سبتمبر 2013 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. حلقة عمل خبراء سياسات الطاقة المتجددة

26 نوفمبر - 27 نوفمبر 2013م، معهد مصدر، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

 

 

2012

  1. الاقتصاد السعودي: التحديات والفرص

07 مايو - 09 مايو 2012م ، مركز الملك فيصل للمؤتمرات ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة

  1. منتدى أمن المؤسسات البحثية 2012م

28  مايو - 29 مايو 2012 م، البندقية ، إيطاليا

  1. التطورات الأخيرة في منطقة الخليج: الآثار المترتبة على سويسرا وأوروبا

14  يونيو 2012 م، فندق انتركونتيننتال ، جنيف ، سويسرا

  1. حلقة نقاش بغشتاد حول شؤون الشرق الأوسط

15 يونيو - 17 يونيو 2012م، غشتاد ، سويسرا

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2012م.

11  يوليو -14 يوليو 2012 م،جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. دورة تدريبية مخصصة للأكاديميين: فهم مؤسسات وسياسات الاتحاد الأوروبي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

17 سبتمبر - 21 سبتمبر 2012 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. الملتقى العلمي الأكاديمي

26  سبتمبر 2012 - 24 أبريل 2013م ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة ، المملكة العربية السعودية

 

 

2011

  1. استفتاء السودان: مدعاهً للاحتفال أم القلق؟

15 فبراير 2011م ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. الإعلام الجهادي / السلفي عبر الإنترنت: المخططات والتعبئة والخطاب

2  أبريل 2011م ، كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2011م.

6  يوليو - 9 يوليو 2011م ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. حلقة نقاش حول اليمن

7 يوليو - 8 يوليو 2011م ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. إدارة العلاقات الأمريكية السعودية

12 سبتمبر 2011 م، مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة

  1. المستقبل المنتظر للولايات المتحدة في الجزيرة العربية والخليج: التحليلات والتكهنات

15  سبتمبر 2011 م، المبنى المكتبي، رايبيرن هاوس، مكتب   B-340 ، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة

  1. رؤية من الخليج: مناقشة للسياسة والأمن الخليجيين

16  سبتمبر 2011،  1800 ماساتشوستس أفينيو ، نورث ويست ،  الدور الأول ، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة

  1. ندوة على الغداء برعاية مشروع كراون بيلفر الشرق الأوسط حول التطورات في الخليج

21  سبتمبر 2011م، بوسطن ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة

  1. الربيع العربي: التداعيات الاستراتيجية

20  أكتوبر 2011 م، جامعة كا فوسكاري فينيسيا ، إيطاليا

  1. إيران والخليج والربيع العربي

28  أكتوبر 2011م ، جامعة كا فوسكاري فينيسيا ، إيطاليا

  1. منتدى الخليج 2011م: الخليج والعالم

4  ديسمبر - 5 ديسمبر 2011م، الرياض ، المملكة العربية السعودية

 

 

2010

  1. منتدى جدة الاقتصادي 2010م: الاقتصاد العالمي 2020

13  فبراير إلى 16 فبراير 2010 م، جدة ، المملكة العربية السعودية

  1. الأزمة المالية العالمية والخليج: ديون دبي ومستقبل الصيرفة الإسلامية

24  فبراير 2011م ، جامعة برينستون ، الولايات المتحدة

  1. مستقبل تكنولوجيا المعلومات

1  مارس - 2 مارس 2010 م، جامعة الملك سعود ، الرياض- وجامعة الملك عبد العزيز ، جدة

  1. تحديات الشراكة على صعيد الأمن والسياسة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

16  مارس - 17 مارس 2010م ، برلين ، ألمانيا

  1. اجتماع المائدة المستديرة لكبار أعضاء مركز الخليج للأبحاث

31  مارس 2010م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. مشروع شبكة الطاقة النظيفة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

 1  أبريل 2010 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. دورة تدريبية حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

18  أبريل - 20 أبريل 2010 م، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. عرض توقعات الغاز الطبيعي المسال العالمي 2010-2011

25  مايو 2010م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة عمل المشروع البحثي الثالث "الجسر"

6  يونيو - 9 يونيو 2010 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ملتقى الخليج للأبحاث 2010م،

7 يوليو - 10 يوليو 2010م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. فهم مؤسسات ووكالات وسياسات الاتحاد الأوروبي

26  سبتمبر - 1 أكتوبر 2010 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والقضايا الاقتصادية العالمية

1  أكتوبر 2010 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. الاجتماع الثالث والأخير لمشروع مجلس التعاون الخليجي - الهند

16 أكتوبر 2010م ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. أمن الطاقة: إمكانات التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

9  نوفمبر - 10 نوفمبر 2010م ، المنامة ، البحرين

  1. اكتشف المجهول

20  نوفمبر 2010 م، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة

  1. مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي 2010: تعزيز العلاقات الاقتصادية

4  ديسمبر - 5 ديسمبر 2010م ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

 

 

2009

  1. دور القطاع الخاص في تعزيز الإصلاح الاقتصادي والسياسي

4 يناير - 5 يناير م2009 ، جدة ؛ الرياض، المملكة العربية السعودية

  1. منتدى الخليج 2009: "العلاقات الأمريكية الخليجية بعد الانتخابات"

من 6 يناير إلى 7 يناير 2009م ، فندق انتركونتيننتال ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. ورشة العمل الأولى لمشروع الجسر البحثي

1  فبراير - 4 فبراير 2009م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج وإفريقيا: تطوير شراكة استراتيجية جديدة

24  فبراير - 25 فبراير 2009م ، كيب تاون ، جنوب إفريقيا

  1. تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في إطار النظام المناخي الجديد: آفاق وفرص التعاون

26  فبراير 2009م ، بروكسل ، بلجيكا

  1. الشراكة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي: التعاون على صعيد التعليم العالي

10  مارس - 11 مارس 2009م ، مدينة الكويت ، الكويت

  1. المياه والأمن: الحد من المخاطر من خلال التعاون

22  مارس 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الاتحاد الأوروبي كقوة فاعلة في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط: البحر المتوسط والخليج من منظور مقارن

26  مارس 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. في عمق الخليج

6  أبريل - 6 سبتمبر 2009م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. اجتماع المائدة المستديرة لأعضاء مجلس إدارة مركز الخليج للأبحاث

22  أبريل 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الإطلاق المشترك لمؤشر برتلسمان للتحول -2008 النسخة العربية - خلال نقاش كرونبرج الثاني عشر لشؤون الشرق الأوسط

11  مايو 2009م ، انتركونتيننتال ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي: الآفاق والتحديات في ظل الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي

8  يونيو - 9 يونيو 2009م ، لوند ، السويد

  1. اجتماع الفريق البحثي لدول مجلس التعاون الخليجي والهند

16  يونيو 2009م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. مشروع الدبلوماسية الوقائية في الشرق الأوسط

29  يونيو - 30 يونيو 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الردع الموسع والضمانات الأمنية وانتشار الأسلحة النووية: الاستقرار الاستراتيجي في منطقة الخليج

4  أكتوبر - 5 أكتوبر 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة العمل الثانية لبحوث الجسر

11  أكتوبر - 14 أكتوبر 2009م ، الدوحة ، قطر

  1. الطاقة المتجددة في الخليج: رؤى وتحديات

21  أكتوبر 2009م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي وانعكاساته على سياسة الاتحاد الأوروبي

2  نوفمبر - 3 نوفمبر 2009 م، مدريد ، إسبانيا

  1. دور الصين المتنامي في الشرق الأوسط: الانعكاسات على المنطقة وخارجها

11  نوفمبر - 12 نوفمبر 2009 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. اجتماع المائدة المستديرة الثاني لكبار الأعضاء في مركز الخليج للأبحاث

15  نوفمبر 2009م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. فرص التعاون في مجال التعليم العالي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي

7  ديسمبر 2009 م، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. البحر الأبيض المتوسط: فرص لتطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي

10  ديسمبر - 11 ديسمبر 2009 م، روما ، إيطاليا

 

 

2008

  1. منتدى الخليج 2008: أمن الخليج - آراء وخيارات

8  يناير - 9 يناير 2008 م، انتركونتيننتال الرياض ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. التحديات في الحفاظ على التوسع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي: المكاسب المحتملة من توثيق العلاقات مع آسيا

30  يناير 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. العولمة وتغير دولة الأمن القومي

12  فبراير 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الهند كعامل استراتيجي في الجغرافيا السياسية للقرن الحادي والعشرين

5  مارس 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. أسواق السندات الخليجية - خارطة طريق لتطوير السوق

9  مارس 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الروابط الأمنية الروسية الإيرانية و "العواقب المحتملة للهجوم العسكري على إيران"

30  أبريل 2008م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. توزيع السكان في دول مجلس التعاون الخليجي: تنمية اقتصادية أم أزمة اجتماعية؟

13  مايو - 14 مايو 2008 م، مدينة الكويت ، الكويت

  1. الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي: التحديات والآفاق في ظل الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي

21  مايو 2008 م، باريس ، فرنسا

  1. نحو إدارة مستدامة للموارد الطبيعية المتجددة في الأراضي الجافة 2 (العربية)

11  سبتمبر - 11 مارس 2008م ، سوريا

  1. تقرير الاستثمار العالمي 2008م: الشركات متعددة الجنسيات وتحدي البنية التحتية

24  سبتمبر 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. أصوات إقليمية - التحديات العابرة للحدود الوطنية: القضايا البحرية

7  أكتوبر - 8 أكتوبر 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الاتجاهات العالمية 2025: عالم متغير ، مناقشة مسودة تقرير عمل مجلس المخابرات الوطني

9  أكتوبر 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة عمل شرق آسيا - الخليج

22  أكتوبر - 23 أكتوبر 2008 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. النمو الصناعي والاقتصادي القائم على التجمعات من أجل التنمية المستدامة: دراسة جدوى لمناطق رابغ والقنفذة والليث بمنطقة مكة المكرمة

2  نوفمبر 2008 م، غرفة تجارة وصناعة جدة ، جدة ، المملكة العربية السعودية

  1. مؤتمر سنغافورة للطاقة

4-5  نوفمبر 2008 ، سنغافورة

  1. العلاقات الخليجية الهندية

12  نوفمبر - 13 نوفمبر 2008م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الشراكة الاستراتيجية الأمريكية الباكستانية: مسار ثاني للحوار في سبيل التعاون الأمني طويل الأجل

15  ديسمبر - 16 ديسمبر 2008م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحد

 

 

2007

  1. الكتاب السنوي لمنطقة الخليج 2006-2007

11  يناير 2007 م، فندق بارك حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة العمل السنوية لعام 2007: عواقب السياسة الأمريكية على منطقة الخليج

11  يناير - 12 يناير 2007م ، فندق بارك حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. اجتماع المجلس الأكاديمي

13  يناير 2007 م، فندق بارك حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الناتو ودول مجلس التعاون الخليجي: التعاون في إطار مبادرة اسطنبول

20  يناير - 21 يناير 2007 م، الرياض ، المملكة العربية السعودية

  1. حلقة نقاشية مع السفير ر. نيكولاس بيرنز ، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية

23  يناير 2007 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الملتقى الثاني سوق رأس المال الخليجي - 2007

3  مارس - 4 مارس 2007 م، فندق جي دبليو ماريوت ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. العلاقات الاستراتيجية بين باكستان والخليج

8  مارس - 9 مارس 2007 م، إسلام أباد ، باكستان

  1. الاجتماع الثامن للبحوث الاجتماعية والسياسية المتوسطية لمعهد الجامعة الأوروبية

21  مارس - 25 مارس 2007 م، فلورنسا - مونتيكاتيني تيرمي ، إيطاليا

  1. في عمق الخليج

2  أبريل - 5 أبريل 2007م ، مسقط ، سلطنة عمان

  1. توليد الطاقة النووية للبلدان المنتجة للنفط والغاز

7  أبريل - 7 يونيو 2007م ، جنيف ، سويسرا

  1. نحو إدارة مستدامة للموارد الطبيعية المتجددة في الأراضي الجافة (العربية)

15  أبريل - 26 أبريل 2007م ، سوريا

  1. ما هو مستقبل سياسة أمن الطاقة الجديدة للاتحاد الأوروبي؟

15  مايو 2007 م، بروكسل ، بلجيكا

  1. الأدوات الاقتصادية والتشريعات والسياسات البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

1  يوليو 2007 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الشرق الأوسط 2007

1  يوليو - 3 يوليو 2007 م، غشتاد ، سويسرا

  1. برنامج الزعامة العالمية 2007

22  أكتوبر - 26 أكتوبر 2007 م، جنيف. سويسرا

  1. الاقتصادات العربية وسط عالم متغير

18  نوفمبر 2007م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. قمة الشرق الأوسط وآسيا للطاقة

28  نوفمبر - 29 نوفمبر 2007 م، فندق ماريوت سنغافورة ، سنغافورة

  1. طموحات إيران النووية: مواجهة التحدي المشترك

 

 

2006

  1. الكتاب السنوي لمنطقة الخليج 2005-2006

4  يناير 2006م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. التحالفات الديناميكية: تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا

4  يناير - 5 يناير 2006م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج الأخضر: التهديدات والتحديات والحلول

8  فبراير 2006م ، القاعة الرئيسية ، الجامعة الأمريكية في الشارقة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الأسواق المالية الخليجية: إلى أين نمضي؟

19  مارس 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الإحاطة الإعلامية لكبار أعضاء مركز الخليج

9  أبريل 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. منتدى أعمال المعهد الدولي للتطوير الإداري IMD :  فرق العمل المميزة و الرائدة

19  أبريل 2006 م، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. المؤتمر المشترك بين مركز الخليج للأبحاث و المعهد الكوري للسياسة الاقتصادية الدولية (KIEP)

1  مايو 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. وضع الأسس لجعل الخليج منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل (GWMDFZ ) : مقاربات التشريعات الوطنية لاتفاقيات أسلحة الدمار الشامل

2  مايو - 3 مايو 2006 م، فندق بارك حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. برنامج القيادة العالمية 2006م (نموذج الأمن العالمي)

3  يوليو - 7 يوليو 2006 ، جنيف. سويسرا

  1. انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي

9  نوفمبر 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. العلاقات الدولية: برنامج يقدم ماجستير في الآداب (MA)

12  نوفمبر 2006م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. تحديد محركات الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي

15  نوفمبر - 16 نوفمبر 2006م ، بيروت ، لبنان

  1. توقعات الطاقة الدولية لتقييم الأثر البيئي 2006م (عربي)

18  نوفمبر 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. برنامج القيادة العالمية 2006م، (نموذج الاقتصاد العالمي)

27   نوفمبر - 1 ديسمبر 2006 م، جنيف. سويسرا

  1. القواعد الدولية مقابل الواقع المحلي: لماذا هناك أهمية للقانون الدولي؟

4  ديسمبر 2006 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وإيطاليا ودول مجلس التعاون الخليجي: الأبعاد السياسية والاقتصادية وعلى صعيد الطاقة

13  ديسمبر 2006م ، روما ، إيطاليا

 

 

2005

  1. مستقبل العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة: ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية

 5   يناير - 6 يناير 2005م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج في عام 2004م.

 5 فبراير 2005م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. إطار التعاون الإقليمي في الشرق الأوسط ، اجتماع اتحاد المعاهد البحثية

 26  فبراير 2005 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. العراق ودول الجوار: وجهات نظر متبادلة

 30 مارس - 31 مارس 2005م ، قاعة الجوهرة - فندق ميلينيوم - الشارقة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة

  1. منتدى أعمال المعهد الدولي للتطوير الإداري (IMD)

 13 أبريل 2005 م، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. منتدى العلوم الاجتماعية والإنسانية 2005

 14 أبريل - 15 أبريل 2005م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. النفط مقابل الذهب أم النفط مقابل الأوراق المالية؟ الاستقرار المالي والذهب والارتفاع المستمر في أسعار السلع

 23 مايو 2005 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج كمنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

 30 مايو - 31 مايو 2005م ، فندق جراند ، ستوكهولم ، السويد

  1. مواجهة الإرهاب - تعزيز الشراكة العربية البريطانية

 28 يوليو 2005 م، فندق كارلتون تاورز ، لندن ، المملكة المتحدة

  1. فهم الاتحاد الأوروبي 2005

 1 سبتمبر - 5 سبتمبر 2005م ، بروكسل ، بلجيكا

  1. تعزيز التعاون وتدعيم العلاقات: العلاقات بين الناتو والخليج في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون

 26 سبتمبر م2005 ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الظروف الراهنة والآفاق المستقبلية للعلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية

 28 سبتمبر - 29 سبتمبر 2005م ، فندق ميلينيوم - الشارقة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة

  1. توقعات الطاقة العالمية 2005 (IEO2005) النسخة العربية

 13 نوفمبر 2005م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. تجربة الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي: التقييم والتحليل

 16 نوفمبر - 17 نوفمبر 2005م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. دور مراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية في العالم العربي: التحديات والآفاق

 23 نوفمبر - 24 نوفمبر 2005م ، فندق ميلينيوم - الشارقة ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة

  1. أسعار النفط - الماضي والحاضر والمستقبل

 23 نوفمبر 2005م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والخليج: تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني

 26 نوفمبر 2005 م، غرفة "نيجرا" - وزارة الخارجية الإيطالية ، روما ، إيطاليا

  1. هل تحقق أسعار النفط أرقامًا قياسية جديدة في عام 2006؟

 20 ديسمبر 2005 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة عمل بعنوان الخليج الأخضر

 21 ديسمبر 2005م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

 

 

2004

  1. دور الاتحاد الأوروبي في منطقة الخليج

7-8  يناير 2004 ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج في عام 2003م

7  يناير 2004م ، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. توسع الاتحاد الأوروبي ومستقبله

1  مارس 2004 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. منتدى العلوم الاجتماعية والانسانية 2004م.

9  مارس - 10 مارس م2004 ، قاعة المؤتمرات بمركز التجارة العالمي 8 ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. توازن جديد للقوى في الشرق الأوسط

3  أبريل 2004 ، قاعة جودلفين ، أبراج الإمارات ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. بعد مرور عام على الحرب والاحتلال ، الوضع الراهن في العراق وتداعياته على دول مجلس التعاون الخليجي

8  أبريل 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ورشة عمل مركز الخليج للأبحاث ومعهد كارنيجي حول الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي: الأوضاع الراهنة والآفاق المستقبلية

23  سبتمبر - 24 سبتمبر 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الناتو يبحث عن شركاء في الشرق الأوسط

28  سبتمبر 2004 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. اتجاهات جديدة في الإعلام الخليجي بين الاحتياجات المحلية والتحديات الخارجية

30  سبتمبر 2004 م، فندق جراند حياة ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. ظروف أسواق العمل ومشكلة البطالة في دول مجلس التعاون الخليجي

9  أكتوبر 2004 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. هل هناك فرصة سانحة؟ أوروبا وأمن الخليج وعواقب حرب العراق

23  نوفمبر - 25 نوفمبر 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. أصوات من داخل المنطقة: الخليج كمنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

11  ديسمبر - 12 ديسمبر 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. تداعيات وفاة عرفات على السياسة الفلسطينية وعملية السلام

14  ديسمبر 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. المراكز البحثية العربية ودورها في التطورات الحالية - للأستاذ علي الدين هلال

15  ديسمبر 2004م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

 

 

2003

  1. العوامل الخارجية والاستقرار السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي

8 يناير - 9 يناير 2003 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية و ورشة عمل بعنوان التدخل في منطقة الخليج

16 فبراير - 17 فبراير 2003 م، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. عواقب وتداعيات التدخل العسكري الأمريكي وتغيير النظام في العراق

26  مايو - 27 مايو 2003م ، غرفة اجتماعات مركز الخليج للأبحاث ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. السياسة الخارجية الألمانية والشرق الأوسط

11  يونيو 2003م ، مركز دبي التجاري العالمي ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الخليج العربي والعلاقات الدولية في الماضي والحاضر والمستقبل

20  أ كتوبر 2003 م، غرفة تجارة دبي ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. الوضع الاقتصادي الجديد في المنطقة بعد حرب العراق

22  أكتوبر 2003 م، مركز دبي التجاري العالمي ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

  1. المعهد الدولي للتطوير الإداري (IMD)

17 ديسمبر 2003 م، فندق أبراج الإمارات ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

مجلة آراء حول الخليج