Tuesday 07 ,2020

من ملف العدد

خمسة معوقات أمام الإعلام الخليجي .. وفض الاشتباك يتطلب تجاوزها المواجهة الإعلامية مع إيران تتطلب إستراتيجية جماعية لتنسيق السياسات ووضع الأهداف

انشأ بتاريخ: الأحد، 05 آذار/مارس 2017
د. محمد غانم الرميحي مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ــ جامعة الكويت   يواجه الحديث في هذا الموضوع عددًا من الملفات التي لا بد من معالجتها كمدخل لهذه الأزمة المستحكمة والشائكة، والقاعدة العريضة للاشتباك الإيراني مع دول الخليج، أنها أي إيران تعمل على اعتراض التطور الطبيعي لدول عربية في سعي شعوبها للاستقلال والتنمية.

عاصفة الحزم: الإعلام العسكري الخليجي يحتاج إلى تحديث شامل 50 صحيفة و 25 قناة تلفزيونية في الخليج: "إعلام مناسبات" لا "إعلام أزمات"

انشأ بتاريخ: الأحد، 05 آذار/مارس 2017
الدكتور ظافر محمد العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج      في الخليج تعودنا على أنماط الاستجابة القاصرة من أكثر من 50 صحيفة وأكثر من25 قناة تلفزيونية حيال الصراعات مع الإرهاب أو خلال العمليات العسكرية كعاصفة الحزم. حيث بقيت هذه الوسائل،بل ووسائل التواصل الاجتماعي الجديدة الأخرى في تمثيل دور " إعلام فعالية (لا) إعلام أزمة"؛ وهو قصور معيب لما للإعلام من تأثير مباشر ليس على الشعوب بصناعة وقيادة الرأي العام بل على صناع القرار السياسي وعلى علاقات دول الخليج الإقليمية والدولية؛وفي ذلك تجاهل لما للإعلام بأدواته وقنواته من دور كسلاح يضاهي الأسلحة النوعية لقدرته على جمع الكلمة وحشد الصفوف. فمع تطور وسائل وأدوات الصراع المسلح، لم يعد مسرح العمليات مقصورًا على ميدان المعركة،بل كل أجزاء دول الصراع،ممايحتم على الإعلام العسكري أن ينقل بالصوت والصورة كل ما يدورعلى ساحات العمليات العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

مواجهة الرغبة في الإثارة بالتدريب ... والتجاوز المتعمد مشكلة لا حل لها تأثير الإعلام العربي على العاقات العربية - العربية بين التضامن ... وتأجيج الخلافات

انشأ بتاريخ: الأحد، 05 آذار/مارس 2017
أ.د. عليّ الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ـ جامعة القاهرة     أصبح من المسلم به في أدبيات العلوم الاجتماعية أن وسائل الإعلام تمارس دورًا رئيسيًا ونفوذًا كبيرًا يصل أحيانًا إلى حد السيطرة على كافة مناحي الحياة، ويمتد هذا الدور ليشمل الحملات الانتخابية الرئاسية والبرلمانية، ومختلف أشكال التسويق الاجتماعي والتجاري، والتأثير على أذواق الأفراد وسلوكياتهم وتوجهاتهم واختياراتهم.   وزاد من تأثير دور الإعلام التقدم التكنولوجي المتسارع في مجال الاتصالات الذي حدث في العقدين الأخيرين وتحول الإعلام إلى صناعة ضخمةونشأت امبراطوريات إعلامية عابرة لحدود الدول والقارات ويُستثمر فيها بلايين الدولارات لخلق الإبهار وتحقيق الأهداف المطلوبة.

الإعلام في دول مجلس التعاون من التطوير إلى بلوغ الهدف الفضائيات الإخبارية الخليجية تقود تيارًا قويًا في الإعلام السياسي

انشأ بتاريخ: الأحد، 05 آذار/مارس 2017
د. عبد الله بن علي آل خليفة متخصص في القانون والعلوم السياسية – مملكة البحرين دكتوراه بالقانون العام والعلوم السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط       تعتبر الوسيلة الإعلامية من أهم الأدوات المؤثرة في المجتمعات والشعوب والدول وتطورت مع نشأة الحقب التي واكبتها البشرية مع تلاؤمها مع شكل المجتمعات واحتياجاتهم المتشعبة وتنمية وسائل الإعلام لكي تستجيب لحاجاتهم وتحقق الأهداف التي ترمي لها الوسائل الإعلامية من اتصال الشعوب بعضها ببعض ونقل الخبر حيث أن الإعلام حقيقة تاريخية وظاهرة إنسانية واجتماعية وجدت مع وجود البشرية وساهمت في حضارتها، فمنذ دبت الحياة على الأرض والناس مترابطون بروابط الاتصال بحيث لا يمكن تصور جماعة منظمة يمكن أن تستمر حياتها بصورة طبيعية دون اتصال بين أفرادها، إن عملية الاتصال والإعلام هي العمود الفقري و القلب النابض الذي لا يمكن أن تكون هناك حياة بدونه

الجامعة العربية ليس لديها إعلام سياسي يتنبأ بأزمات المنطقة غياب الإعلام الخليجي في الغرب أفقد دول التعاون الدفاع عن نفسها مقابل لوبي إيراني فاعل

انشأ بتاريخ: الأحد، 05 آذار/مارس 2017
د. عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب أستاذ بجامعة أم القرى ـ بمكة المكرمة شهد العالم منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي تطورات تكنولوجية وما تبعها من تطوير وسائل الإعلام ونظم الاتصالات تعد أبرز المتغيرات وتحولت إلى عنصر هام من عناصر تقييم القوة الشاملة للدولة، باعتبار أننا في عصر ثورة الاتصال والفضائيات بل يتجه العالم نحو تقدم تقني متسارع , تحول العالم بسببه إلى شبكة معلومات دولية مما دفع بالأحداث المحلية إلى دائرة الاهتمام الدولي، كما جذب الأحداث الدولية إلى بؤرة الاهتمام المحلي، أي أنه جعل العالم قرية كونية.