انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

من ملف العدد

العقوبات سلاح فعال ضد عدوانية حكام طهران لذلك يسعون لإشعال الحرب

الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. قتيبة العاني كاتب وباحث اقتصادي    تعد العقوبات الاقتصادية إحدى أدوات المجتمع الدولي في تقويم سلوك دولة ما، بما يتفق مع النهج العام للنظام الدولي. ويلجأ المجتمع الدولي أو دولة ما إلى هذه الآليات كمرحلة بديلة للحرب، من باب منح فرصة للدولة المستهدفة بأن تعدل عن سلوكها، على أمل أن تثمر بنتائج إيجابية تقي المجتمع الدولي اللجوء إلى فرض الأوامر عن طريق القوة العسكرية.

العمالقة الآسيويين ليس لديهم خيارات كثيرة وتحدي أمريكا يعرض شركاتهم لإجراءات عقابية

الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. هويدا عبد العظيم عبد الهادي استاذ الاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العلياـ جامعة القاهرة   أثارت التوترات بين إيران والولايات المتحدة العديد من القلق سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي خاصة الدول الآسيوية. وبالتالي يمكن تقسيم هذه الورقة إلى عدة أجزاء، أولًا: أهمية الاقتصاد الآسيوي. ثانيًا: واقع العقوبات الأمريكية الاقتصادية على إيران ودول الآسيان. ثالثًا: المصالح الاقتصادية لدول الآسيان وموقفها من إيـــــــران مٌصـــدًر النفـــط. رابعًا: هل تستطيع الاقتصادات الآسيوية تخفيف حدة التوترات.

انكمش الناتج الإجمالي الإيراني العام الماضي (-3.7%) ليصل إلى (- 6.0%) العام الحالي

الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. نوزاد عبد الرحمن الهيتي أكاديمي متخصص بالشؤون الاقتصادية  تُعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران مع بواكير أبريل 2018م، من أشد وأقصى العقوبات الاقتصادية التي لم يشهد لها التاريخ الاقتصادي مثيلاً. وتستهدف الولايات المتحدة من وراء هذه العقوبات تصفير العوائد الاقتصادية التي تكسبها إيران من تصديرها للنفط ومشتقاته، علاوة على الحد من شراكاتها الاستثمارية والتجارية مع الدول الأوروبية والآسيوية التي فضلت التخفيف من معاملاتها في مجال الاستثمار والتجارة خوفًا من فقدان مصالحها الاقتصادية والاستثمارية مع الولايات المتحدة.

مخاوف روسية من أمريكا وبريطانيا وتجاوز أمن الخليج لتطويق نفوذها المتصاعد

الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. نــورهان الشيــخ أستاذ العلاقات الدولية، جامعة القاهرة.  منذ احتجاز الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" من قبل قوات الحرس الثوري الإيرانية في مضيق هرمز، في 19 يوليو الماضي، يتصاعد التوتر في منطقة الخليج وتزداد التطورات تعقيدًا مع كثرة التلويح المتبادل باستخدام القوة. وفى هذا السياق حاولت موسكو التزام أقصى مدى من التوازن في موقفها من الأزمة يحكمها في ذلك عدة عوامل أبرزها الشراكة الاستراتيجية مع كل من المملكة العربية السعودية وإيران.

الاستراتيجية الأمريكية قائمة على خيار التفاوض وليس الحرب

الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. غانم علوان الجميلي سفير العراق الأسبق لدى المملكة العربية السعودية واليابان. مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية    امتازت السياسة الأمريكية تجاه منطقة الخليج منذ الحرب العالمية الثانية بالتأرجح بين موقفين لا توسط بينهما, وهما المسؤلية المباشرة عن أمن المنطقة أو الإدارة عن بعد, هذه العلاقة مرت بمراحل مختلفة من أبرزها: