array(1) { [0]=> object(stdClass)#13013 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

المارد الصيني يتصدر قائمة المانحين الآسيويين لليمن

الأحد، 01 أيار 2011

برزت الصين خلال السنوات الخمس الماضية كواحدة من أكبر الدول الآسيوية المانحة لليمن، حيث شهدت علاقات التعاون الثنائي بين البلدين تنامياً مطرداً عززه تبادل لافت للزيارات بين كبار مسؤولي البلدين والتي كان آخرها الزيارة الأولى من نوعها التي قام بها نائب الرئيس الصيني إلى اليمن في فبراير من عام 2008م، وتوجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية الخاصة بتمويل الصين لمشاريع نوعية في اليمن من أبرزها إنشاء المكتبة الوطنية الكبرى في صنعاء والإسهام في تمويل مشروع (السكة الحديدة) لربط عدد من المدن اليمنية عبر خطوط للقطارات وصولاً إلى منطقة (بلحاف) بشبوة وتمويل إنشاء منشآت طبية في صنعاء وثلاث مدن نائية كصعدة والجوف وأبين.

تضمنت الاتفاقيات الموقعة رفع سقف الدعم الصيني المقدم لليمن في هيئة قروض ميسرة طويلة الآجال وبرامج مكثفة لبناء القدرات البشرية ودورات تدريبية في مختلف المجالات.

اليمن والصين تاريخ من التعاون الثنائي

يعد اليمن ثالث دولة عربية بادرت إلى الاعتراف (بجمهورية الصين الشعبية التي سارعت إلى إنشاء تمثيل دبلوماسي لها في اليمن عبر فتح مكتب للقنصلية الدبلوماسية في مدينة تعز في عام 1957 قبيل أن يوقع البلدان في الـ 12 من يناير 1958م في بكين على معاهدة للصداقة الثنائية التي اشتملت على جملة من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات التعاون العلمي والفني والثقافي، والتبادل التجاري إلى جانب اتفاقية تمويل الصين لمشروع بناء مصنع للغزل والنسيج في العاصمة صنعاء، والتي أسهمت في حصول اليمن على أول قرض تقدمة حكومة الصين وقدره 70 مليون فرنك سويسري. ويمكن حصر أبرز محطات التطور في أطر التعاون الثنائي بين اليمن والصين في التالي:

- في 9 من يونيو 1964م قام الرئيس اليمني الأسبق عبدالله السلال بأول زيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، تم خلالها التوقيع على معاهدة للصداقة والتعاون مدتها عشر سنوات، واتفاقيات التعاون الثقافي والاقتصادي والتقني.

- في 4 سبتمبر 1964م أعلنت الصين الشعبية عن منح اليمن قرضاً بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني لشق وسفلتة طريق من صنعاء إلى صعدة بطول 200 ميل وبناء مدرسة للتعليم الفني في العاصمة صنعاء، وإنشاء مصنع الغزل والنسيج الذي تم الاتفاق عليه قبل الثورة.

- في 31 يناير 1968م تم التوقيع على تبادل التمثيل الدبلوماسي بين الشطر الجنوبي (سابقاً) وجمهورية الصين الشعبية، كما استقبلت بكين في سبتمبر من العام ذاته أول وفد رسمي يمثل جمهورية اليمن الديمقراطي سابقاً برئاسة وزير الخارجية سيف الضالعي، تم خلالها توقيع اتفاقيتين، الأولى في مجال التعاون الاقتصادي والفني، وأخرى في مجال التعاون التجاري.

- في أغسطس 1970م قام رئيس ما كان يسمى جمهورية اليمن الديمقراطي سالم ربيع علي بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، قدمت الصين خلال تلك الزيارة قرضاً بقيمة 100 مليون يوان صيني لحفر الآبار وبناء الطرق.

- فبراير 1972م أوفد اليمن أول سفير له لدى بكين وتم افتتاح مبنى السفارة اليمنية في العاصمة الصينية.

- 21 يوليو 1972م قام رئيس الوزراء اليمني الأسبق محسن العيني بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، وأجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين الصينيين، وقدمت الصين خلالها قرضاً لليمن قيمته 50 مليون يوان صيني.

اليمن ثالث دولة عربية تعترف بجمهورية الصين الشعبية

ـ نوفمبر 1974م قام الرئيس السابق للشطر الجنوبي من اليمن سابقاً عبدالفتاح إسماعيل بزيارة إلى بكين.

- 20 ديسمبر 1976 قام الرئيس اليمني الأسبق إبراهيم محمد الحمدي بزيارة رسمية إلى الصين، استهدفت تطوير علاقات التعاون القائم بين صنعاء وبكين، وافق خلالها الجانب الصيني على تقديم قرض لليمن قيمته 50 مليون يوان صيني.

- نوفمبر 1979م زار اليمن نائب وزير الخارجية الصيني بهدف تقييم المستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين منذ قيامها عام 1956م.

- 1 فبراير 1980م التوقيع على اتفاقية تجارية طويلة المدى (1980- 1984م) بين الحكومة الصينية والمؤسسة اليمنية العامة للتجارة الخارجية.

- 17 - 22 يونيو 1980م قام وفد يمني برئاسة مدير عام البنك المركزي بزيارة إلى جمهورية الصين، تمت خلالها جدولة القروض المستحقة للصين منذ عام 1958م.

- 28 يونيو 1980م قام وفد صيني برئاسة نائب وزير الصحة بزيارة إلى الجمهورية العربية اليمنية، كما قام الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد في العام ذاته بزيارة إلى الصين، التي قدمت خلالها دعماً مقداره 84 مليون دولار لبناء عدد من المشاريع التنموية.

- 1982م قدمت الصين مساعدة لمنكوبي الزلزال الذي حدث في محافظة ذمار بمبلغ 500 ألف يوان.

- 24 ديسمبر 1987م قام الرئيس اليمني الحالي علي عبدالله صالح بأول زيارة خارجية إلى جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة من نظيره الصيني آنذاك (لي تشن)، أسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات أهمها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني، كما قدمت الصين قرضاً لليمن بمبلغ 150 مليون يوان صيني.

- 30 مارس 1989م قدمت الصين قرضاً لليمن بقيمة 640 ألف جنية إسترليني خصص لتحديث مصنع للأدوات الزراعية.

- 16 سبتمبر 1990م وقع الجانبان اليمني والصيني في بكين على عقد مشروع طريق جحانة (صرواح) مأرب الذي يبلغ طوله 128 كم بتكلفة قدرها 392 مليون ريال، كما تم التوقيع على المرحلة الإضافية لمشروع إنشاء سد ريعان بتكلفة ثلاثة وثلاثين مليوناً وسبعمائة ألف ريال.

- 21 إبريل 1992م عقدت في بكين مباحثات رسمية يمنية - صينية برئاسة عبدالكريم الأرياني وزير الخارجية، وشيانغ تشي تشيني مستشار وزير الخارجية الصيني، تبادلا خلالها الآراء ووجهات النظر حول العديد من القضايا العربية والإقليمية.

- 3 أكتوبر 1992م قام وزير النفط والمواصلات في جمهورية الصين الشعبية بزيارة إلى الجمهورية العربية اليمنية، تم خلالها التوقيع على اتفاقية قضت بمنح اليمن قرضاً من دون فوائد بما قيمته عشرة ملايين دولار لتمويل مشاريع التعاون الاقتصادي والفني المستقبلية.

- 29 مايو 1993م قام نائب وزير الخارجية الصيني بزيارة إلى صنعاء.

- 22 يوليو 1993م التوقيع في صنعاء على تجديد عقد بين وزارة الصحة العامة اليمنية ووزارة الصحة الصينية لإيفاد بعثة طبية صينية مكونة من 178 طبيباً وطبيبة وممرضة للعمل في تسعة مستشفيات يمنية.

- يونيو 1994م قام عبدالعزيز عبدالغني عضو مجلس الرئاسة بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، أكدت الصين خلالها على ثبات موقفها الداعم للوحدة اليمنية.

- 27 مارس 1995م قام وزير الثروة السمكية بزيارة إلى بكين، تم خلالها التوقيع على اتفاقية التعاون السمكي مع الشركة الصينية للأسماك وثلاث أوراق عمل أخرى حول توسيع آفاق التعاون بين البلدين.

- 20 مايو 1995م عقدت في صنعاء جلسة المباحثات النقابية العمالية اليمنية- الصينية بين الاتحاد العام لنقابات عمال البلدين.

- 24 يونيو 1995م وقعت في العاصمة صنعاء مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية اليمنية ووزارة الخارجية الصينية.

- 15 أكتوبر 1995م وقع في صنعاء على البرنامج التربوي والتعليمي للأعوام 95- 1996م، وتقدم الصين لليمن 45 منحة دراسية كل عام، منها عشرون منحة للدراسات العليا، وعشرون منحة جامعية، وخمس منح تكميلية مقدمة للمعهد الصناعي ومدرسة قتيبة بن مسلم بصنعاء.

- 16 مايو 1996م وقع في صنعاء على مذكرة التفاهم في مجال النفط والغاز بين الجانبين اليمني والصيني، إضافة إلى اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.

- 24 يونيو 1996م اختتمت في وزارة التخطيط والتنمية اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين اليمن والصين.

- 24 يونيو 1996م تم توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية وحكومة الصين الشعبية لدراسة تنفيذ جسر الصداقة في صنعاء.

- 4 أكتوبر 1996م وقعت في بكين اتفاقية التعاون العلمي بين جامعتي عدن وشنغهاي.

- 31 أكتوبر 1996م وقعت في بكين اتفاقية توأمة الغرفة التجارية والصناعية في عدن مع غرفة شنغهاي الصينية.

- 13 نوفمبر 1996م توقيع اتفاقية سفلتة عدد من شوارع المدينة بين أمانة العاصمة والشركة الصينية بتكلفة تسعة وأربعين مليوناً وتسعمائة وخمسة آلاف وثلاثمائة وخمسة عشر ريالاً.

- 1996م توقيع اتفاقية التوأمة بين مدينتي عدن وشنغهاي.

- 10 يونيو 1997م توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة مجموعة مزارع الدولة في الصين.

- 11 يونيو 1997م وقع بروتوكول للتعاون بين الاتحاد التعاوني الزراعي والشركة العامة الصينية، تضمن التبادل السلعي وشراء الآلات الزراعية وآلات الري.

-23 أكتوبر 1997م وقع على اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين يتم بموجبها إيفاد بعثة طبية صينية مكونة من 173 طبيباً وفنياً للعمل في المستشفيات والمرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة في الجمهورية اليمنية.

- 13 نوفمبر 1997م وقع في صنعاء على مذكرة تفاهم لتنظيم علاقة التعاون العلمي والبحث العلمي بين جامعة صنعاء وجامعة الدراسات الأجنبية في بكين.

- 2 ديسمبر 1997م التوقيع على محضر المباحثات بين محافظة حضرموت ومقاطعة انغواي الصينية، وتم التوقيع على اتفاقية التوأمة بينهما في 16 فبراير 1998م.

- 14 فبراير 1998م قام الرئيس علي عبدالله صالح، بزيارة إلى الصين على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير تلبية لدعوة تلقاها من نظيرة الصيني جيانغ زيمين، وهي الزيارة الأولى منذ إعادة تحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م، دامت الزيارة أسبوعاً.

- 16 فبراير 1998م التوقيع في بكين على اتفاقية التعاون التربوي والتعليمي، والتي تم بموجبها ترشيح عشرين طالباً يمنياً للدراسة في مجال الطب والهندسة واللغة الصينية، بالإضافة إلى ترشيح عشرين طالباً في مجال الدراسات العليا.

- 25 سبتمبر 1998م التوقيع على اتفاقية بين جامعة صنعاء وجامعة اللغات الأجنبية بجمهورية الصين الشعبية، شملت تبادل الخبرات والزيارات العلمية بين الجامعتين.

- 30 مارس - 5 إبريل 1999م قام عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية، لمتابعة نتائج زيارة رئيس الجمهورية إلى بكين العام الماضي، وتم فيها الوقوف عند مستوى تنفيذ بنود الاتفاقيات التي وقعت والسبل الكفيلة بتنفيذ ما تبقى منها، وإمكانية التعاون في عدد من المجالات الأخرى.

- إبريل 1999م التوقيع على منحة مالية بمبلغ 5 ملايين يوان صيني لشراء مستلزمات طبية لبعض المستشفيات في اليمن التي يعمل فيها الأطباء والفنيون الصينيون.

- 6 مايو 1999م التوقيع على مذكرة التفاهم لإنشاء الشركة المشتركة للغزل والنسيج.

- 2 يونيو 1999م قام الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية لتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

- 9 نوفمبر 1999م التوقيع على محضر تعاون بين مقاطعة أنغوي الصينية وجامعة حضرموت.

- 13 إبريل 2000م قام الرئيس علي عبدالله صالح بافتتاح جسر الصداقة اليمنية - الصينية بالعاصمة صنعاء.

- 16 نوفمبر 2000م عقدت في صنعاء جلسة مباحثات رسمية بين المجلس الاستشاري برئاسة عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس والمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني برئاسة يانغ رود آي نائب رئيس المجلس.

- 28 أغسطس 2001م وقع في العاصمة الصينية بكين في ختام أعمال الدورة الخامسة للجنة اليمنية - الصينية المشتركة على عدد من الاتفاقيات ومحضر اللجنة المتضمن العديد من البنود المتعلقة بتخصيص القروض الممنوحة من الصين لشراء معدات لقطاع الطرقات وكذلك معدات وآلات لتحديث مصنع الغزل والنسيج في صنعاء، بالإضافة إلى منحة مالية بمبلغ خمسة ملايين يوان لشراء حاسبات واتفاقية للتعاون الثنائي في المجال الصحي.

- 15 أكتوبر 2001م عقد مجلس الشورى والمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في بكين، جلسة مباحثات رسمية، برئاسة عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس، ولي روي هوان رئيس المجلس الوطني، جرى خلالها استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين، كما تم التوقيع على بروتوكول للتعاون بين المجلسين.

- 25 ديسمبر 2002م بحث الدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية في بكين مع كل من تشيان تشيتشن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وتيمور داومات نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وداي بين غخور وزير دائرة الاتصال الدولي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- 8 يناير 2003م استقبل الرئيس علي عبدالله صالح عضو مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية الصديقة، وبحث معه جوانب العلاقات ومجالات التعاون المشترك بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك.

- 10 نوفمبر 2003م وقع في وزارة الصحة العامة والسكان على اتفاقية تجديد التعاون الثنائي بين اليمن والصين في المجال الصحي، تقوم الصين بموجبها بإيفاد مائة وثلاثة وستين كادراً طبياً وفنياً وصحياً، للعمل في عدد من المرافق الصحية في الجمهورية اليمنية لمدة سنتين.

- 15 ديسمبر 2003م أثمرت جلسة مباحثات يمنية - صينية عقدت في صنعاء برئاسة الدكتور رشيد صالح بارباع وزير النفط والمعادن، ووانغ تو نائب رئيس جمعية الصداقة الصينية اليمنية، عن اتفاق مبدئي للتعاون الثنائي في مجال النفط والغاز والمعادن بين البلدين.

- 17 ديسمبر 2003م تم في وزارة التخطيط والتنمية التوقيع على الرسائل المتبادلة بين حكومتي الجمهورية اليمنية وجمهورية الصين الشعبية، بشأن تمديد فترة استخدام القرض وفترة التسديد الموقع عليها ببكين في 16 فبراير 1998م والمقدم من الجانب الصيني لتمويل عدد من المشاريع في مجال التعاون الاقتصادي والفني، كما تم التوقيع على الرسائل المتبادلة بين الحكومتين بشأن تجديد وتطوير مصنع الغزل والنسيج على أن يتولى الجانب الصيني التصميم الخاص بالمشروع ويتولى الجانب اليمني أعمال الهندسة المعمارية.

- 21 ديسمبر 2003م وقع في صنعاء على محضر اجتماعات الدورة السادسة للجنة اليمنية - الصينية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني، بموجب المحضر تقدم الصين قرضاً من دون فائدة بمبلغ عشرين مليون يوان، بالإضافة إلى منحة بمبلغ ثلاثين مليون يوان للمساهمة في تنفيذ بعض المشاريع الاقتصادية والفنية، كما شمل المحضر تمويل الجانب الصيني عدداً من المشاريع الكهربائية المتمثلة في إنشاء المحطة المركزية في تهامة بقدرة 25 ميغاوات وشبكة التوزيع المرتبطة بالمحطة المركزية ومحطة تحويل وشبكة التوزيع في جبل الشرق وتعزيز التوليد في صعدة بقدرة 15 ميغاوات.

- 29 مارس 2004م وقعت الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية الصين الشعبية على ست اتفاقيات ومذكرتي تفاهم للتعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والطاقة، وذلك في ختام أعمال جلسة المباحثات التي عقدت في بكين برئاسة رئيسي وزراء البلدين و اشتملت الاتفاقيات على منحة مالية صينية بمبلغ ثلاثين مليون يوان، وأخرى خاصة بالقرض الميسر الذي ستقدمه الصين لليمن بمبلغ 200 مليون يوان، بالإضافة إلى اتفاقية التعاون التربوي والعلمي للأعوام 2004 - 2006م، واتفاقية إطارية للتعاون بين البلدين في مجال النفط والمعادن، واتفاقية للمشاركة في الإنتاج بين وزارة النفط والمعادن وشركة سونياك الصينية، إلى جانب مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء وشركة/ إس أي أم سي/ للتعاون في تنفيذ شبكة الربط الكهربائي لعدد من المديريات بمحافظتي حجة والحديدة، وأخرى بشأن برنامج التدريب للقيادات الإدارية الوسطى والعليا في مجال التعاون الدولي والجوانب الاقتصادية والمالية.

- 30 مارس 2004م التوقيع في بكين على عدد من مذكرات التفاهم لتطوير آليات وحجم التعاون بين اليمن والصين في مجالات الطاقة وصناعة الأسمنت والموانىء وأحواض السفن وتطوير ميناء الحاويات ونظام الرقابة الجمركية.

- 12 مايو 2004م التوقيع على أربع مذكرات تفاهم بين وزارة النفط والمعادن اليمنية وعدد من الشركات الصينية في مجالات النفط والمعادن.

- 24 أغسطس 2004م وقع بالعاصمة الصينية بكين على اتفاقية قيمتها 23.22.600 دولار بين مصلحة الجمارك وشركتي تونيك وكميك الصينيتين، لتوريد أجهزة حاويات مع ملحقاتها.

- 12 يناير 2005م وقع في صنعاء على اتفاقيتين جديدتين للمشاركة في إنتاج النفط بين وزارة النفط والمعادن وشركة سينوبيك الصينية العالمية المتخصصة في مجال استكشاف وإنتاج النفط.

- 25 يناير 2005م اختتمت في بكين اجتماعات الدورة السابعة للجنة اليمنية - الصينية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بالتوقيع على محضر اجتماعات هذه الدورة.

- 8 مارس 2006م جمعية الصداقة اليمنية - الصينية تنظم بقصر الشباب في صنعاء حفلاً بمناسبة مرور خمسين عاماً على قيام العلاقات اليمنية - الصينية.

- 21 مارس 2006م افتتاح قنصلية اليمن الفخرية في منطقة هونغ كونغ.

- 29 مارس 2006م التوقيع في صنعاء على مذكرة حسن النوايا بين الهيئة العامة لتنمية وتطوير الجزر اليمنية، والمؤسسة الوطنية الصينية للمشاريع والكيماويات.

- 12 ديسمبر2007م وقع في صنعاء على أربع اتفاقيات ووثائق تعاون مشترك بين الجمهورية اليمنية وجمهورية الصين الشعبية.

-         30مارس 2008م بدء تنفيذ مشروع المكتبة الوطنية الكبرى في صنعاء بتمويل صيني.

-         20 أكتوبر 2010م وفد رفيع المستوى من الحزب الشيوعي الصيني يصل إلى صنعاء.

مقالات لنفس الكاتب