انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 94

تعزيز العلاقات الخليجية ـ العربية: ضرورة استراتيجية وحتمية مصيرية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

إن العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي ومحيطها العربي علاقات قدرية، تاريخية، ومصيرية لا يمكن اختزالها بمفردات لغوية أو جمل وصفية، ولا تكتمل منظومة العلاقات العربية إلا بها والبناء عليها في العمل العربي المشترك. فالجزيرة العربية بالنسبة للوطن العربي الكبير بمثابة القلب من الجسد، والدول العربية الأخرى للجزيرة العربية بمثابة بقية الجوارح للجسد العربي، فلا يمكن أن يعيش الجسد من دون القلب، كما لا يستطيع الجسد العيش إلا بالجوارح. وغني عن البيان توضيح مخاطر الفرقة بين أعضاء الجسد الواحد وما يمكن أن يتعرض إليه من أخطار مهلكة في حالة تعرضه للأمراض الفتاكة التي تفصل أعضاءه عن بعضها بعضاً.

المنظمات المدنية في دول مجلس التعاون ودورها في الترشيد السياسي

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

أصبح الحق في التنمية جزءاً لا يتجزأ من حقوق الإنسان، ويطرح مفهوم التنمية، كما في إعلان الأمم المتحدة بوصفه عملية شاملة تتناول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية. وتهدف مشاريع التنمية إلى تحسين الظروف المعيشية للمجتمع ككل والأفراد على السواء، وذلك على أساس المشاركة النشطة والحرة في التنمية والتوزيع العادل للعائدات.

دور وسائل الإعلام في توتر العلاقات الخليجية- العربية

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يلعب الإعلام دوراً محورياً في السياسة الدولية، وينبع ذلك من حقيقة أنه جزء مهم من العملية السياسية، ويعكس مصالح واستراتيجية الدولة في علاقاتها بالدول الأخرى. وفي الآونة الأخيرة شهدت العلاقات بين بعض الدول العربية- خاصة بين دول الخليج والدول التي شهدت ثورات الربيع العربي- حالة من التوتر، كان للإعلام فيها يد بارزة لعب بها دور المحرض والأداة في تشويه العلاقات الخليجية - العربية.

السيولة العالمية وتخمة المدّخرات والتنسيق السياسي العالمي

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

نتيجةً للسيولة العالمية المتزايدة بثبات منذ بداية هذا القرن في معظم الدول الصناعية وعدد من اقتصادات الأسواق الناشئة، التي تربط عملاتها الوطنية بالدولار، لا سيما الصين، فاق المعدّل العامّ لنمو الموارد المالية معدّل نمو إجمالي الناتج المحلي الاسمي. ومن المفاجئ حقاً أن هذه الدينامية النقدية القوية لم تؤثّر في مستويات تضّخم أسعار السلع الاستهلاكية في العديد من مناطق العالم منذ فترة طويلة، مع أنها شهدت خلال السنوات الأخيرة قفزات متتالية في أسعار بعض الأصول، مثل السلع غير الاستهلاكية أو العقارات أو الأسهم1.

العلاقات العربية- الخليجية.. حصاد (الربيع العربي)

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تموز/يوليو 2012

يعيش العالم العربي في هذه الغضون تحولات عميقة في الدول التي نشبت فيها ثورات، والدول التي ما زالت تترقب بحذر شديد تمدد الحالة الثورية إلى نظمها السياسية. فالأولى، تمر بحالة صيرورة وتحول من حقبة النظم التسلطية إلى حقبة جديدة ما زالت قيد التطور والتشكّل ومفتوحة على مسارات متعددة. والثانية، باستثناء مملكة البحرين، ما انفك الوضع السياسي للمملكات الخليجية مستقراً ظاهرياً رغم بعض الاحتجاجات السياسية هنا وهناك.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة