انت هنا: الرئيسية العدد 95مقالات

التنسيق والتعاون بين مراكز الابحاث والقطاع الخاص في دول الخليج العربي

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

يشكل البحث العلمي بشقيه الأساسي والتطبيقي عنصرا هاما من عناصر الانتاج، والمحور الأساسي في عملية التنمية الشاملة، ذلك أن مخرجاته لا تقتصر على تطوير تقنيات جديدة ومنتجات أفضل في مجال الإنتاج فحسب، بل تتجاوز ذلك إلى زيادة الإنتاجية الكلية لعناصر الإنتاج الأخرى من عمالة ورأس مال وموارد طبيعية؛ إذ تتحسن كفاءة هذه العناصر عند إتصالها بتقنيات الإنتاج الحديثة، ومن ثم يتعزز الإنتاج كما وكيفا، وتتضح ضرورته في البلدان النامية، نظرا لحاجتها إلى تقنيات علمية وتكنولوجية مبتكرة في عملية التطوير لمجتمعاتها في ظل ارتفاع وتيرة التسابق لتطوير تقنيات وأساليب جديدة للإنتاج للمحافظة على حصصها في الأسواق العالمية.

فرنسيس فوكوياما: من نهاية التاريخ إلى مستقبل التاريخ

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

كتب فرنسيس فوكوياما مقالة في عدد يناير 2012 من مجلة ( Foreign Affairs)، تحت عنوان "مستقبل التاريخ"  ، وقد أبدى  فوكوياما قلقة على مصير الديمقراطية الليبرالية ، وكان فوكوياما قد كتب مقالة  في خريف 1989 في مجلة( The National Interest)  الأمريكية  موسومة  " نهاية التاريخ " وكان قد بشر فيها بانتصار الديمقراطية الليبرالية بعد أن سقطت الماركسية في الوقت الذي كان الاتحاد السوفيتي يحتضر ثم سقط رسميا في عام 1991. ولكنه اليوم يبدي تشاؤمه حول مصير الديمقراطية الليبرالية . فما هي الأيديولوجية القادمة بعد الشيوعية والديمقراطية الليبرالية ؟

هل مكافحة الإرهاب تستحق هذه التكلفة الباهظة؟

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

إنّ تكلفة تنفيذ أي تفجير انتحاري زهيدة وتبلغ 150 دولار أمريكي تقريباً. هذا المبلغ الزهيد يؤدي بالمعدل إلى مقتل اثني عشر شخصاً ويبثّ الرعب في نفوس سكان المنطقة التي يستهدفها التفجير.

مراكز البحوث والدراسات في العالم العربي– حاجة ملحّة

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

عندما بلغ التطور الأوروبي مرحلته التاريخية الأكثر نضجا والمتمثلة بإيجاد نوع من التعاون بين شعوبه وأممه المتناحرة عبر التاريخ، جرى تحديد أسس التعاون بما يتوافق مع طريقة فهم تلك الشعوب لحتمية التطور الآني والمستقبلي الذي سيثبّت مصيرهم ضمن واقعهم الجغرافي - السياسي المستجد.

 

معضلة الطاقة والغذاء وسبل حلها

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 آب/أغسطس 2012

شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية غلاء أسعار النفط والغذاء مما كان له تداعيات سلبية على أمن واستقرار العالم. إذ حققت أسعار النفط قفزة تاريخية في السنوات الأخيرة، وبلغت أسعار معظم المواد الغذائية أرقاماً قياسية. وبات شبح الجوع يخيِّم على معظم دول العالم بعد أن ظنت أنها في مأمن منه بسبب الثورة الخضراء، واندلعت أعمال الشغب والمظاهرات كنتيجة لأزمة الغذاء. 

الشركات المعلنة