مبادرة إعلان منطقة الخليج منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

انشأ بتاريخ: السبت، 01 تموز/يوليو 2006

تأتي دراسة الدكتور مصطفى العاني الخبير الاستراتيجي والأمني المعروف في إطار اهتمام مركز الخليج للأبحاث بالمسائل والقضايا الجوهرية العديدة التي تساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج بمفهومها الجيوبوليتيكي والاستراتيجي الواسع والذي يشمل دول مجلس التعاون الست بالإضافة للعراق واليمن وإيران.

الإصلاح السياسي وإمكانية التحول الديمقراطي في منطقة الخليج

انشأ بتاريخ: السبت، 01 تموز/يوليو 2006

تحاول هذه الدراسة التي أعدتها جيل كريستال، أستاذة العلوم السياسية ومديرة برنامج الدكتوراه في جامعة آوبورن، ونشرتها مؤسسة العلاقات الدولية والحوار الخارجي (مدريد)، الإجابة عن جملة تساؤلات تتعلق بمسارات الإصلاح السياسي التي تشهدها بلدان الخليج العربية، وآفاق الانتقال نحو الديمقراطية في ضوء التحولات التي تعرفها المنطقة والاستراتيجيات الدولية المتعلقة بها، كما تقدم عدة توصيات سياسية تعتبرها أساسية للإسهام في إنجاح عملية الإصلاح وتيسير الانتقال نحو الديمقراطية. 

الشعور المعادي للولايات المتحدة في العالم الإسلامي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 01 أيار 2006

من المؤكد أنه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة كقوة مؤثرة في الشؤون الدولية، بدأت ظاهرة العداء للولايات المتحدة في الظهور، حيث بدأت أعمال العنف ضد المؤسسات والرموز الأمريكية وبخاصة بعد انتهاء حرب فيتنام وسعي الولايات المتحدة إلى تأكيد وضعها في العالم، كما أن الهيمنة غير المحدودة للولايات المتحدة على الشؤون الدولية بعد نهاية الصراع بين الشرق والغرب، وانهيار الاتحاد السوفييتي، فاقما من حدة العداء. ولعل بعض النشاطات الأمريكية في التسعينات والتي أثارت المشاعر المعادية للولايات المتحدة على نطاق العالم قد كانت لها ردود أفعال عنيفة في مناطق معيّنة مثل شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث وصلت ذروتها في الهجمات الإرهابية التي استهدفت بعض المصالح والرموز الحيوية داخل الولايات المتحدة نفسها في الحادي عشر من سبتمبر 2001.

"المسلمون الغربيون ومستقبل الإسلام"

انشأ بتاريخ: السبت، 01 نيسان/أبريل 2006

يتناول كتاب (المسلمون الغربيون ومستقبل الإسلام) أحوال المسلمين في الدول الغربية في غمرة ما يسميها كثيرون ظروفاً مضطربة. ويحاول الكاتب البحث عن إجابات عن علاقة المسلمين بالغرب وهويتهم، وحول دور الإسلام في حياتهم، وأدوارهم في المجتمعات الغربية التي تسود فيها الأجواء العلمانية. وينقسم الكتاب إلى جزأين:

حوار مع الدكتور حسن عبدالله فخرو وزير الصناعة والتجارة البحريني

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 شباط/فبراير 2006

يسرني بداية أن أرحب باهتمام مركز الخليج للأبحاث ومجلة (آراء) حول الخليج بقضايا التجارة الحرة واتفاقياتها الثنائية، والإقليمية بل والعالمية متعددة الأطراف، وما نتوقعه منها من فوائد لصالح الوطن والمواطنين، وذلك لتعظيم الاستفادة المثلى منها. كما نرجو أن تسهم جهود مركز الخليج للأبحاث المشكورة في هذا المجال في نشر الوعي الكافي بهذه الترتيبات التجارية الدولية والإقليمية والثنائية، وخصوصاً لدى الأوساط الإنتاجية والتجارية والتي تمثل المستفيد الأول من تلك الترتيبات، وكذلك جموع الشباب والدارسين، الذين يسهمون، في بناء المستقبل الزاهر لهذا الوطن الكريم.

الشركات المعلنة