انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 121

الحوار العربي العربي .. الرجوع إلى الخلف!

انشأ بتاريخ: الإثنين، 24 تموز/يوليو 2017

المتتبع للغة الحوار العربي ـ العربي، عبر وسائل الإعلام، أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي يكتشف أن اللغة المستخدمة حاليا في أسوأ حالاتها، وتجاوزت تلك اللغة التي سادت في أشد حالات الخلافات العربية في منتصف القرن العشرين، بل أصبحت اللغة الإعلامية حاليًا محفزة أو مشاركة في الخلافات العربية ـ العربية، عبر استخدامها مفردات هابطة تخدش للحياء العام، ما جعل الرأي العام يعتاد على استخدام هذه المفردات المبتذلة ويتكيف معها ويرددها بدون خجل وكأنها من قاموس الحياة اليومية.

قراءة في كتاب: بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية: التحديات الاجتماعية والاقتصادية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 24 تموز/يوليو 2017

صدر العام الماضي عن المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة كتاب (بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية: التحديات الاجتماعية والاقتصادية) لمجموعة من المؤلفين في 784 صفحة، وتضمن مناقشةالقضايا الاجتماعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون وبحث في الفرص والتحديات خاصة الاجتماعية والاقتصاديةالتي تواجهها دول المجلس.

المنطقة شهدت 59 صراعًا في 70 سنة و 60 % من مصابي الحروب من منطقتنا الآثار الاقتصادية للإرهاب: زيادة الفقر والتضخم وانخفاض الناتج وضعف الأمان المجتمعي

انشأ بتاريخ: الإثنين، 24 تموز/يوليو 2017

منذ أحداث الربيع العربي في أوائل العام 2011م، تعرضت منطقتنا لاضطرابات لم تعهدها من قبل، سواء بسبب الصراعات الداخلية في عدد من الدول العربية،أو بسبب ظهور التنظيمات والجماعات الإرهابية المسلحة، مثل داعش، التي احتلت مناطق داخل العراق وسوريا وليبيا وامتد نشاطها الإرهابي إلى دول الجوار.

دحلان يلتقي مع حماس في معاداة عباس ويختلف معها تفاهمات القاهرة ومستقبل علاقة حماس - دحلان: المصالح والحلول

انشأ بتاريخ: الإثنين، 24 تموز/يوليو 2017

تدهور الأوضاع المعيشية في قطاع غزة،ومكابرة حركة حماس وعدم اعترافها بخطئها وعدم وجود مؤشرات على إمكانية تخليها عن السلطة،وعجز وارتباك السلطة وعدم وضوح الهدف من إجراءاتها المالية العقابية لقطاع غزة وهي القرارات التي أدت من حيث يدري متخذوها أو لا يدرون إلى الدفع نحو الانفصال عن غزة... كل ذلك يطرح تساؤلات كبيرة حول مستقبل قطاع غزة ومصير القضية الفلسطينية بشكل عام.

الوصول إلى بحر العرب عبر الأراضي اليمنية أحد البدائل الاستراتيجية للمضيق كيف تعاملت الجغرافيا السياسية مع تهديدات إيران بغلق مضيق هرمز؟

انشأ بتاريخ: الإثنين، 24 تموز/يوليو 2017

الجغرافيا السياسية في معناها البسيط "علم سياسة الأرض"، أي دراسة تأثير السلوك السياسي في تغيير الأبعاد الجغرافية للدولة، ودراسة تأثير الجغرافيا (الخصائص الطبيعية والبشرية) في السياسة، فالجغرافيا السياسية تدرس الإمكانات الجغرافية المتاحة للدولة.

مجموعات فرعية

الشركات المعلنة