17 عائقًا أمام تطبيع العلاقات العربية ـ الإسرائيلية

انشأ بتاريخ: الخميس، 13 حزيران/يونيو 2019

 يدور الحديث في بعض أرجاء العالم العربي عن مطالبة قلة معزولة في الشعوب العربية بـ: " ضرورة التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب"، بحجة واهية، مضمونها أن" لا مبرر للمقاطعة العربية، وأن التطبيع سيعني غمر العرب بخيرات لا حدود لها، يتكرم بها الصهاينة" ...؟!ومن المؤسف أن يعتقد بعض العرب أن إسرائيل ليست " عدوًا "، رغم كل ما تقوله وتفعله تجاههم، ويتحمسون لعلاقات معها. هذه المشاعر الشاذة جعلت حتى غلاة الصهاينة "يستغربون" هذا الحب العربي المفاجئ، رغم أن إسرائيل تقف وراءه وتشجعه، بكل إمكاناتها. فمن أهم ما تهدف إليه إسرائيل هو كسر الرفض العربي لعدوانها الصارخ، وأطماعها الخطيرة في الأرض العربية، وخطتها الجهنمية لتدمير العروبة والإسلام. وربما لم تتوقع إسرائيل أن يظهر أعراب، يدعون لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، رغم أن إسرائيل تزداد كل يوم عداءً وإيذاءً للأمة العربية والإسلامية. 

"توافق الضرورة " بين الدول العربية يعيد تكييف الملفات الإقليمية واستقرار الأمن

انشأ بتاريخ: الخميس، 13 حزيران/يونيو 2019

تحتل منطقة الشرق الأوسط صدارة أقاليم العالم في كثافة الصراعات المسلحة في العالم والتى بدورها تسهم فى تهديد أمن المنطقة، إذ ينطوي الإقليم ومحيطه الجغرافي على 8 من بين أكثر من 10 صراعات حادة على مستوى العالم، موجودة في: سوريا، والعراق، واليمن، والسودان، وتركيا، وأفغانستان، وفي محيطه الإفريقي في جنوب السودان، والصومال. وتحيط بهذه البؤر الصراعية دوائر مضطربة تضم صراعات أخرى، مثل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وصراعات متوسطة الحدة، كالصراع الأهلي في ليبيا، والتوترات دون مستوى الصراع في مناطق متفرقة من الإقليم كما يحدث فى الجزائر حاليًا. 

الدور الأمريكي في أمن المنطقة بين استراتيجية واشنطن ومسؤولية الشركاء

انشأ بتاريخ: الخميس، 13 حزيران/يونيو 2019

في أعقاب سحب بريطانيا قواتها العسكرية من منطقة الخليج العربي في سبعينيات القرن المنصرم كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الضامن لأمن منطقة الخليج العربي . وقد تعزز هذا الدور خلال فترة الحرب الباردة مع إعلان الرئيس الأمريكي جيمي كارتر (1977 -1981م) في خطاب حالة الاتحاد في الثالث والعشرين من يناير عام 1980م، أن أي محاولة من القوى الخارجية للسيطرة على منطقة الخليج ستمثل تهديدا للمصلحة الأمريكية، والذي يستدعي التدخل بقوة لحماية المصلحة الأمريكية، وبالتالي حماية الدول الخليجية من أي تدخل خارجي. وبعد نجاح عاصفة الصحراء وحرب تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي (1990 -1991م) تعزز دور الولايات المتحدة في أمن منطقة الخليج العربي، والذي خدم المصالح المشتركة للحليفين (الأمريكي والخليجي)، واستفادت الولايات المتحدة من مبيعات السلاح الضخمة إلى دول المنطقة .

الاتحاد الأوروبي غير فاعل في سوريا باستثناء المساعدات الإنسانية

انشأ بتاريخ: الخميس، 13 حزيران/يونيو 2019

يناقش هذا المقال الدور الأوروبي في الملف السوري، مستعرضًا توجهاته وسياسات الدعم ومستوياته، وتبيان مدى تجاوز فاعليته لمستويات الاستجابة للظروف الإنسانية ووصوله إلى تأثيرات سياسية واضحة تؤهلها في لعب دور مهم من منطلق قرب الجغرافية وطبيعة العلاقات التاريخية مع سوريا ناهيك عن اعتبارها نقطة ارتكاز جيوسياسية في معادلات تشكل النظام السياسي والأمني الإقليمي، مفندًا بأسباب إعاقة التواجد الأوروبي بفاعلية في سورية طيلة سنوات الصراع، وكيفية إمكان تفعيل الدور الأوروبي في سورية.

لمحدودية خيارات إيران والعقوبات سـتقبل التفاوض المباشـر أو غير المباشـر مع أمريكا

انشأ بتاريخ: الخميس، 13 حزيران/يونيو 2019

 شهدت العلاقات الأمريكية ـ الإيرانية على مدار السنوات الأربعين الماضية، توترات مُتعاقبة، سواءً أكان ذلك على مستوى العلاقات الثنائية، أو الإقليمية أو الدولية، فيما انحسرت مجالات التعاون بينهما لمدد محدودة جدًا، في بعض الميادين خاصة الميدان الاقتصادي، مع الأخذ في الاعتبار التباين الطفيف في الإجراءات التنفيذية للسياسات الخارجية الأمريكية لكل من الديمقراطيين والجمهوريين المتعاقبين على دست الحكم في البيت الأبيض إزاء إيران، والتي انعكست على مجالات التعاون بين البلدين.    

الشركات المعلنة