انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

إعادة الإعمار تعيد العراق إلى الحاضنة العربية والفساد أهدر450 مليار دولار

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 كانون2/يناير 2020

لا يخفى على متتبع ما مرت به الساحة العراقية من تحولات وأزمات سياسية ،اجتماعية، أمنية، اقتصادية، وثقافية، وقيمية، منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921م، وانتقالها من العهد الملكي الذي اتسم بالتعددية السياسية ترسيخ دولة المؤسسات، إلى العهد الجمهوري بأنماطه: حكم الفرد والحزب الواحد وصراعات الداخل وحروب الخارج، كل تلك التحولات اتسمت بالتعقيد والتداعيات نظرًا لطبيعة تنوع واختلاف المجتمع العراقي وتأثيره وتأثره بمحيطه العربي والإقليمي نظرًا للروابط القيمية والتاريخية والعرقية والاجتماعية والدينية التي كانت سيف ذا حدين فأحيانًا تشكل محفزات إيجابية لربط العراق بمحيطه المجاور، وأخرى تمثل عوامل تُستغل بالضد منه للتأثير على مكوناته المجتمعية من جهة وأحواله السياسية والاقتصادية والأمنية من جهة أخرى.

2020عام حسم الملفات السياسية في الشرق الأوسط

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 كانون2/يناير 2020

المشهد في العالم العربي بات قاتمًا حيث تعيش بعض الدول أسوأ مراحل تاريخها، فالعراق تئن أرصفتها من جثث القتلى وسوريا يعيش شعبها بالملايين في المهجر، فقد أدرك العالم بأن الفترة الزمنية القادمة مكونة في الغالب من حلقات متكررة ومتعرجة يحدث فيها تداخل وتعارض ينطلق منها تحولات كبيرة، من أجل المدخل إلى المستقبل مهما كانت الأحداث غير متوقعة، فالعالم ينافس رغم الأفق الضبابي بتنظيم اقتصادي من شأنه أن ينتج عنه مدى واسع من البدائل المستقبلية. بل الأكثر من ذلك ليتجاوز واقع تنهكه الأحداث.

النظام القانوني لتسوية النزاعات داخل أطر الجامعة العربية غير فاعل

انشأ بتاريخ: الأربعاء، 01 كانون2/يناير 2020

أنشئت الأمم المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف أساسي وهو فض الصراعات الدولية وإقرار السلم والأمن الدولي، ومن ثم، ارتبط هذا الهدف بالصراع الدولي، كون الأمم المتحدة تعتبر المطبخ السياسي الذي تدار فيه الصراعات الدولية، حيث يضطلع مجلس الأمن بالسلطة التنفيذية، وذلك من خلال إصداره للقرارات والإجراءات الخاصة بفض أي صراعات دولية تعرض عليه، وتعتبر قرارات مجلس الأمن وما يصادق عليه من إجراءات، واجبة التنفيذ. لكن الهيمنة الأمريكية على هيأة الأمم المتحدة جعلت منها أداة طيعة في يدها تخدم المصالح الاستراتيجية الأمريكية. واتضح توظيف الولايات المتحدة للمنظمات الدولية بجلاء من خلال تعاملها مع الأمم المتحدة وقراراتها وغيرها من المنظمات في تعاملها مع أزمات المنطقة العربية، وخصوصًا في الخليج. وتركز هذه الورقة البحثية على جامعة الدول العربية باعتبارها أهم المنظمات الإقليمية التي أسست للنظام الإقليمي العربي وعلاقتها بالأمم المتحدة في سياق أزمة الخليج الثانية (1990-1991م).

الشركات المعلنة