الغاز في دول مجلس التعاون: الاتجاه إلى الداخل

انشأ بتاريخ: الإثنين، 02 تشرين2/نوفمبر 2015

لدى دول مجلس التعاون احتياطيات مؤكدة ضخمة وموارد كبيرة غير مكتشفة من الغاز الطبيعي، تشمل كلاً من كبار منتجي الغاز ومستهلكيه على حد سواء. وقد بدأت المنطقة، التي زادت مؤخراً من حصتها في سوق الغاز العالمي، بالاضطلاع بدور متنامٍ في استهلاك الغاز واستيراده. وفي الوقت الذي يتم فيه تصدير كميات ضخمة من الغاز الطبيعي المُسال من المنطقة، بدأت عدة بلدان خليجية تعاني من عجز متنامٍ من الغاز باستيراده من دول الجوار ومن خلال السوق الدولية.

الخدمات .. والتكامل الاقتصادي الخليجي

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تشرين2/نوفمبر 2015

قد تكون السياسة الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي محل استفسار أو مثيرة للجدل في بعض الأحيان.لكن المجلس نجح وطور التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء ليشمل التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة. وطبقاً لعدد من المقاييس، تظل تجربة التكامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون تشكّل مثالاً ناجحاً. ويمكن القول: أن أبناء دول مجلس التعاون، ومعهم صنّاع القرار، ركزوا على الأهداف الكبرى والطموحة، مثل الاتحاد النقدي والاتحاد الجمركي الذي أثار كثيراً من النقاش، ليس بدرجة أهمية إجراءات التقييس والتقارب التنظيمي التي من شأنها أن تسهّل الاستثمارات المشتركة والمتبادلة، حتى وإن كانت أقل بروزاً، وهو مجال عمل يحتلّ مكانة أهم من التجارة البينية العابرة للحدود التي لا تزال محدودة النطاق.

التجارة البينية الخليجية ... جذور الإشكالية وفرص النمو

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تشرين2/نوفمبر 2015

لطالما شكل حلم التكامل الاقتصادي ركناً دائماً في أي تصور لمشروع عربي جامع، وعلى مدى عقود، تتابعت خطوات متباينة في طريق بلوغه كان على رأسها السعي لتعزيز التجارة البينية العربية وتحقيق قدر أكبر من التبادل والاكتفاء العربي المشترك. وفي مقدمة هذه الخطوات، جاء تأسيس منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، التي دخلت حيز التنفيذ في مطلع عام 1998م، وتضم 18 بلداً عربياً، لتنظم حركة التجارة بينها وتخفف القيود البينية تدريجياً، وإضافة إلى ذلك يضم العالم العربي كذلك عدداً من التكتلات والاتفاقات الفرعية التي تجمع بلداناً عربية تحت مظلات مختلفة، كمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اتحاد المغرب العربي، واتفاقية أغادير. وهي تكتلات يشكل الجانب الاقتصادي ركناً بارزاً في قواعد عملها، حيث تحوي بنود تأسيسها مواداً لتيسير التجارة بين البلدان الأعضاء، أو حتى تحريرها تماماً وخلق مناطق تجارة واتحادات جمركية.

منهج مقترح نحو العملة الخليجية الموحدة

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تشرين2/نوفمبر 2015

تتعدد صور المناطق النقدية التي تضم دولا ذات عملات مختلفة ،ترتبط مع بعضها بأسعار صرف ثابتة ،حيث يمكن أن تشتمل على خمسة أنواع : الأولى، تقتصر على مجرد وجود مجالس نقدية .والثانية ،اتحادات عملات مختلفة مع وجود أسعار صرف ثابتة ،ولكن بدون بنك مركزي مشترك مع إمكانية الخضوع للسلطة النقدية لإحدى دول الإقليم الرئيسية، وتحتفظ كل دولة بعملتها الوطنية مع تثبيت العملات بمثبت مشترك ،كما كان الحال بين دول مجلس التعاون منذ العام 2003م، حتى 2007 م .الثالثة، اتحادات نقدية مع وجود عملة واحدة وبنك مركزي واحد، حيث تتخلى الدول الأعضاء عن عملتها الوطنية وتحل العملة الجديدة محلها وتخولها حق الإبراء القانونية( الاتحاد الأوربي) .الرابعة ،اتحادات نقدية كما في الحالة السابقة لكن في إطار وحدة سياسية (الولايات المتحدة). والصورة الخامسة، استخدام عملة إحدى دول الاقليم كوسيلة للدفع في جميع دول الاتحاد (منطقة النقد المشتركة في جنوب إفريقيا).

الطاقة المتجددة في دول الخليج: حان الوقت الآن

انشأ بتاريخ: الأحد، 01 تشرين2/نوفمبر 2015

تمثل الاستدامة في مجال الطاقة أحد أهم التحديات التي يتعين على دول مجلس التعاون الخليجي معالجتها والتوصل إلى حل لها في غضون العقدين القادمين. يعرف الجميع بأن العالم سوف يحتاج إلى المزيد من الطاقة بشكل مستمرّ: بالرغم من التناقص المستمرّ لحصّة قطاع الطاقة من الناتج الإجمالي المحلي، فإن الفصل التام للاقتصاد عن نموّ الطلب على الطاقة يظلّ أمراً شبه مستحيل. كما نعلم أن العالم سوف يستمرّ في الاعتماد على الوقود الأحفوري، حتى وإن كان ذلك بحصّة متناقصة من إجمالي الطلب على الطاقة. وأخيرا، ندرك بأن موارد الوقود الأحفوري سوف تكون كافية لتلبية الطلب المتوقع، ومع ذلك، لا يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تستمرّ على نفس نمط استهلاك الطاقة القائم. 

الشركات المعلنة