array(1) { [0]=> object(stdClass)#11474 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

العدد 148

كتاب في العلوم السياسية بعنوان: "مقاربات نظرية في السياسات العامة"

الأربعاء، 29 نيسان/أبريل 2020

صدر مؤخرًا كتاب بعنوان "مقاربات في السياسات العامة" للمؤلف الدكتور مـثـنـى فـائـق العبيدي أستاذ العلوم السياسية المساعد في كلية العلوم السياسية – جامعة تكريت، وصدر الكتاب في العام المنصرم 2019م، في 250 صفحة عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة.

وقال المؤلف عن الكتاب إن موضوع السياسات العامة من الموضوعات الحديثة إذا ما تمت مقارنته مع موضوعات العلوم السياسية الأخرى، بالرغم من أن مجالاته في الواقع العملي قديمة التطبيق قدم وجود الدولة، إلاّ أن الحديث هو ظهوره علمًا مستقلاً وحقلاً معرفيًا قد كان وليد القرن العشرين منطلقًا من المؤسسات الأكاديمية والبحثية الأمريكية.

     وتأتي أهمية السياسات العامة بمجاليها العلمي والعملي من حاجة الدولة والمجتمع لها، وعلى قدر اهتمام أي دولة بها وفقًا لمعطيات البيئتين الداخلية والخارجية للدولة، يمكن أن تحقق تنميةً مناسبةً وتطورًا يضمن للمجتمع ما يصبو اليه من أهداف وما تطمح إليه الدولة من مكانةٍ.

     وتختلف السياسات العامة من دولة إلى أخرى بحسب النظام السياسي القائم وما يرتكز عليه من أيديولوجية، والحال ينعكس على الفواعل الرسمية وغير الرسمية التي تؤثر في عمليتي صنع وتنفيذ السياسات العامة، وكذلك اختلاف صلاحيات ودور كل من هذهِ الفواعل من نموذج إلى آخر.

   وتأتي أهمية الكتاب من حيث تناوله لأحد موضوعات العلوم السياسية المهمة وهو السياسات العامة من جانبين الأول: نظري تطرق إلى مختلف مضامين ومحتويات الموضوع من نشأة ومفهوم وتطور وما يحتاجه من متطلبات أو ما يمر به من مراحل. والثاني تطبيقي تناول نماذج منتقاة من تجارب السياسات العامة انطلاقًا من درجة فاعليتها وقدمها في مجال تحقيق أنموذج معين لتطبيق سياسات عامة مختلفة ومتنوعة ومعرفة الأطراف الفاعلة فيها.

     ويتطلب الموضوع الاعتماد على عددٍ من مناهج ومقتربات السياسات العامة كان أهمها منهج تحليل النظم والمنهج المؤسسي.

   ويضم الكتاب مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، وجاء الفصل الأول بعنوان: السياسات العامة إطار نظري، وهو مقسم على ثلاثة مباحث: الأول يدرس نشأة وتطور السياسات العامة، والثاني يتناول ماهية السياسات العامة، أما الثالث فإنه مخصص لمجال دراسة السياسات العامة.

   ويأتي الفصل الثاني بعنوان: عملية صنع السياسات العامة، ويتضمن ثلاثة مباحث، الأول بعنوان طبيعة عملية صنع السياسات العامة، والثاني يتكلم عن الفواعل الرسمية في عملية صنع السياسات العامة، أما الفواعل غير الرسمية في هذهِ العملية فيتم دراستها في المبحث الثالث.

يتناول الفصل الثالث عملية تنفيذ السياسات العامة من خلال مبحثين: الأول طبيعة تنفيذ السياسات العامة، والثاني الإدارة العامة وتنفيذ السياسات العامة. ويحمل الفصل الرابع عنوان: تقييم وتحليل السياسات العامة، وهو بمبحثين الأول عن تقييم السياسات العامة، والثاني لتحليل السياسات العامة.

   أمّا الفصل الخامس فهو مخصص لدراسة نماذج تطبيقية متنوعة للسياسات العامة عبر ثلاثة مباحث: الأول للسياسات العامة في العراق، والثاني للسياسات العامة في ماليزيا، والثالث عن السياسات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن ثم خاتمة الكتاب وأهم استنتاجاته التي تم التوصل إليها من خلال متنه ودراسة موضوعاته.

مجلة آراء حول الخليج