د. مي مجيب

الدكتورة مى مجيب عبدالمنعم مسعد

أستاذ العلوم السياسية المساعد- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

جامعة القاهرة

 

الدكتورة مى خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 2003 . تخصصت فى النظم السياسية المقارنة ، نالت درجة الماجستير فى العلوم السياسية عام 2006 من جامعة القاهرة عن موضوع "صعود النفوذ السياسى لشيعة العراق بعد الحرب الأمريكية 2003- 2005" بتقدير ممتاز.

ثم حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم السياسية فى عام 2011 من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز فى موضوع "مطالب الأقباط فى مصر بين التضمين والاستبعاد 1991-2008 :دراسة ميدانية" واعتمدت فيها على نتائج استبيان تم توزيعه على عينة من الأقباط بالإضافة إلى إجراء العديد من المقابلات مع أعضاء من النخبة القبطية داخل مصر وخارجها بمنحة لجمع المادة العلمية من هيئة "فولبرايت" الأمريكية عام 2009 .

الدكتورة مى هى مؤلف كتاب "الأقباط فى مصر ومطالبهم بين التضمين والاستبعاد" والذى صدر عام 2012 عن  مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت ، وهى مشاركة فى تأليف كتاب "الصراع من أجل نظام سياسى جديد: مصر بعد الثورة" الصادر عن الدار المصرية- اللبنانية بالقاهرة فى يناير 2013 ، وكذلك كتاب "عودة الدولة" الصادر عام 2015، وكتاب "النظام السياسى المصرى بعد ثورتين" الصادر عام 2018 عن دار نشر جامعة القاهرة. 

ولها العديد من الأبحاث المنشورة فى عدد من الدوريات المصرية والعربية والأجنبية.