الإرهاب النووي ما بعد الحادي عشر من سبتمبر

الخميس، 08 تشرين1/أكتوير 2020

آراء حول الخليج - جدة 

ترجم مركز الخليج للأبحاث كتاب (الإرهاب النووي ما بعد الحادي عشر من سبتمبر) للمؤلف روبين فروست، بعد أن كتبه المؤلف باللغة الإنجليزية لمجموعة روتليج، وهي فرع من مجموعة تايلور وفرانسس لحساب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وتمت الترجمة والنشر باللغة العربية بالتعاون بين مركز الخليج للأبحاث والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وتدور فكرة الكتاب حول أنه لا مخاوف من وصول السلاح النووي إلى الجماعات الإرهابية المتطرفة، وسيظل الإرهاب النووي في يد الدول وليس الجماعات، وتناول المؤلف مخاطر التهديد النووي في العالم انطلاقًا من رؤية مغايرة لوجهات النظر التي يتداولها أكثر الساسة والأكاديميين ومعظم وسائل الإعلام حيال هذه المسألة، وهو يرى أن ما يسمى خطر الإرهاب النووي، وتحديدًا ذلك المتصل باحتمال استخدام الإرهابيين قنابل نووية انشطارية، هو طرح مبالغ فيه وأن معرفة عامة للناس بحقيقة هذا الخطر محدودة ومغلوطة إلى حد كبير.

 ويقدم المؤلف العديد من الحقائق التي تدعم وجهة نظره عبر تقديم أدلة وحجج قوية تستند إلى مجموعة حقائق واعتبارات تكنولوجية ونفسية واستراتيجية. لكن في الوقت نفسه لايُسقط الأسباب المنطقية التي تدعو إلى القلق في شأن أوضاع الأمن النووي على صعيد العالم بأسره، وبالتالي فهو لا يطمئن العالم أنه في مأمن من تهديدات الإرهاب النووي، داعيًا إلى ضرورة بذل الجهد لتحسين أوضاع الأمن النووي حول العالم، مشددًا بوجه خاص على ضرورة تعزيز حماية مخازن المواد المشعة، وسائر المنشآت والمفاعلات النووية الأخرى التي قد يحاول الإرهاب النووي استهدافها.

ويضم الكتاب أربعة فصول تشمل:

الفصل الأول: السوق النووية السوداء ـ الأسلحة النووية التكتيكية الروسية "السائبة"

الفصل الثاني: القنابل النووية البدائية، ويشمل: تصاميم الهواة والأسلحة النووية محدودة التأثير ـ القنبلة التي صممها مراهق بحجم كرة السلة وبقوة 10 أطنان ـ تمثيل فني مبدع لقنبلة ناجازاكي ـ هل كانت قنابل جنوب إفريقيا حقًا سريعة وقذرة ـ هل تفاجئنا منظمة أوم شينزيكيو بأي قنبلة أثيمة.

الفصل الثالث: دوافع الإرهاب ما بين التحليل النفسي والاعتبارات الاستراتيجية ويشمل: الإرهاب وعلم النفس ـ الإرهاب ما بين الدوافع والقيود ـ الإرهاب القومي الانفصالي ـ الثوريون الاجتماعيون ـ الإرهاب اليميني ـ الإرهاب الديني ـ الإرهاب ذو القضية الواحدة ـ هل يمثل تنظيم القاعدة تهديدًا نوويًا حقيقيًا ـ تنظيم القاعدة والاستراتيجية الجهادية.

الفصل الرابع: الإرهاب والردع النووي ـ الخلاصة ـ الملحق "القنابل القذرة أو الإشعاعية"