العدد 156

نظريات الدولة: سياسة الديموقراطية الليبرالية

الأحد، 29 تشرين2/نوفمبر 2020

صدر عن مركز الخليج للأبحاث ترجمة كتاب "نظريات الدولة: سياسة الديموقراطية الليبرالية " من تأليف باتريك دانليفي ، وبراندان أوليري، وهما أستاذان في كلية الاقتصاد في لندن. وفي إيجاز سريع عن الكتاب قال المؤلفان" لقد حاولنا عرض نظرية عامة، وخارطة جوية للطريقة التي تصور بها مختلف مقاربات الدولة في الديمقراطية الليبرالية، وأي خريطة تستدعي تبسيطًا كبيرًا للمنطقة المرسومة، وهي كيان مختلف نوعيًا، منشأ بطريقة مختلفة جدًا عن الظواهر المثبتة في الخارطة، وكذلك وصفنا المقارن اتبعنا بعض القواعد المميزة بغية رد التنويع الواسع وفردية آراء بعض المؤلفين إلى وصف سهل التناول، ونأمل أن يجد القراء الإطار المستخدم هنا ذا قيمة في أعمال تنقيبهم عن هذا المشروع الثري.

ولقد كانت قدرتنا على التأمل في طرق تفكيرنا دائمًا مصدرًا لتقدم معرفتنا بشأن عمل المجتمع، وبالنظر إلى المشكلات الخطيرة التي تحيق بالديمقراطيات الغربية ـ لا سيما الخطر الملازم على الدوام للفساد المهلك المقترن بسباق التسلح الدولي، والتخلف الاقتصادي لأعداد كبيرة من الناس في بعض الاقتصادات الغربية ـ فإن التنظيم المنهجي لمعرفتنا بكيفية عمل أنظمتنا السياسية يظل مهمة ملحة إلحاحها في أي حقبة سابقة من الزمن، ويمكن أن نخطو خطوة صغيرة ولكن حاسمة إلى الأمام عبر تحسين فهمنا لكيفية فهمنا للدولة".

وضم الكتاب الذي جاء في قرابة 400 صفحة من القطع الكبير مقدمة وسبعة فصول، وتناولت المقدمة (المسائل الخلافية وبنية الكتاب) وجاء الفصل الأول بعنوان "التعددية " وشمل الجذور والتطور، مناهج وقيم، سياسة المدخلات، تنظيم الدولة، والأزمات وخاتمة.

وجاء الفصل الثاني بعنوان" اليمين الجديد" وتضمن: الأصول والتطور، الأساليب والقيم، سياسة المدخلات، تنظيم الدولة، الأزمات، والخاتمة.

وجاء الفصل الثالث بعنوان " نظرية النخبة " وتضمن الأصول والتطور، الأساليب والقيم، سياسة المدخلات، تنظيم الدولة، الأزمات، والخاتمة.

وجاء الفصل الرابع بعنوان "الماركسية" وتضمن الجذور والتطور، الأساليب والقيم، سياسة المدخلات، تنظيم الدولة، الأزمات ثم الخاتمة.

وجاء الفصل الخامس بعنوان "التعددية ـ الجديدة" وتضمن المصادر و الأساليب والقيم، سياسة المدخلات، تنظيم الدولة، الأزمات.

وجاء الفصل السادس بعنوان " تلخيص الجدل حول الدولة" وتضمن: التركيز على الدولة، التداخلات والانقسامات بين نظريات الدولة، مواضيع مشتركة في نظريات الدولة، تقييم النظريات المتنافسة للدولة، ثم الخاتمة.

وقد جاء هذا الكتاب حصيلة لسلسلة من المحاضرات المشتركة حول نظرية الدولة تم إلقاؤها ما بين عامي 1983، و1986م، على طلاب كلية لندن للاقتصاد، وقد حاول المؤلفان التقدم نحو ما هو أبعد من الطروحات الراهنة لكل من نظريات الدولة على حدة، وذلك من خلال عدة طرق رئيسية، وهذا الكتاب عمل مشترك إذ على الرغم من أن كلا منهما قام بإنتاج المسودات الأولية لنصف الكتاب فإن مناقشتهما التي سبقت ذلك للأفكار وكذلك عمليات المراجعة المتبادلة التي أجراها كل منهما لما كتبه الآخر كانت مستفيضة وموسعة إلى حد يتعذر معه على أي منهما أن يقرر حدود مساهمته ، وهكذا "فإننا معا نستحق نصف الثناء أو اللوم على أي من التحليلات التي يتضمنها الكتاب". 

مجلة آراء حول الخليج