array(1) { [0]=> object(stdClass)#13386 (3) { ["GalleryID"]=> string(1) "1" ["ImageName"]=> string(11) "Image_1.gif" ["Detail"]=> string(15) "http://grc.net/" } }
NULL
logged out

العدد 158

التنسيق الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون أمريكا تجاه إيران

الأربعاء، 27 كانون2/يناير 2021

في 21 يناير 2021م، رحب قادة العالم بتنصيب الرئيس 46 للولايات المتحدة، الرئيس جوزيف بايدن. الفترة ما بين نتيجة الانتخابات إلى التنصيب شابها الترقب والتشويق والتوتر على الصعيدين المحلي والدولي. في أول يوم له في منصبه، صور بايدن أجندته الاستباقية في "التراجع" عن سياسات محددة اتّبعها سلفه دونالد ترامب، بينما أشار لجمهوره الدولي والمحلي على الدور النشط الذي سيضطلع به في الحفاظ على القيادة الأمريكية للعالم.

في غضون ذلك، واصلت إيران سلوكها المزعزع للاستقرار وأجندتها في الهيمنة التوسعية، مع المناورات المحسوبة للعمل لصالحها على طاولات المفاوضات المستقبلية، من جهته تعهد بايدن بخطوتين مهمتين فيما يتعلق بإيران، أولاً، العودة إلى اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة (بشروط أقوى) والتصدي لأنشطة إيران الخبيثة في المنطقة، بما في ذلك دعمها للإرهاب وبرنامج الصواريخ، ويهدف بايدن أيضًا إلى إعادة علاقات بلاده مع دول الاتحاد الأوروبي إلى وضعها التقليدي، ذلك لا يزال السيناريو على الأرجح هو أن يتبع بايدن مدرسة الفكر E3 للحفاظ على موقف إيجابي تجاه إيران إلى جانب التزام ثابت بتجنب اندلاع الحرب. الاتحاد الأوروبي أكمل قانون الحظر بعد قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة لمنع العقوبات على الشركات الأوروبية المنخرطة في إبرام الصفقات في إيران وإنشاء شركة SPV قادرة على إجراء معاملات مع إيران بينما دعمت المملكة العربية السعودية فرض أقصى عقوبة.

 

من المرجح أيضًا أن يضغط بايدن على إيران بشأن حالة حقوق الإنسان المحلية وتجاه منتقدي النظام الإيراني محليًا من خلال السجن غير القانوني للنشطاء والصحفيين. ومن المرجح أن تدعم المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا هذا النهج وباستخدام رئاستهم لخطة العمل المشتركة الشاملة، يمكنهم تعزيز السعي وراء المبادرات الدبلوماسية لمعالجة قضايا طهران الأوسع.

من جهتها، بذلت إيران جهودًا مع إدارة بايدن قبل أن يتولى الرئيس منصبه لاستعادة الثقة وبناء أطر عودة الولايات المتحدة للانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. في المقابل أعادت قمة دول مجلس التعاون الخليجي في العلا الإحساس بعودة الحياة إلى طبيعتها في منطقة الخليج، حيث وضعت الدول الأطر نحو سياسة إقليمية موحدة بشأن أمن الخليج. على الرغم من أن القمة لم تحل الخلافات الأساسية بشكل شامل بين دول المنطقة، إلا أنها حققت معالم بارزة في تأطير التهديدات الأمنية لدول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة فيما يتعلق بإيران. مجلس التعاون الخليجي الموحد تجاه إيران ضروري لاحتواء ومكافحة الأنشطة الإيرانية الخبيثة في المنطقة والقدرة على نقل مخاوف الأمن الجماعي إلى المنظمات الدولية والإقليمية ودون الإقليمية. كما سيسمح مجلس التعاون الخليجي الموحد بإحراز تقدم كبير في وضع استراتيجية مشتركة لتحديد التهديدات، والتي ستسهم في تنفيذ التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن الانقسام بين منع مبيعات الأسلحة للسعودية بينما تواصل إيران بناء قدراتها العسكرية والمليشيات العملية لها سيزيد من زعزعة استقرار المنطقة، مما يزيد من احتمالية المواجهة.

 

تقديرًا لسياسات بايدن المتمثلة في "تفكيك" عهد ترامب، تزايد السخط في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. حول دور السعودية في اليمن، ورغبة بايدن في استعادة العلاقات الطبيعية مع الاتحاد الأوروبي. والالتزام باستعادة مكانة القيادة الأمريكية في مواجهة الجهود متعددة الأطراف، اتبعت إيران سلسلة من الخطوات المحسوبة بناءً على النظرة الجيواستراتيجية لبايدن لتحسين موقفها التفاوضي في المفاوضات المستقبلية. أولاً، زادت إيران تخصيب اليورانيوم من 4.9٪ إلى 20٪ (وهو ما يكفي بشكل أساسي لتطوير قنبلة قذرة قادرة على إحداث أضرار كارثية) في انتهاك صارخ لالتزاماتها تجاه خطة العمل الشاملة المشتركة. ثانيًا، الادعاء بأن إيران تستطيع تحقيق 90٪ إذا طلب منهم آية الله ذلك وإجراء تدريبات عسكرية في الخليج العربي لعرض أسلحتها وقوتها أمام المجتمع الدولي وسكانها المحليين. لقد أوضحت إيران موقفها، أولاً رفع العقوبات، ثم العودة إلى طاولة المفاوضات.

تهدف الأنشطة الإيرانية الأخيرة المذكورة أعلاه إلى إحداث شعور بالإلحاح وإجبار مجموعة E3 والولايات المتحدة على الرضوخ للمطالب الإيرانية. من ناحية أخرى، فإن دول مجلس التعاون الخليجي هي المنطقة الأكثر تضررًا من السلوك العدواني الإيراني.

 

أظهرت الأسلحة التي عرضتها إيران في مناوراتها العسكرية في أسبوع تنصيب بايدن بين أسلحتها التقليدية وقدراتها الصاروخية، نفس الطائرات بدون طيار التي استخدمت لشن الهجمات على منشآت النفط السعودية في بقيق -خريص. إلى جانب ذلك، أدت القدرات الصاروخية الإيرانية وانتشار الأسلحة الإيرانية المصنعة إلى الجهات الفاعلة العنيفة من غير الدول في المنطقة، وخاصة في اليمن، إلى إطلاق أكثر من 300 صاروخ مباشرة على المملكة العربية السعودية. أدى الدعم الكمي والنوعي الإيراني للمنظمات الإرهابية في المنطقة إلى ظهور عدد كبير من الخلايا عبر شبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط الأوسع، بما في ذلك خلايا داخل المملكة العربية السعودية، مما يهدد بشكل مباشر الأمن الوطني السعودي ودول مجلس التعاون الخليجي. من ناحية أخرى، فإن التوصل إلى اتفاق بشأن القضية النووية هو الشغل الشاغل للاتحاد الأوروبي؛ ومع ذلك، فإن أسلحة الدمار الشامل الإيرانية الحقيقية لدول مجلس التعاون الخليجي هي برنامج الصواريخ الإيرانية، والأنشطة البحرية المزعزعة للاستقرار، ودعم الإرهاب، والأجندة التوسعية.

لكي يسفر التعاون الثلاثي بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن نتائج مثمرة في تحقيق الاستقرار في المنطقة ومنع التهديد الدائم للصراع في الخليج العربي، يجب أن تعترف الولايات المتحدة بالمخاوف الأمنية الحقيقية التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي نتيجة الأنشطة الإيرانية في المنطقة. سيتطلب هذا النهج السياسي من إدارة بايدن أن يظل حلفاء الولايات المتحدة في دول مجلس التعاون وإسرائيل على اطلاع بالأمور المتعلقة بإعادة التفاوض، وبالتالي ترسيخ الولايات المتحدة لتلك الدبلوماسية وتعزيز الأمن الإقليمي بدلاً من تقويضه. سيشمل تطوير جهد منسق ثلاثي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة البرنامج، النووي، والبرنامج الصاروخي، والأمن البحري، والتدخل الخارجي، والدعم الإيراني للجهات الفاعلة العنيفة من غير الدول.

 

البرنامج النووي:

 تظل القضية النووية في مقدمة الاهتمامات الأمنية للخليج العربي وعلى المشهد الأمني العالمي. يقر الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بأهمية منع الانتشار النووي، واستكمال الجهود لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط. وأكدت قمة دول مجلس التعاون الخليجي أهمية الأمر، واستنكرت إيران باستمرار فشلها في الوفاء بالتزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتوقفها عن تنفيذ التزاماتها، وتأخرها في توفير المعلومات المطلوبة بشأن برنامجها النووي. كما كانت مجموعة E3 قلقة للغاية من بدء إيران في تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20٪ في منشأة تحت الأرض في محطة فوردو لتخصيب الوقود. واصلت إيران زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، وبالتالي فإن بذل جهد موحد ومنسق بين دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ضروري لمنع الانتشار النووي في المنطقة.

برنامج الصواريخ:

هناك ثلاثة تهديدات ناشئة يمثلها برنامج الصواريخ الإيراني -زيادة الدقة، والانتشار إلى جهات فاعلة غير حكومية، وزيادة المدى. تمتلك إيران أكبر ترسانة صواريخ وأكثرها تنوعًا في الشرق الأوسط، بدءًا من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الطويلة. يساهم تطوير إيران الإضافي لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية في التوتر الإقليمي ويشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين. تتكاثر الصواريخ بشكل متزايد إلى جهات فاعلة عنيفة من غير الدول وتستمر إطلاقها على الأراضي السعودية والمواقع المدنية بصفة عامة. لمنع حدوث تداعيات إقليمية، قام الاتحاد الأوروبي ويجب على الولايات المتحدة أن تستمر في إيلاء أهمية استمرار الحظر المفروض على تصدير الأسلحة التقليدية إلى إيران واستمرار العقوبات ذات الصلة لأنها لا تزال تشكل أكبر مخاوف الأمن القومي لدول مجلس التعاون الخليجي وهي أساسية بالنسبة للأدوات الإيرانية لإبراز القوة والتخويف. بالإضافة إلى ذلك، تدرب إيران وتجهز الجهات الفاعلة غير الحكومية لإطلاق الصواريخ. لكي تدعم دول مجلس التعاون الخليجي بشكل لا لبس فيه موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن إيران، يجب معالجة مخاوف الأمن القومي لدول مجلس التعاون الخليجي، ووضع برنامج الصواريخ الإيرانية في مقدمة الموضوعات المهمة.

الأمن البحري:

التصدي لتعطيل إيران المستمر للممرات الملاحية واحتجاز السفن في الخليج العربي، الأمر الذي يعيق الملاحة البحرية بشكل مباشر في الممرات المائية للخليج في انتهاك للقانون الدولي. إن الإجراءات الإيرانية التي تستهدف سلامة الملاحة والمنشآت البحرية وإمدادات الطاقة وأنابيب النفط والمنشآت النفطية في الخليج العربي والممرات المائية تهدد الحركة التجارية العالمية ومصدرًا رئيسيًا لإمدادات الطاقة العالمية. لذلك، يجب معالجة الجهود الثلاثية الموحدة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي لمنع الأعمال التي تهدد أمن الممر المائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وحرية الملاحة الدولية، وتقوض السلم والأمن الإقليميين والدوليين، بشكل كافٍ لتجنب اندلاع الصراع الناجم عن سوء الإدارة. أزمة بحرية. لم يتم ضبط الإجراءات الإيرانية على الرغم من وجود قاذفات القنابل الأمريكية B52 في المنطقة، كما يتضح من احتجاز سفينة كورية لطهران.

دعم الإرهاب:

الجهود الموحدة من الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران ودعمها للصراعات الطائفية، وانتهاك الأعراف والقيم الدولية، وتهديد الأمن الإقليمي والعالمي أمر ضروري لمواجهة التطرف العنيف والاستقرار الإقليمي بشكل متكامل. أدى استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية إلى مليشيا الحوثي وغيرها من الجهات الفاعلة العنيفة من غير الدول إلى وجود ميليشيات مسلحة تسليحًا جيدًا قادرة على الإطاحة بالحكومات وشن الحرب على الدول المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمويل الإيراني ودعم المنظمات الإرهابية التي تدعم أيديولوجية طهران يزيد من خطر الجماعات السنية المتطرفة بشن هجمات مضادة أو استباقية مع استمرار نشر رسائل الطائفية من قبل طهران. يمثل توريد إيران للأموال والأسلحة لتغذية الفصائل ذات الدوافع الأيديولوجية في المنطقة تهديدًا ملحًا للأمن القومي لدول مجلس التعاون الخليجي. من أجل حل النزاع بشكل مناسب، يجب إدراج تدخل إيران الخارجي في أطر الجهود الثلاثية لدول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لمواجهة إيران في لبنان وسوريا وفلسطين واليمن والعراق وأفغانستان والبحرين وغيرها.

في الأساس، من أجل حل شامل للأزمة الإيرانية يضمن استقرار المنطقة على المدى القريب والقصير، يجب أن تعالج المفاوضات القضايا التي تم إبرازها على وجه السرعة لأن الفشل في تشكيل حل شامل سيؤدي حتمًا إلى مواجهة مباشرة / غير مباشرة وتصعيد في الخليج العربي. في نفس الوقت، الاتحاد الأوروبي وتقدم الولايات المتحدة مكانة فريدة في نفوذها الكبير على مجلس الأمن وقوتها الاقتصادية والعسكرية المشتركة. في حين أن الاستفادة من الرأي الخليجي والنظر فيه بشأن تحديد ما يشكل تهديدًا وشيكًا أمر مطلوب لمنع الصراع. الاستراتيجية المقترحة هي حوار استراتيجي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة يمكن أن يحدد المخاوف والطريق إلى الأمام للمفاوضات مع إيران. لطالما شددت المملكة العربية السعودية على أهمية التعامل مع الملف الإيراني بشكل شامل يتصدى للتهديدات الأمنية الإيرانية، متماسكًا ويؤكد أن أي اتفاق مع إيران يجب أن يكون متعدد الأوجه، وأن يشمل مختلف جوانب السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار في المنطقة.

مقالات لنفس الكاتب